ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار)

 

 

حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار)
حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار)

حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار)
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:36 مساءً

الواقع اون لاين - نفى الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، تدخل أى جهة رسمية فى تحديد بنود تعاملات أموال الزكاة، أو طلب تخصيص جزء منها لصندوق «تحيا جمهورية مصر.»، أو أى من المشاريع القومية. وقال إنها تصرف فى الأوجه التى حددها القرآن الكريم.
وأضاف النحاس، فى حوار مع «الدستور»، أن بيت الزكاة يستقبل نحو ١.٢ مليون جنيه تبرعات يومية، و٤٠٠ مليون سنويا. مشيرًا إلى أن شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب، أوقف إعلان بيت الزكاة الذى ظهرت فيه الفنانة دلال عبدالعزيز، بعدما رأى البعض أنه يتجاهل جهود الدولة لتوصيل المرافق للقرى الأكثر احتياجًا.

■ كم حجم المبالغ التى يتلقاها بيت الزكاة يوميًا؟
- بيت الزكاة يتلقى يوميًا تبرعات بنحو ١.٢ مليون جنيه، وسنويًا ٤٠٠ مليون جنيه، بينما تبلغ قيمة الزكاة سنويا ٥٥ مليار جنيه.
■ هل تؤثر الأحداث السياسية أو الاقتصادية فى حجم التبرعات؟
- على الإطلاق، ومنذ أن توليت المسئولية قبل ١٤ شهرا، لم يحدث ذلك.
■ ما هى أوجه تعاملات التبرعات؟
- يجرى تعاملات إعانات شهرية لـ٧٦ ألف أسرة، وإعانات زواج لـ٥٠ حالة شهريا، يتم تجهيزهم بالأجهزة الكهربائية، وعالجنا أكثر من ٢٤ ألف حالة فيروس سى، ويتم إجراء مسح شامل لـ١٥ ألف مواطن شهريا من غير الخاضعين للتأمين الصحى، ونعالج المستحقين للزكاة منهم فى حالة إصابتهم بالفيروس، ونجرى نحو ٢٠٠ عملية جراحية مختلفة شهريا فى مستشفيات أبوالريش والدمرداش وقصر العينى وجامعات عين شمس وطنطا والإسكندرية، وهناك بروتوكول تم توقيعه مع جامعة عين شمس لمعالجة مرضى الهيموفيليا وسوء التمثيل الغذائى من مستحقى الزكاة، الذين يحتاجون إلى غذاء خاص يتم استيراد جزء من مكوناته من الخارج، والجزء الآخر موجود فى جمهورية مصر.، فضلا عن مصنع الأغذية التابع لجامعة عين شمس، وهناك إغاثات لمتضررى الكوارث، وتم توزيع ١٠٠ ألف بطانية بمحافظات الصعيد.
■ كم تبلغ الإعانة الشهرية الممنوحة للأسرة الفقيرة؟
- من ٤٠٠ إلى ٨٠٠ جنيه، طبقًا للحالة الاجتماعية للأسرة وعدد الأفراد وعُمر كل منهم وقدرته على العمل، وهل يوجد فى الأسرة مرضى أم لا.
■ وهل هذا المبلغ كاف لتوفير حياة كريمة؟
- غير كاف، ولكنه دعم للأسرة فى مواجهة الحياة، ومساعدتها على تعليم أبنائها ليخرجوا من دائرة الفقر، وهو مبلغ يناسب موارد بيت الزكاة، إذ يجرى تعاملات ٢١ مليون جنيه شهريا للأسر الفقيرة.
■ وما أبرز المساعدات التى يقدمها البيت خلال رمضان؟
- نوزع فى رمضان ٧٥٠ ألف كرتونة غذائية، تكفى ٥ أفراد لمدة شهر، وتتكلف أكثر من ٦٠ مليون جنيه، وفى الأعياد يتم توزيع أغذية وملابس لمستحقى الزكاة.
■ على أى أساس يجرى توزيع الكراتين الغذائية؟
- هناك قاعدة بيانات أعدها بنك الطعام، الذى يقدم ٢٥٪ من محتويات الكرتونة، وبيت الزكاة يتكفل بالباقى، ويتم التوزيع فى حضور مندوبى البيت والبنك، ويتم تحديث قاعدة البيانات باستمرار.
■ ما أبرز أنشطة بيت الزكاة حاليا؟
- يتم الآن التجهيز لمعمل تدريبى لأطفال الشوارع ومجهولى النسب والهوية، لتدريبهم على حرف كهرباء المنازل ولف المواتير وكهرباء السيارات واللحام، وبعد انتهاء التدريب، سيتم وضع خطة لعملهم.
■ متى ستبدأ عملية التدريب؟
-يجرى الانتهاء من بناء المعمل فى مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، ويجرى الآن التجهيز لمبنى الإعاشة، كما يجرى حاليا وضع كشوفات وتهيئة نفسية للأطفال لبحث مدى تقبُلهم للتدريب بالتعاون مع إحدى المؤسسات الخيرية، وحين تتوافر مساعدات التدريب، سيتم العمل على الفور، ومن الممكن أن يكون ذلك فى حدود ستة أشهر من الآن.
■ كم طفلا سيتم تدريبه؟
- حتى الآن لم نستقر على العدد، ولكن خلال ٦ أشهر ستكون لدينا آلية لتدريب ما يقرب من ألف طفل.
■ وهل لدى بيت الزكاة إحصائية عن مجهولى النسب؟
- سنتعامل مع الملاجئ مباشرة، وستتم استضافة الأطفال خلال فترة التدريب فى مبنى الإعاشة، ويشارك معنا معهد دومبوسكو الإيطالى كاستشارى فى عملية التدريب.
■ هل هناك حصر للمنازل التى تم توصيل مرافق لها؟
- نعم، أوصلنا المرافق لـ٦ قرى كاملة بمصر.
■ هل أثر الهجوم على شيخ الأزهر فى انخفاض حجم التبرعات؟
- على الإطلاق، بل زادت بنسبة ١٠٪، لأن معظم الذين هاجموا الأزهر، ليس عندهم معلومات كاملة عن المشيخة، ولو درسوا المعلومات لتوقفوا عن الهجوم. الأزهر الشريف أحد الملامح الأساسية للشخصية المصرية، وأحد أركان القوة الناعمة، فمصر تتميز بـ٣ معالم منذ قدم التاريخ، هى الأزهر والنيل والأهرامات، والهجوم فى النهاية سببه نقص فى المعلومات، وأطالبهم باستكمال معلوماتهم من الأزهر، والاختلاف فى وجهات النظر لن يتوقف.
■ هل تدخلت أى جهة فى الدولة لتحويل أموال الزكاة لصندوق تحيا جمهورية مصر. أو مشاريع قومية؟
- مجلس أمناء بيت الزكاة هو الذى وضع استراتيجية العمل ووافق عليها، وهو الذى يحدد أوجه الصرف، ويرأسه الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأعضاؤه مفتى الجمهورية ووزير الأوقاف والدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى الأسبق، وفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولى الأسبق، وممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، ومحمد عبدالسلام المستشار القانونى لشيخ الأزهر، وعاطف حلمى، وزير الاتصالات الأسبق، وهانى محمود، وزير التنمية الإدارية السابق، والدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط السابق، ورؤساء بيوت الزكاة الكويتى والإماراتى والبحرينى، والدكتورة شيرين الشواربى وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ورجل الأعمال محمد زكى السويدى.
وهناك لجنة يرأسها مفتى الجمهورية، تحدد شرعية المَتعاملات الذى يُضخ فيه الأموال، ولجنة أخرى يرأسها ممتاز السعيد وزير المالية السابق، تحدد حجم الأموال التى سيتم ضخها، ولم يحدث أى تدخل من أى جهة رسمية فى عمل بيت الزكاة على الإطلاق.
■ هل يتجه بيت الزكاة للاستثمار؟
- لم يحدث حتى الآن، والأمر معروض على اللجنة الشرعية، لإبداء الرأى فيه.
■ هل تبرع بيت الزكاة لأى من المشروعات القومية؟
- أموال بيت الزكاة لا تصرف إلا فى المصارف التى حددها قوله تعالى: «إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل».
■ ماذا حدث فى إعلان بيت الزكاة الذى شاركت فيه الفنانة دلال عبدالعزيز؟
- بيت الزكاة وضع خطة إعلامية يتحدث فيها بعض الشيوخ عن فريضة الزكاة وما يعود على المُزكى والمجتمع والشخص المستحق للزكاة، وتم تسجيل أغنيتين شارك فيهما نجوم من المجتمع من لاعبى الكُرة والفنانين، وفى نهاية الخطة يتم عرض بعض نماذج للمستحقين للزكاة بعد حصولهم عليها، وتوضيح تأثير تلقيهم أموال الزكاة على مستوى معيشتهم، كنوع من التحفيز للتبرع، إلا أن البعض رأى أن إعلان دلال عبدالعزيز، يتجاهل الجهود المبذولة من الدولة لتوصيل المرافق، وفى الحقيقة لم يتجاهل ذلك، والجميع يعرف أن الحمل ثقيل على الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتم إيقاف الإعلان قبل انتهاء مدته بيومين، وتم علاج السيدة التى ظهرت فى الإعلان، وتوصيل المياه لمنزلها وتغيير البلاط، وصيانة السقف، فضلا عن تأهيل ٧٥ منزلا مجاورا لها.
■ من طالب شيخ الأزهر بوقف الإعلان؟
- مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تحدث مع الإمام الأكبر، وطالبه بوقف الإعلان، واستجاب الشيخ على الفور.
■ لماذا لا يتم إنشاء فروع لبيت الزكاة فى المدن؟
- تم استغلال إدارات رعاية الشباب بكليات جامعة الأزهر بالمدن، كفروع لبيت الزكاة، وتم توقيع برتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة، وأن تكون مقراته فروعا للبيت أيضا، وهذا يسمح بتقديم الخدمات وتلقى التبرعات.
■ كيف يحصل الشخص على مساعدة من بيت الزكاة؟
- أى شخص من المستحقين لديه رغبة فى ذلك، يتقدم إلى إدارة رعاية الشباب بكليات جامعة الأزهر على مستوى الجمهورية، أو فروع المجلس القومى للمرأة، أو إرسال جواب لبيت الزكاة عن طريق البريد، أو التسجيل على الموقع الإلكترونى، ثم سنتواصل معه عبر أحد المندوبين.
■ ماذا عن مبادرة الزواج؟
- مبادرة تيسير الزواج نساعد من خلالها الأسرة المستحقة للزكاة، وهى إجراء وقائى للقضاء على نسبة كبيرة من الغارمين، ويتم زيارتهم فى منازلهم لبحث حالتهم الاجتماعية، والسبب فى وجود الكثير من الغارمات داخل السجن، هو التعثر فى سداد التكاليف الخاصة بالزواج، وتم من خلال المبادرة التنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى لإمدادنا بأجهزة متميزة عن الموجودة فى السوق بمميزات عدة، وبتيسيرات وأسعار مناسبة، ونستهدف ٥٠٠ حالة سنويا، حسب توجيهات شيخ الأزهر للحد من مشكلة الغارمات.
■ ماذا عن الغارمين؟
- تم التنسيق مع مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون، الذى أمدنا بقاعدة بيانات للغارمين، ويتم عمل زيارات لهم، ويدلنا الغارم على أحد أقاربه خارج السجن، ويتم عمل تحريات عنه لدى النائب العام لبحث ما إذا كان محبوسا على ذمة قضايا أخرى أم لا، وبعد ذلك يقوم بعمل توكيل لمندوب بيت الزكاة للتعامل مع الدائن والتفاوض معه الذى قد يكون بنكا أو أحد الأشخاص، ويتم التفاوض على أقل أسعار، ويتم دفع الأموال له، وتحدث عملية الإفراج.
■ ألا توجد آلية أخرى للتغلب على هذه الإجراءات الطويلة؟
- الإجراءات صعبة للغاية، والكثير من الشركات والأشخاص يعرضون مساعدات بالملايين، إلا أن الإجراءات طويلة.
■ كم عدد الغارمين الذين ساهم بيت الزكاة فى الإفراج عنهم حتى الآن؟
- ١٠٠ غارم خلال عام.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار) و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار) تم نقلة لك من موقع الدستور و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر حوادث مصر - أمين «بيت الزكاة» نتلقى 55 مليار جنيه سنويًا (حوار) و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الدستور و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق حوادث مصرية - «جمهورية مصر. للطيران» تسير 15 رحلة لعودة 2800 معتمر بمطار القاهرة
التالى حوادث مصر - "الدولار" الامريكي يسجل 18.20 جنيه فى مكاتب الصرافة