ست البيت - حضري بطاطس بـ"شكل وحشوة جديدة" -
ست البيت - طرق التعامل مع ابنك المراهق (فيديو) -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات"

 

 

حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات"
حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات"

حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات"
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 22 يناير 2018 04:42 مساءً

الواقع اون لاين - قالت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الهيئة الوطنية للانتخابات فى مصر حددت جدولا زمنيا نهائيا وملزما للانتخابات الرئاسية المقبلة، يتضمن أيام 16 و17 و18 مارس لتصويت المصريين بالخارج، على أن يبدأ التصويت فى الداخل يوم 26 من الشهر نفسه ولمدة 3 أيام أيضا.

وبحسب جدول الانتخابات المعلن من الهيئة الوطنية، فمن المقرر أن تعلن النتيجة يوم 2 أبريل، وحال أسفرت النتائج عن الحاجة لجولة إعادة فمن المنتظر ان يُجرى التصويت فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل، وفى الداخل 24 و25 و26 أبريل، على أن تُعلن النتيجة النهائية يوم 1 مايو.

فى ضوء الجدول المعلن، واستعدادات المصريين بالخارج للتصويت خلال أقل من شهرين، نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة بين المصريين بالخارج حول الانتخابات الرئاسية المقبلة، وإجراءاتها ومحظوراتها، بحسب الدليل الذى أعدته وزارة الهجرة استعدادا للانتخابات الرئاسية، ونعرضه بشكل موجز ومكثف عبر أسئلة وأجوبة بسيطة ومركزة.

 

س: من له حق الانتخاب من المصريين فى الخارج ؟

ج - لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئاسة الجمهورية بالخارج، الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخابات، بشرط أن يكون اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

 

س: ما المستند الذى يجب أن يحمله المصرى بالخارج أثناء الاقتراع؟

ج - يجب أن يكون الناخب حاملا إثبات شخصية، ولا يُعتد فى هذا بغير بطاقة الرقم القومى، أو جواز السفر الثابت به الرقم القومى، ولا يشترط سريان بطاقة الرقم القومى، فالبطاقة المنتهية مدتها لا تنفى صفة المواطنة عن حاملها، وتعاون فى الوصول إلى بياناته ضمن قاعدة بيانات الناخبين، أما جواز السفر فلا بد من أن يكون ساريا، لأن جواز السفر المنتهى لا يتيح لحامله التصويت.

 

س: أين تكون لجان التصويت للمصريين فى الخارج؟

ج - يكون التصويت فى مقر القنصلية، أو البعثة المصرية، أو أى من المقرات التى يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، بناء على ترشيح وزارة الخارجية، ويحق لأى مواطن بالخارج التصويت فى أى قنصلية أو سفارة دون التقيد بمكان إقامته المسجل بجواز السفر.

 

س: من يشرف على عملية الاقتراع فى انتخابات المصريين بالخارج؟

ج - يُشرف على الانتخابات أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى، ويعاونهم أمين أو أكثر من العاملين فى وزارة الخارجية المصرية.

 

س: متى يصوت المصريون فى الخارج بالانتخابات الرئاسية المقبلة؟

ج - بحسب الجدول المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن تصويت المصريين بالخارج سيكون أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع، تتخللها ساعة راحة، وإذا وُجد فى جمعية الانتخاب ناخبون، تستمر العملية حتى الانتهاء من إبداء الرأى، وتجرى جولة الإعادة للمصريين بالخارج حال وجودها أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل.

 

س: ما خطوات التصويت للمصريين فى الخارج؟

ج - يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب، ويسلمه بطاقة التصويت وعلى ظهرها خاتم البعثة، أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الانتخاب، ويُصوّت الناخب فى الجانب المخصص لإبداء الرأى فى قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه فى البطاقة يضعها مطوية فى الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع اسمه فى كشف الناخبين بخطّه أو يضع بصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة فى الخانة المخصصة له.

 

س: ما المحظور على الناخب المصرى فى الخارج؟

ج - لا يجوز للناخب الإدلاء بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته، أو أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.

 

س: كيف يتم إرسال نتائج انتخابات الخارج للهيئة الوطنية؟

ج - ترسل البعثات الدبلوماسية المصرية النتائج ونماذج محاضر فرز الأصوات برقيا لوزارة الخارجية، ومنها للجنة متابعة اللجان الانتخابية فى الخارج، لتبدأ إعداد محضر الفرز المجمع لكل دائرة، ويرسل رئيس اللجنة أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التى تحوى بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية الانتخاب وما قُدّم من طعون، إلى لجنة المتابعة المشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وترسلها البعثات فى أول حقيبة دبلوماسية، وعلى رئيس لجنة المتابعة تحرير محضر فرز مجمع لإجراءات إعداد النتائج، وتُسلّم الأوراق للهيئة الوطنية للانتخابات لإعلانها مع النتائج النهائية لانتخابات الداخل.

 

س: كيف يتم التصرف فى أوراق العملية الانتخابية للمصريين بالخارج؟

ج - تُحفظ أصول ومحاضر وكشوف الناخبين بعد إعلان نتائج الاقتراع بالخارج، ضمن محفوظات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتُودع صورة من الكشوف المشار إليها فى دار الوثائق والمحفوظات المصرية، وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات مدة حفظ أصول وصور تلك المحاضر والكشوف بما لا يقل عن فترة رئاسة الجمهورية التى حُرّرت بمناسبتها.

 

س: كيف يضمن الناخب المصرى بالخارج أن يكون صوته صحيحا؟

ج - يُعد الصوت باطلاً إذا لم يدل على إرادة الناخب بشكل واضح، كما يُعد باطلاً فى عدة حالات أخرى أوردها القانون، وهى:

1- عدم اختيار أى مرشح.

2- كتابة الناخب اسمه على بطاقة الاقتراع.

3- وضع أى إشارة أو علامة مميزة على بطاقة الاقتراع.

4- تعليق الرأى المُبدى على أى شرط.

5- كتابة أى تعليق أو رأى شخصى للناخب.

6- استخدام القلم الرصاص فى التصويت.

7- استخدام بطاقة اقتراع مختلفة أو لا يوجد عليها خاتم البعثة.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات" و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات" تم نقلة لك من موقع اليوم السابع و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر حوادث مصرية - "س" و"ج".. كل ما تود معرفته عن تصويت المصريين بالخارج "إجراءات ومحظورات" و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا اليوم السابع و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق حوادث مصرية - كبير مشايخ سيناء: لا تهجير للمواطنين.. ومهما طال الليل لا بد من طلوع الفجر
التالى حوادث مصرية - وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردنى جهود تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا