ست الكل - حظك اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 -
رياضة - موعد مباريات اليوم الاربعاء 23 / 8 / 2017 -
رياضة - كيلور نافاس على موعد مع التاريخ -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي

 

 

تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي
تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي

تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:15 صباحاً

الواقع اون لاين - «الفيوم خارج حسابات الدولة».. تلك هي المقولة الأشهر عن مدينة تمتد معاناتها إلى عشرات السنين مع أنظمة الحكم المختلفة التي توالت خلال العقود الماضية.

تلك المدينة التي كانت يومًا من الأيام تمثل أهم محافظات جمهورية مصر. وعاصمتها الزراعية تحولت عبر السنوات الماضية إلى مدينة طاردة لأبناءها الذين ماتت أحلامهم إلى جوار ابدانهم في المتوسط أو في صحراء ليبيا، فيما بقى ما بقي فيها وسط معاناة أخرى وهي انتشار البؤر الإرهابية في مختلف مراكزها وكذلك انضمام الشباب إلى جماعات إرهابية تسعى لهدم ما تبقى من معالم المدينة الزراعية السياحية بهذه الصورة القميئة التي كان من الممكن أن تكون مغايرة تماما إذا ما وضعت الفيوم على قائمة أولويات الدولة وضمن حساباتها.

كل تلك المشاهد المسيئة للمدن نتيجة عوامل عدة وعلى رأسها انتشار العشوائيات نتيجة عدم التطوير أو البنية الأساسية أو وجود مصادر للرزق بدلا من ترك أبناءها فريسة للفقر والأفكار المضللة التي حولت أبناء المناطق الفقيرة والعشوائية إلى إرهابيين.

خلال الأيام الماضية تذكر أعضاء مجلس النواب مؤخرا أن هناك كارثة متمثلة في العشوائيات التي تهدد مناطق عدة؛ وعلى إثر ذلك تقدم عضو مجلس النواب أحمد مصطفى، باستجواب لوزير التنمية المحلية، بشأن تردي البنية التحتية وعدم وجود أي رؤية لعمليات التطوير داخل المدينة.

وتنتشر العشوائيات في المدينة في حي الصوفي والعلوية والحاكورة، وكذلك منطقة قحافة التي تعاني من انتشار البلطجة وكافة الأعمال المخالفة، خاصة أن المنطقة تعاني من أدنى أساسيات التطوير.

كما تنتشر في مركز سنورس بمنطقة المقابر التي تحولت إلى منطقة لتجارة المخدرات والأعمال المنافية وانتشار المجرمين وهو ما أدى إلى استياء أهالي المناطق المجاورة الذين تعرضوا لمشاكل عدة اثناء مرورهم من تلك المنطقة.

ويقول "عبد الصمد عثمان" مدرس وناشط بالمجتمع المدني، إن نحو ‏30 منطقة في الفيوم يعاني سكانها من تردي الأوضاع بشكل كبير جدا وعدم وجود أية بدايات للتطوير ومنها مناطق يتعرض سكانها لخطر إنزلاق الكتل الحجرية من الجبال مثل منطقة الربع‏،‏ بقرية النزلة والتي تعلوها هضبة صخرية مهددة بالانهيار فوق القرية على غرار كارثة الدويقة، مضيفا أن مناطق أخرى تعاني من انتشار البلطجة والعشوائيات بشكل كبير ومنها منطقة الشيخ صقر والقماش بقرى مركز أبشواي.‏

ويضيف محمد عبد الفتاح، أن المدينة أصبحت مليئة بالبؤر الإجرامية والإرهابية معًا خاصة أن تلك المناطق العشوائية يسهل السيطرة على شبابها الذين يقومون في بعض الأحيان بعمليات بلطجة أو إرهاب مقابل مبالغ مالية، مشيرا إلى أن منطقة الصوفي أصبحت تعرف بحي المخدرات نظرا لبيعها بشكل علني في وضح النهار، وأن أهالي المنطقة بعضهم يعيش في رعب إثر المشاجرات التي تحدث بشكل يومي.

وأوضح كريم سليم، أحد أبناء المدينة، أن تلك المناطق تهدد المدينة ككل نظرًا لأن اطفالها وشبابها يتوارثون العادات السيئة من تحرش إلى سرقة وجرائم تصل للقتل، لافتا إلى أنهم يصبحون عرضة للانضمام للعمليات الإرهابية، وأن الفترات الماضية ظهر العديد من تلك المناطق ضمن صفوف ما يعرف بحركة حسم الإرهابية على الرغم من أنهم لم يكونوا تابعين للإخوان إلا أنهم يفعلون تلك الجرائم مقابل الأموال.

من جانبه؛ قال أحمد زعزع، الباحث في العشوائيات والمصمم العمراني، إن النتائج المترتبة على المناطق العشوائية هي كارثية خاصة أن أطفالها وشبابها يتجهون إلى أعمال العنف نتيجة العادات السيئة المنتشرة وعدم وجود أية رعاية، وخاصة أن ثقافة تلك المناطق يغلب عليها العنف، كما أن عمليات التعاطي تنتشر بتلك الأماكن لتخرج أجيالًا لا أهداف لها ولا طموح، كما أن بعض سكانها قد يكونوا غير ذلك أيضا، ولفت إلى أن سكان تلك المناطق يعيشون حياة بائسة وهو ما يجعل الشباب يتجهون إلى اية أعمال مخالفة سواء كانت إجرامية أو إرهابية.

من جانبه؛ أكد الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم،‏ أنه تم البدء في تنفيذ خطة لتطوير العشوائيات بمدينة الفيوم‏،‏ وأن المدينة وضعت خريطة بالمناطق الأشد احتياجا للتطوير وصنفتها درجات، بحيث يتم البدء في المناطق الأشد احتياجا وبعد الانتهاء منها يتم البدء في المناطق الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير التنمية المحلية الدكتور هشام شريف، حضر افتتاح أول معرض دائم لمصانع المنطقة الصناعية بكوم أوشيم الصناعية بالفيوم، وأشار إلى أنه يناقش مع المستثمرين فرص الاستثمار والتطوير بالمحافظة، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة بالتنسيق والتعاون بين وزارة التنمية المحلية ومحافظة الفيوم بهدف توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي تم نقلة لك من موقع الدستور و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر تقارير مصرية - «العشوائيات» تُغير وجه الفيوم من الزراعي إلى الإرهابي و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الدستور و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق تقارير مصرية - «كوكب الآرت».. تجربة شبابية لمحو أمية الفن
التالى تقارير مصرية - «الأعلى لمكافحة الإرهاب» يبدأ عمله مع عودة البرلمان.. ونائب: لن نتدخل في اختصاصاته

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا