ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة»

 

 

تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة»
تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة»

تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة»
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:16 صباحاً

الواقع اون لاين - «هيئة السكك الحديدية بتقدم أرخص خدمة فى العالم كله.. بتخدم مليون ونصف المليون مواطن يوميًا ببنية تحتية ضايعة».. هكذا بدأ هشام عرفات، وزير النقل، حديثه لـ«الدستور»، كاشفًا عن تفاصيل اجتماعه بسائقى القطارات الخميس الماضى وموضحًا حقيقة ما أُثير حول «خصخصة السكك الحديدية».
وقال الوزير، إنه لا يمكن لأحد التحدث عن زيادة فى أسعار التذاكر الآن، خاصة فى ظل الظروف الحالية لهيئة السكك الحديدية، موضحًا الخطوات التى اتخذتها الوزارة فى إطار الخطة الشاملة للنهوض بالهيئة، كما علق على ما تردد مؤخرًا من اتهامات لسائقى القطارات.

■ ما الذى دار بينك وبين سائقى القطارات خلال اجتماعك بهم، وما حقيقة ما تردد حول إضرابهم عن العمل؟
- أولًا؛ أؤكد أن هذا الاجتماع كان ضروريًا لمناقشة الأمور التى تتعلق بالسلامة والأمان، وللتحدث حول أهمية الفترة المقبلة التى ستشهد تغييرات شاملة فى القطاع.
وخلال اجتماعى بهم، تبين لى مدى وطنية هؤلاء السائقين وحبهم الشديد لمصر، وحرصهم على تقدم هيئة السكك الحديدية، وأحب أن أوضح أنه لا حقيقة لما يُشاع حول إضرابهم عن العمل أو تسببهم فى تعطل حركة القطارات.
■ ما تعليقك على ما أثير مؤخرًا حول تعاطى سائق قطار «طنطا - إسكندرية» الحشيش؟
- انزعجت جدًا من الفيديو، وزاد من انزعاجى ما تردد بعد ذلك حول السائقين، «إنهم بتوع حشيش»، ولو حدث تداول فيديو لسائق من ضمن الآلاف، فهناك فيديوهات لفنانين ومهندسين وأطباء وأساتذة جامعات وغيرهم وغيرهم.
ولا أقصد أن يعمم الأمر على الجميع، لا طبعًا، بل أريد أن أوضح أن الهيئة بها ٤ آلاف سائق ومساعد، فعندما يظهر بها ٣٥ شخصًا مثلًا لهم تصرفات خاطئة، فإن النسبة فى الحقيقة لا تتعدى الـ٠.٥٪.
وما أراه كارثيًا أيضًا، هو الاتهامات التى توجّه لهم حول تسببهم فى الحوادث، بعد حادثة قطارى الإسكندرية، وهو أمر غير مقبول إطلاقًا، لأن «دول أشخاص لديهم عائلات، ليه دايمًا نتهمهم، هما ناس محترمة جدًا، لا يستحقون ما يقال عنهم، وأنا متعاطف معهم جدًا، ولهم كل الاحترام والتقدير».
■ قمت بجولة مؤخرًا بورش «أبوغاطس» للتشغيل والتجهيز اليومى للقطارات، ما رأيك فيما شاهدت؟
- تفقدت ورش «أبوغاطس» بالفعل، ورأيت الحماس والوطنية وحب العمل أيضًا بين عمال تلك الورش، ووجهت العمال بضرورة التأكد من سلامة القطارات والجرارات قبل خروجها من الورش، مع توفير قطع الغيار اللازمة لمنع تفاقم أى عطل.
وستستمر زياراتى للورش خلال الفترة المقبلة، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى، وزيادة الضغط على السكك الحديدية.
■ ما الذى تحتاج إليه هيئة السكك الحديدية من وجهة نظرك؟
- هيئة السكك الحديدية تقدم أرخص خدمة نقل فى العالم بأكمله، مع أن الخدمة لا تتناسب مع آمالى وطموحاتى أنا شخصيًا، وهذا يرجع إلى عدم تطويرها منذ ٤٥ عامًا تقريبًا، فمن الطبيعى أن تصل إلى ما هى عليه الآن.
ولكننى أؤكد أنها لا تزال تتنفس وتقدم كل ما فى جهدها للمواطنين، وتحتاج إلى ٤ سنوات على الأقل للوصول إلى مستوى مقبول، وتحتاج إلى ٤٥ مليار جنيه، طلبناها بالفعل، بمعدل ١٠ مليارات و٢٥٠ مليون جنيه فى كل عام.
■ دخول شركات أجنبية لتطوير السكك الحديدية، أثار جدلًا كبيرًا، واعتبره البعض خصخصة للسكك الحديدية.. ما رأيك؟
- فى الحقيقة «أنا مستغرب جدًا من الجملة دى»، ماذا تعنى خصخصة السكك الحديدية؟
فهل عندما أطلب تطوير السكك الحديدية ودخول شركات تنهض بمستوى الصيانة يصبح الأمر بيعًا للمرفق؟، أنا أؤكد أن دخول تلك الشركات يستهدف تحسين الخدمات ورفع الكفاءة، فهناك فرق كبير بين تقديم خدمات بمقابل مادى، والخصخصة، «دى حاجة ودى حاجة».
وأقولها واضحة، «ما حدش يقدر يتكلم فى خصخصة السكك الحديدية فى العالم كله، الناس اللى بتقول كده محتاجين يذاكروا الأول وبعدين يتكلموا».
وأنا أرى أن أتباع جماعة الإخوان الإرهابية، هم من يتكلمون عن خصخصة السكك الحديدية، فهدفهم الأول إثارة الفتنة والبلبلة، فالحكومة أعلنت موقفها من البداية، وأوضحنا أن دخول شركات أجنبية للتطوير، يعنى دخول مقدمى خدمة على مستوى عال، وجلب قطار جديد، وتوفير رحلات، واهتمام بشئون القطارات والخدمات التى تقدم بها، فما المانع!.
وأوضح الأمر ببساطة، أن شركات التطوير الأجنبية تلك تشبه مثلًا شركة «أيرماس» المصرية التى تقدم خدمتها للسكك الحديدية، ويتم خلق روح من التنافس بين الشركات يصب فى مصلحة الهيئة وراحة المواطنين، أرى أن هذا الطرح يعبر عن «ضحالة الفكر»، فهذه أوهام صنعها أعداء جمهورية مصر.، فهم يلعبون على ضعف ثقافة الشعب المصرى.
■ ما السر وراء طرح تلك الخطة بدخول شركات خاصة للتطوير؟
- سر نجاح أى كيان هو فصل الملكية عن الإدارة عن التشغيل عن الصيانة، وهو ما أريد أن أصل إليه، فالملكية تظل لمصر طبعًا، بينما الصيانة تمنح لتلك الشركات للنهوض بها ورفع الكفاءة العامة لها.
«السكك الحديدية ماينفعش تعمل كل حاجة بنفسها.. كانت بتخدم مليون ونصف المليون مواطن زمان، دلوقتى بتخدم مليون ونصف المليون فى الان هذا "اليوم" الواحد، أكيد لازم يحصل خلل»، وأنا بدأت بالصيانة، لأن لدينا جرارات «عجوزة جدًا»، ولم يتم تحديث الأسطول منذ نصف قرن.
وما سيتم الاتفاق عليه مع الشركات، هو أن تتسلم أسطول الجرارات بحالته، وستنفذ الصيانة اللازمة بمقابل مادى، فضلًا عن أن الاتفاق سيتضمن بناء ورشة لتعليم عمال الهيئة وإكسابهم الخبرات، ولم توضع ميزانية حتى الآن لتلك الشركات، ولكنى متأكد من أنها ستكون أفضل مما نفعله نحن الآن.
■ ما الذى تفعله الوزارة فى الوقت الحالى؟
- نعمل حاليًا بجهد كبير لتطوير المزلقانات، والإشارات، وتغيير السكك نفسها، فضلًا عن تطوير البنية التحتية، لأن «مصيبة السكك الحديدية إن البنية الأساسية بتاعتها ضايعة خالص».
■ هل سيتم رفع أسعار تذاكر القطارات خلال الفترة المقبلة؟
- «أنا مش فى دماغى رفع أسعار التذاكر خالص دلوقتى»، فمستوى السكك الحديدية غير مرض تمامًا، ولا يمكن التحدث عن زيادة الأسعار وهى فى تلك الحالة.
■ ما الجديد حول الحالة العامة لجرارات السكك الحديدية؟
- ننفذ حاليًا صيانة عامة للجرارات الموجودة، ولكنها تحتاج إلى قطع غيار، وهو ما شددت على ضرورة توفيره، وأؤكد أن هناك عددًا كبيرًا من الجرارات سيصل فى ٢٠١٩.
■ ما الاستعدادات التى ستتخذها الوزارة لتأمين مرافق السكك الحديدية خلال فترة عيد الأضحى؟
- ناقشت خلال اجتماعى بالسائقين، الخطة التى سيتم تنفيذها خلال عيد الأضحى من قبل الهيئة، التى تتمثل فى تشغيل ٢٦ قطارًا إضافيًا، مكيف ومميز، وضم ٢٦ عربة، خلال الفترة من ٢٦ أغسطس الجارى حتى ٩ سبتمبر المقبل، بإجمالى ١٢٠ ألف مقعد، منها ٧٥ ألف مقعد إضافى بالقطارات المكيفة، و٤٥ ألف مقعد بالقطارات غير المكيفة لرحلات الذهاب والعودة.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة» و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة» تم نقلة لك من موقع الدستور و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر تقارير مصرية - وزير النقل لـ«الدستور» «السكك الحديدية» لم تتطور منذ نصف قرن.. والبنية الأساسية «ضايعة» و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الدستور و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى سياسة مصر - عضو محلية النواب: المجالس الاستشارية ديكور ولا بديل عن المحليات

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا