ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما

 

 

تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما
تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما

تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:35 مساءً

الواقع اون لاين - قال النائب حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن مشكلة جزيرتى «تيران وصنافير» مثارة منذ التسعينيات، مشيرًا إلى أن الإدارة المصرية وقتها كانت تتعامل مع هذا الملف باستخدام المسكنات لعدم امتلاكها وثائق ومستندات تثبت مصرية الجزيرتين.

وأكد «بخيت»، فى حواره لـ«الدستور» سعودية «تيران وصنافير»، مطالبًا بطرح القضية للحوار المجتمعى، لإنهاء حالة اللغط حولها.

■ كيف تعاملت الإدارات المصرية السابقة مع ملف جزيرتى «تيران وصنافير»؟

- مشكلة الجزيرتين كانت محل نقاش منذ فترة التسعينيات، ولكن الإدارة المصرية خلال هذه السنوات كانت تتعامل معها من خلال المسكنات، لأنها لا تملك أى مستندات تثبت أحقيتها فيهما.

■ فى رأيك.. هل الجزيرتان مصريتان أم سعوديتان؟

- الجزيرتان سعوديتان، ومصر حمتهما خلال السنوات الماضية عقب تحرير أرض المملكة من الإمبراطورية العثمانية، لأن جمهورية مصر. فى ذلك الوقت كانت تمتلك القدرة العسكرية التى تمكنها من ذلك، بالإضافة إلى أنه لا توجد أى وثائق قانونية تثبت أحقية جمهورية مصر. فى ملكية الجزيرتين، أما كل الوثائق المتاحة فتؤكد سعودية الجزيرتين.

■ كنت من أوائل من أعلنوا سعودية الجزيرتين.. ما الذى يدعم موقفكم فى ذلك؟

- أولًا.. لا توجد وثائق أو أدلة تثبت أن «تيران وصنافير» مصريتان، ولذا كنت أول من قال إن الجزيرتين سعوديتان، وهذا ما أثبتته كل الوثائق التاريخية، وكذلك قياس نقاط الأساس لتعيين الحدود البحرية على البحر الأحمر التى أودعتها كلتا الدولتين لدى الأمم المتحدة، وتمت الموافقة عليها من قبل الطرفين، بالإضافة إلى أنه عندما وضعت كل من «الرياض والقاهرة» نقاط قياس الأساس الخاصة بكل دولة منها، وضعت المملكة نقاط الأساس الخاصة بها على الجزيرتين، فيما لم تقم جمهورية مصر. بوضع أى نقاط لها عليهما لأن كل المواثيق، كما ذكرت، فى صالح المملكة العربية السعودية وتثبت تبعيتها لها.

■ هل تؤيد فكرة اللجوء إلى التحكيم الدولى لتحديد ملكية الجزيرتين؟

- الموضوع لا يحتاج إلى ذهاب أى من الدولتين إلى التحكيم الدولى، لأنه بكل بساطة المنظمة العالمية للملاحة البحرية تحسم هذا الخلاف من خلال إلزامها لكل دولة بحدودها البحرية الدولية، إضافة إلى ذلك القياسات الجغرافية، فضلا عن أن العالم لن يقف بجوارك فى قضية خاسرة، فعلينا أن نسترجع الذاكرة فى حل النزاع المصرى الإسرائيلى حول الأراضى المصرية، فعندما لجأنا إلى التحكيم الدولى لعودة طابا؛ العالم كله وقف بجوار جمهورية مصر. حتى استعادت «طابا»، ولكن فى قضية الجزيرتين لن يقف أحد بجانبنا.

■ ماذا عن الخطابات والمراسلات الدبلوماسية بين الطرفين حول الجزيرتين؟

- كل الخطابات الرسمية والمواثيق تقر بأن الجزيرتين سعوديتان، ولكنى أرى من وجهة نظرى، أن الوقت ليس مناسبًا لطرح القضية للمناقشة داخل مجلس النواب.

■ إذًا.. برأيك ما هو التعامل الأمثل مع تلك القضية الشائكة؟

- عبر الحوار المجتمعى داخل النقابات والاتحادات والأحزاب السياسية من خلال الندوات وورش العمل، وكذلك من خلال وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، ووزارة الخارجية التى تتحمل العبء الأكبر فى هذا الملف لأن عليها دورا مهما فى إبراز طبيعة الجزيرتين، وكيف وقعت تحت السيادة المصرية لفترة من الزمن.

■ هل تعتقد أن كل ما ذكرته كفيل بإنهاء الأزمة؟

- إذا نجحنا فى إبراز كل الجوانب والوثائق الحقيقية من خلال الحوار المجتمعى ستتغير نظرة المواطنين حول القضية؛ لأنهم سيطلعون على كل كبيرة وصغيرة حولها، وأعتقد أن هذا هو الحل الأفضل والأسلم، خاصة فى ظل وجود بعض وسائل الإعلام غير المدركة لهذا الملف، وتتناوله بأسلوب خاطئ وبالتالى فهى تنشر معلومات مغلوطة للمواطنين على أنها معلومات صحيحة.

■ بدأت حملات على موقعى التواصل الاجتماعى «فيسبوك وتويتر»، حول الجزيرتين لتعلن رفضها للاتفاقية.. ما تعليقك؟

- أعتقد أن هذه الحملات تهدف إلى تشويه الحقائق، ويقف وراءها أشخاص غير مدركين للأمور، وليسوا ملمين بكل تفاصيل القضية ولا الاتفاقيات الدولية، وأطالبهم بتناول القضية بطرق علمية بعيدًا عن السباب أو الاتهامات الباطلة.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما تم نقلة لك من موقع الدستور و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر تقارير مصرية - حمدى بخيت: الجزيرتان سعوديتان ولا وثائق تؤكد حقوقنا فيهما و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الدستور و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق سياسة مصر - "الزراعة" ترفع درجة الرقابة على مكافحة "غش وتهريب" المبيدات والأسمدة
التالى سياسة مصر - وزير السياحة: إلغاء ترخيص مركز غوص بشرم الشيخ تسبب فى وفاة سائح عراقى