أقتصاد السعودية - «النقد» يخفض نمو أمريكا -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

تقارير مصرية - مكاوي سعيد: الناس ذهبت إلى «الزوايا» بحثًا عن معلومة من المتطرفين (حوار)

 

 

تقارير مصرية - مكاوي سعيد: الناس ذهبت إلى «الزوايا» بحثًا عن معلومة من المتطرفين (حوار)
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:35 مساءً

الواقع اون لاين - تحقيقات

مكاوى سعيد

مصطفى عبدالله

قال الروائى والكاتب مكاوى سعيد، إن هيئة قصور الثقافة تحولت من منبر تنويرى إلى «حظائر» لتربية الأوز والماعز.
وأضاف سعيد فى حواره لـ«الدستور»، أن غياب دور وزارة الثقافة أدى إلى انصرف الناس إلى الزوايا، بحثًا عن معلومات من متطرفين، فرضوا سيطرتهم فى غيبة من الأزهر والأوقاف.
ورفض سعيد، إلقاء اللوم على الكتاب الذين شاركوا فى مسابقة «كتارا» القطرية، مشيرا إلى أن العلاقات السياسية تمر بمراحل شد وجذب ولا تقف عند حال.
فى مقهاه المفضل بوسط البلد «زهرة البستان»، التقت «الدستور» صاحب روايات «فئران السفينة» و«تغريدة البجعة» و«أن تحبك جيهان» والمجموعة القصصية «سرى الصغير»، وكتاب المهمشين «مقتنيات وسط البلد»، وتحاورنا معه عن أعماله وعن يومه فى رمضان:

■ دعنا نبدأ من الأحدث.. كيف ترى موقف ٤٠٠ كاتب مصرى تقدموا لجائزة «كتارا» القطرية رغم توتر العلاقات مع قطر والذى انتهى بمقاطعة شاملة؟
- لست معنيًا بتلك المسابقة، ولم أقدم نفسى للحصول على جائزتها، وفى الوقت نفسه، لا أصادر على حق هؤلاء الكتاب فى التقدم للجوائز، خاصة أن العلاقات بين البلدان العربية تمر عليها فترات انقطاع وفترات وئام، كما أن الكتاب تقدموا للمسابقة قبل قرار المقاطعة.
■ بمناسبة الإرهاب.. هل لعبت وزارة الثقافة دورها فى مواجهة الأفكار المتطرفة؟
- فى فترة من الفترات كانت قصور الثقافة نشطة فى كل مكان بمصر، فى القرى والنجوع، الآن إذا أردت أن تبحث عن هذه المراكز الثقافية فلن تجد بها سوى خفير أو موظف يربى بها البط والماعز، ومن ثم فلا ندوات ولا فعاليات ثقافية، لقد فقدت تلك الأماكن رونقها كمصادر للتنوير.
كل ذلك دفع الناس فى القرى إلى التوجه لمساجد وزوايا بحثًا عن المعلومة، وهى أماكن سيطر عليها المتطرفون فى غيبة من الأزهر والأوقاف.
■ أليس هذا نتاج المشهد السياسى العام؟
- السياسة فى العالم كله «متلخبطة» ومضطربة، تحتاج إلى فحص وقراءة واسترجاع تاريخى لبدء الفهم، هذا الزمن معقد جدا ومن الصعب التأكد من الصحيح فيه.
■ كيف ترى مناقشة تخفيض ميزانية قطاع الثقافة؟
- بداية هل هذه الميزانية تصرف على المثقفين؟ أظن أنها لا تذهب إلى من يستحق، الميزانية تستهلك على الموظفين فقط، لابد من إعادة النظر فى هذه المنظومة، حتى لا تذهب الأموال إلى أناس بعينها.
■ كيف ترى تجربتك مع ورش الكتابة؟
- أنا أشارك فى هذه الورش من باب رد الجميل، فقبل زمن كنا نقتحم مجالس الأدباء، لنعرف آراءهم حول كتاباتنا.
■ كثيرون لا يعرفون تجربتك مع السينما.. حدثنا عنها؟
- درست لسنوات فن السينما، وعملت فى بعض شركاتها كمدير مالى ومدير إنتاج، كما كنت أشرف على قراءة النصوص، وكتبت أعمالًا كثيرة للسينما والتليفزيون، منها سهرات وأفلام وثائقية وتسجيلية.
■ مَن من الشباب الجدد تجد فيهم مهارة فى الكتابة؟
- فى الكتابة هناك جيل جديد مثل أحمد الفخرانى، وطاهر الشرقاوى، وهدرا جرجس، ونهلة كرم، أريج جمال، هناك جيل جميل ووجوه مبشرة.
■ هل أنت منشغل حاليًا بعمل إبداعى؟
- الحقيقة أننى مشغول بكتاب عن القاهرة، أعمل عليه منذ عام ونصف العام، وهو يختلف عن كتاب مقتنيات وسط البلد، حيث أقدم فى الكتاب الجديد المدينة للقراء كما أحببتها.
■ هل يختلف نشاطك فى رمضان؟
- رمضان لا يختلف كثيرًا عن الأيام العادية، لكن الإنتاج يكون فيه ضعيفًا، ومن ثم فأنا لا أكتب أعمالًا إبداعية وأكتفى بكتابة المقالات.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - تقارير مصرية - مكاوي سعيد: الناس ذهبت إلى «الزوايا» بحثًا عن معلومة من المتطرفين (حوار) و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - تقارير مصرية - مكاوي سعيد: الناس ذهبت إلى «الزوايا» بحثًا عن معلومة من المتطرفين (حوار) تم نقلة لك من موقع الدستور و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر تقارير مصرية - مكاوي سعيد: الناس ذهبت إلى «الزوايا» بحثًا عن معلومة من المتطرفين (حوار) و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الدستور و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق تقارير مصرية - «من شابه أباه فما ظلم».. 5 تشابهات بين قطر وإسرائيل
التالى تقارير مصرية - أنقذوا السيدة زينب.. المخدرات والبلطجة والدجل تحاصر مسجد «أم هاشم»

 

ايجي صح

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا