أخبار عاجلة

الرسوم تلاحق اليمنيين الى مصر.. مشروع قانون يفرض رسوم شهرية على المقيمين الاجانب ومرافقيهم (تفاصيل)

الرسوم تلاحق اليمنيين الى مصر.. مشروع قانون يفرض رسوم شهرية على المقيمين الاجانب ومرافقيهم (تفاصيل)
الرسوم تلاحق اليمنيين الى مصر.. مشروع قانون يفرض رسوم شهرية على المقيمين الاجانب ومرافقيهم (تفاصيل)

وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب المصري، على اقتراح بقانون سيتم بمقتضاه فرض رسوم على الأجنبي المقيم في مصر تبدأ من 200 جنيه.

 

وقالت صحف مصرية، ان الاقتراح بقانون على تحصيل رسوم عن كل مرافق وتابع للأجنبي المقيم إقامة مؤقتة للعاملين بالوزارات أو المؤسسات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص مقدما وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد بطاقة الإقامة أو الترخيص بها أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي بواقع 200 جنيه شهريا اعتبارا من أول يوليو 2018، وتزاد بواقع 100 جنيه سنويا حتى تصل لحدها الأقصى وقدره خمسائة جنيه في يوليو 2021.

 

وذكر النائب البرلماني كمال عامر، وهو رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى في البرلمان المصري وصاحب الاقتراح،  إن هذا الاقتراح يأتى في إطار ما تتكبده الدولة من زيادة في الأعباء المالية لتقديم الخدمات العامة من صحة وتعليم وصرف صحى وبنية تحتية وغيرها، وفى ظل تزايد وفود هؤلاء الأجانب وذويهم في الأونة الأخيرة، وكذلك في إطار البحث عن مورد جديد لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة المضطرد.

 

ويقيم الاف اليمنيين في مصر هربا من جحيم الحرب الدائرة في البلاد منذ ثلاثة سنوات، وسيكونون بالتاكيد من اكثر المتضررين جراء هذا القانون.

 

 وتنص المادة الأولى مــن مشروع القانون عــلـى أن يستبدل بنص المادة (36) مــن القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، النص الآتى:

 

مادة (36):

 

يحدد وزير الــداخــلـيـة بقرار يصدره قيمة الرسوم التى تحصل عــلـى ترخيص وبطاقات الإقامة عــلـى ألا تقل عـــن خمسائة جنيه ولا تجاوز مبلغ خمسة آلاف جنيه عـــن كل سنة، وكذلك قيمة الرسوم التى تحصل عـــن كل مرافق وتابع للأجنبى المقيم إقامة مؤقتة للعاملين بالوزارات أو المؤسسات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص مقدما وبشكل سنوى عند إصدار أو تجديد بطاقة الإقامة أو الترخيص بها أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائى بواقع 200 جنيه شهريا اعتبارا مــن أول أول يوليو 2018، وتزاد بواقع 100 جنيه سنويا حتى تصل لحدها الأقصى وقدره خمسائة جنيه فى يوليو 2021.

 

ويعفى مــن رسم المرافق والتابع:

 

ـ المتعاقدون مـــع الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية وأبنائهم القصر حتى سن 18 سنة.

 

ـ طلبة العلم فى جمهورية مصر العربية.

 

ـكما يحدد أيضا هذا القرار حالات الإعفاء الأخرى مــن أى مــن هذه الرسوم كليا أو جزئيا.

 

ويقصد بالتابع فى هذا القانون: (الزوجة والأبناء الذكور دون سن 18 سنة والبنات).

 

كما يقصد بالمرافق: (الزوج والأبناء الذكور بعد سنة 18 سنة والأب والأم والعمالة المنزلية).

 

الخبر (الرسوم تلاحق اليمنيين الى مصر.. مشروع قانون يفرض رسوم شهرية على المقيمين الاجانب ومرافقيهم (تفاصيل)) منقول من موقع (اليمن السعيد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تفاصيل خطيرة تكشف لأول مرة عن مؤتمر لعلماء الزيدية في اليمن عقد بطهران وحضره " ولايتي" شخصيا بعد شهر فقط من اجتياح الحوثيين صنعاء (تقرير خاص )
التالى التحالف: القيادات الحوثية أهداف عسكرية وتم إنهاء مسألة سقطرى بالتنسيق المشترك