أخبار سلطنة عمان : لهذا أوقفت السلطنة تداول منتج "جياولي".. وهذه خطورة مادته المحظورة

أخبار سلطنة عمان : لهذا أوقفت السلطنة تداول منتج "جياولي".. وهذه خطورة مادته المحظورة
أخبار سلطنة عمان : لهذا أوقفت السلطنة تداول منتج "جياولي".. وهذه خطورة مادته المحظورة
خاص - ش

أصدر سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك بتاريخ 9 مايو 2018 لقرار رقم (122/2018) بشأن وقف تداول منتج كريم (جياولي) (Jiaoli) لاحتوائه على مادة mercury) ( والتي تعد من المواد المحظورة.

ماهي مادة الـ mercury ؟ وماهي مخاطرها؟

تعد مادة الزئبق من المعادن الثقيلة التي يوجد في الطبيعة بعدة صور كيميائية إما عضوية أو غير عضوية، وعرف الزئبق منذ القدم ويرجع الفضل في اكتشاف أضراره وسميته إلى العالم المسلم أبو بكر الرازي.

  • لاحتواءه على مادة محظورة.. وقف تداول هذا المنتج في أسواق السلطنة


في دراسة نشرت بالعدد السابع من مجلة الجلدية العدد السابع التي تصدرها الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد تحت عنوان "الزئبق وكريمات التبيض" أكدت على خطورة بعض المنتجات ومستحضرات نضارة البشرة يقال أنها تعطي نضارة وحسناً لبشرة المستخدم و تزيل البقع السمراء في الوجه عامة، وقد تكون هذه الكريمات مخلوطة بمادة الزئبق المحرمة دولياً، وتباع هذه الكريمات بأسعار باهظة الثمن ولها رواج بين النساء خصوصاً.

وأشارت الدراسة إلى دراسة أخرى أجريت على 38 عينة تستخدم ككريمات تجميل في السوق السعودي لمعرفة محتواها من مادة الزئبق.

أظهرت النتائج أن 45% تحتوي على الزئبق بنسب أعلى بكثير من الذي صرحت به منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية وهو أن يكون أقل من جزء واحد من المليون.

وحول مخاطر التسمم بمادة الزئبق أكدت الدراسة تاثيراته الضارة على الكلى والجهاز العصبي والدم والكبد وتسببه بحالات تغير الشخصية مثل العصبية والرعشة والضعف والخمول وفقدان الذاكرة وضعف السمع والنظر والذوق وكذلك التهاب اللثة و سيلان اللعاب.

الخبر (أخبار سلطنة عمان : لهذا أوقفت السلطنة تداول منتج "جياولي".. وهذه خطورة مادته المحظورة) منقول من موقع (جريدة الشبيبة )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار سلطنة عمان : تعديل رسوم مواقف السيارات في المطار الجديد
التالى أخبار سلطنة عمان : أرقام هامة حول خطة توظيف 25 ألف باحث عن عمل بالسلطنة.. وهذا ما تحقق