وزير الاتصالات: الـمملكة قطعت شوطاً طويلاً في مسيرة التحول الرقمي

وزير الاتصالات: الـمملكة قطعت شوطاً طويلاً في مسيرة التحول الرقمي
وزير الاتصالات: الـمملكة قطعت شوطاً طويلاً في مسيرة التحول الرقمي

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه أن المملكة وصلت إلى مكانة جيدة في مسيرة التحول الرقمي.

وأشار -خلال تكريمه 21 مشروعاً تقدمت بها 20 جهة حكومية فائزة في فروع جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية- إلى أن هذه الجهود كانت وراء التقدم الملحوظ والمستمر الذي حققته المملكة في التحول الرقمي وتهدف إلى إثراء حياة المواطن من خلال إيجاد خدمات تلامس احتياجاته بمستوى عال من الأداء، فضلاً عن رفع الكفاءة الرقمية للجهات الحكومية في المملكة. 

وأشار إلى أن هذا التنافس الذي تخوضه الجهات الحكومية له الأثر الكبير في تقدم المملكة في كافة المحافل الدولية والإقليمية.

من جانبه، أوضح المشرف على الجائزة المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" المهندس علي بن ناصر العسيري أن فروع الجائزة السبعة شهدت تنافساً كبيراً من قبل الجهات الحكومية، مؤكداً على أن عدد المشاريع التي تقدمت للجنة التحكيم بلغ 191 مشروعاً حكومياً من 56 جهة إلى جانب 32 مشاركة من الأفراد.

وقال: الجائزة تأتي بمثابة دافع للإبداع، ومحفز للجهات الحكومية للإنجاز في تنفيذ خدماتها الإلكترونية، وتحقيق مزيد من التعاون فيما بينها نحو خدمة أفضل للمجتمع".

وأضاف: تسعى الجائزة للمساهمة في إحداث تطوّر ملموس في أداء الجهات الحكومية، وإبراز إنجازاتها المتميزة، وترسيخ مفهوم البيئة الإلكترونية في خدمة المجتمع.

وفاز بالجائزة عن فرع تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع كل من: وزارة التعليم عن خدمة "عين" التي تقدم منظومة من الخدمات والحلول التعليمية الإلكترونية، ووزارة الحج عن خدمة نظام الحجز والتعاقد الإلكتروني لحجاج الداخل الذي يتيـح للمواطـن والمقيـم الاطلاع على الشـركات والمؤسسات المرخصة فـي موسم الحـج كل عـام، وجامعة الملك عبدالعزيز عن خدمة القبول الإلكتروني الفوري التي تمكن الطلاب مـن إتمام القبـول إلكترونيـاً دون الحاجـة لمراجعـة الجامعـة.

وفي فرع تعزيز الاقتصاد الوطني، فاز كل من وزارة التجارة والاستثمار عن خدمة أسس شركتك التي تمكن المسـتفيدين مـن تأسـيس شـركاتهم إلكترونيـا دون الحاجـة لزيـارة أي مـن فــروع الــوزارة، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية عن خدمة طلب أرض صناعية التي تتيح التقديم على طلب استئجار أرض صناعية مجهزة بخدمات لوجستية،والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن خدمة تراخيص المعارض التجارية التي تمكن المستفيد من التقديم على طلب ترخيص لإقامة معرض تجاري.

وفي فرع التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل، فاز كل من وزارة العدل عن خدمة المحاكمة عن بعد التي تهدف إلى تقليل مدد التقاضي واختصار الوقت والجهد مع تحقيق كافة الضمانات القضائية، والهيئة العامة للاستثمار عن خدمة إصدار الترخيص الفوري الذكي، ووزارة الخدمة المدنية عن خدمة نظام تحقيق الخدمة.

وفاز في فرع المشاركة المجتمعية الإلكترونية، كل من وزارة الخارجية عن المشاركات الإلكترونية التي أطلقتها مـن أجـل تحسـين وتطوير خدماتها، وأمانة منطقة الرياض عن خدمة فكرة، التـي تهدف إلى زيادة حجم المشاركة والتفاعل مع جمهور المستفيدين مـن خدماتهـا، وجامعة الملك خالد عن صوت المستفيد التي طورتها الجامعة لاستقبال مقترحات وشكاوى جمهـور المستفيدين وتحويلهـا للجهـات المختصـة بالجامعـة.

وفي فرع الخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية، فاز كل من مديرية الأمن العام عن تطبيق كلنا أمن، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تطبيق تأميناتي، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تطبيق أرصاد.

وفاز في فرع الإسهام الإلكتروني للأفراد، باسم عودة البلادي عن فكرة "عوافي"، وهيفاء عبدالله آل ذيبان عن فكرة "مدد".

وفي فرع الريادة الإلكترونية، فاز كل من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، فيما فاز في فرع الجهات الأعلى تحسناً في أداء قياس التحول السابع للتعاملات الإلكترونية الحكومية، كل من المديرية العامة لحرس الحدود، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وجامعة القصيم.

Your browser does not support the video tag.

الخبر (وزير الاتصالات: الـمملكة قطعت شوطاً طويلاً في مسيرة التحول الرقمي) منقول من موقع (جريدة الرياض )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كاوست تمزج الأبحاث بالصناعة لتنمية الاقتصاد الوطني
التالى وكيل محافظ ينبع يتفقد الخدمات في أربعة مراكز