أخبار عاجلة
عمار حمدي ينتظم في مران الأهلي -
تعرف على قائمة الأهلي لمواجهة وادي دجلة -

“المواطن” ترصد اليوم الأول من هاكاثون الحج .. جلسة رباعية وآلاف التقنيين في أكبر تظاهرة لاحتواء العقول

المواطن - محمد عامر - تصوير : أحمد الفهمي

شهد المستشار بالديوان الملكي الأستاذ سعود القحطاني، على حضور تدشين هاكاثون الحج الذي يقام على مدى 3 أيام اعتبارًا من يوم أمس الثلاثاء في جدة، بمشاركة آلاف المطورين من الجنسين، رغم ارتباطاته المتعددة، وذلك لدوره الهام في هذه الفعالية بصفته رئيسًا للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

ويستمر هاكاثون الحج الذي رعى افتتاحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، على مدار 3 أيام، فيما حضر الافتتاح الشريك المؤسس لشركة أبل المهندس ستيف ويزناك، الذي حضر إلى مدينة جدة لحضور حفل افتتاح هاكاثون الحج، وأيضًا جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا، والشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة.

وقالت نوف الراكان الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز: تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ننتقل اليوم بعصر جديد بطموح يعانق السماء لخدمة أعظم أركان الإسلام.

ومن جانبه، أكد مؤسس موقع ويكيبيديا جيمي ويلز أن الهاكاثون يجمع الشباب ويكون الصداقات، وهذه هي إحدى أهم المكاسب وأبرزها في هاكاثون الحج.

أما عصام الذكير، نائب محافظ منشآت لتطوير ريادة الأعمال المكلف، فقال: “إيمانًا منا بأهمية هذا الحدث الذي يأتي لاستقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، مواصلة لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن طوال السنوات الماضية، يسعدنا في منشآت تقديم 20 مقعدًا في حاضنات الأعمال لأفضل 20 مطورًا سعوديًّا في هاكاثون الحج”.

وشهد اليوم الأول من الفعالية الأكبر في الشرق الأوسط، جلسة حوارية بعنوان “المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة” وأدارها فيصل الخميسي.

وشارك في الجلسة الحوارية كل من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله بن عامر السواحة، وعبدالله بن مطرب نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار ورجل الأعمال المهتم بالتقنية.

كما شارك في الجلسة، ستيفين ويزناك الشريك المؤسس في شركة أبل، وجيمي ويلز الرشيك المؤسس في ويكيبيديا، وأيضًا عبدالرحمن طرابزوني المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة STV وأحد أبرز الشخصيات العربية تأثيرًا.

وقال ستيف وزنياك: “نحتاج لأن نكون قادة مبادرين ولنحقق ذلك علينا أن نهتم بالعلم أولًا”.

وتابع: “دائما نتعلم من أخطائنا وهذا هو أساس نجاحنا في شركة Apple”.

أما وزير الاتصالات وتقنية المعلومات فقال: إن هاكاثون الحج فرصة لصناعة وكتابة التاريخ في المملكة والعالم أجمع.

ومن جانبه، رأى عبدالله بن مطرب، أن المملكة العربية السعودية تستطيع إضافة الجديد في عالم التقنية والبرمجة من خلال هاكاثون الحج.

وسيكون على المشاركين في هاكاثون الحج التنافس لأجل تقديم مبتكرات وأفكار وتطبيقات ذكية ضمن أكبر تحدٍّ تقني على الإطلاق في الشرق الأوسط.

وتأتي استضافة هاكاثون الحج الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، استمرارًا لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن واغتنامًا للمواهب التقنية الشابة، التي تبرز ضمنها مشاركة المرأة في استكشاف وتطوير تقنيات موسم الحج.

ويهدف اتحاد الأمن السيبراني من تنظيم هاكاثون الحج إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج؛ حيث تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية؛ مما يصب في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتستقطب النسخة الأولى من هاكاثون الحج مطورين من الجنسين من مختلف الدول بما فيها المملكة ودول الخليج، وتجاوز حتى الآن عدد المسجلين 20 ألف شخص.

يذكر أن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز خصص جوائز لهذا الحدث وتمويلًا لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، حيث قسمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز؛ نصيب المركز الأول منها 1 مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميز.

وتشمل المنافسة في هاكاثون الحج المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم بحركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

       


شاركنا بتعليقك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

الخبر (“المواطن” ترصد اليوم الأول من هاكاثون الحج .. جلسة رباعية وآلاف التقنيين في أكبر تظاهرة لاحتواء العقول) منقول من موقع (صحيفة المواطن )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الذهب اليوم الأربعاء .. عيار 21 يسجل 129.19 ريال
التالى الملتقى العلمي السعودي في أستراليا يبحث فرص استثمار أبحاث المبتعثين