ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة

 

 

العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة
العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة

تشاهد - العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة
على - اخبار اون لاين
بتاريخ - الأحد 12 فبراير 2017 10:19 صباحاً

اخبار اون لاين -  

وصلت معدلات البطالة والفقر في قطاع غزة لمعدلات مخيفة باتت تهدد منظومة الحياة في القطاع، فالحصار الإسرائيلي على مدار أكثر من عقد كما يقول المختصون أفرز جيوشا من العاطلين في كافة الفئات في غزة خاصة فئة الشباب والخريجين، حيث وصل عدد العاطلين عن العمل منهم  زهاء ربع مليون شخص.

 

كما ساهم الانقسام الفلسطيني كما يرى الخبراء في تغلغل البطالة بين صفوف الغزيين، خاصة مع توقف التوظيف في المؤسسات الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية التي لا تدير قطاع غزة منذ عام 2007 بعدما اختصت حركة حماس بإدارته.

 

" جمهورية مصر. العربية " ترصد في هذا التقرير كيف تغلغلت البطالة في صفوف الغزيين ومخاطرها على أهالي القطاع إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

 

  وقال الدكتور عزام شعث الباحث في الشؤون الفلسطينية إن الأوضاع  الاقتصادية في غزة تأثرت بسبب الحصار المفروض على القطاع ما أدى لتوقف العديد من المشروعات، يقابله زيادة أعداد البطالة بين العمال والخريجين، حيث وصلت نسبة البطالة في القطاع المحاصر حوالي 41%.

 

وتابع: العمال عانوا من الحصار ومنعوا من العمل داخل الأراضي المحتلة، والتنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب التعنت المتعمد من الاحتلال، كما منع الصيادون من الصيد داخل البحر نتيجة ممارسات الاحتلال، وإطلاق النار على السفن، واعتقال الصيادين حتى إن الصيادين لا يدخلون في المسافة المسموح  بها وهي 6 أميال حسب الاتفاقية مع الجانب الإسرائيلي"..

 

وأكمل،: "كل هذه الأسباب في رأي الباحث في الشؤون الفلسطينية  ضاعفت أعداد البطالة، والفقر في قطاع غزة  علاوة على غياب آفاق أي تسوية سياسية تقود لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

 

وأضاف حسين الأقرع الباحث في حقوق الإنسان أن مرور غزة بثلاثة حروب متتالية أحدثت دمارا هائلا في البيوت، كما أن البنية التحتية للقطاع كانت كفيله بإنهاك القطاع، مفيدا بأن قوات الاحتلال مازالت تمنع إدخال مواد البناء من أجل إعمار المنازل، وتشغيل العمال العاطلين عن العمل ما جعل نسبة البطالة تصل في قطاع غزة أكثر من 41 % بين صفوف الشباب القادرين على العمل.

 

وأكمل:" أحد أسباب  تصاعد البطالة هو الحصار المفروض على قطا على غزة، ومنع إدخال مواد الخام إلى القطاعات الاقتصادية  من أجل تشغيل المصانع، ما تسبب في إغلاق الكثير من المصانع، ومنع سكان قطاع غزة من السفر من أجل الحصول على فرصة عمل في  الخارج".

 

 وأكد الأقرع أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية متدهورة نتيجة زيادة الفقر في المجتمع، وتدهور الوضع الثقافي والتعليمي، و الاقتصادي.

 

ورأى أن الحل الوحيد لإنهاء الأزمة هو الضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار عن القطاع والسماح بتدفق كافه الاحتياجات الأساسية للقطاع، والسماح بدخول المواد الخام من أجل إعادة إعمار البنية التحتية للقطاع وتشغيل العاطلين عن العمل.

 

في حين بدا الشباب الغزي محمود عابدين أكثر تشاؤما فقال:" الوضع في قطاع غزة سيء جدا، أعداد البطالة في زيادة، والشباب يريدون الهجرة إلى الخارج بسبب عدم وجود عمل في غزة والاقتصاد مدمر، الناس غير راضين عن الوضع في غزة بسبب الفقر مالي ".

 

أما الشاب خالد عاصم فيقول:" غزة تعيش في حاله سيئة  نتيجة الوضع الاقتصادي  الصعب، وانتشار البطالة بين صفوف العمال خريجين، وعندما تريد العمل في أي مهنة تجد عائدها المالي ضعيف جدا، وأيضا الخرجين من الجامعات هناك أعداد كبيرة لا تجد لها فرصة عمل".

 

وتشير تقارير فلسطينية ودولية أن البطالة في مخيمات اللاجئين في قطاع غزة وصلت إلى أكثر من 75% وسط تحذيرات من انفجار الأوضاع نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي أفرزها الحصار الإسرائيلي.

 

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة تم نقلة لك من موقع و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر العرب - بالفيديو| بسبب الحصار.. الجوع والفقر ينهشان غزة و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار تونس - المفوضية الأوروبية تمنح تونس هبة بقيمة 60 مليون أورو

 

 

 

حكاية مصرية