أخبار عاجلة
حميد الأحمر يكتب عن ذكرى حرب الحصبة -

تقرير: 400 صحفي يمني شردتهم الحرب

تقرير: 400 صحفي يمني شردتهم الحرب
تقرير: 400 صحفي يمني شردتهم الحرب

كتب : حضارم نت ـ سبأ 08/05/2018 18:29:15

أكد تقرير حديث صادر عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي أن أكثر من 400 صحفي يمني على الأقل شردتهم الحرب واضطروا للانتقال إلى مناطق أخر، داخل اليمن أو إلى الخارج، حفاظا علي حياتهم وهروبا من الملاحقات والانتهاكات.

وقال التقرير الذي حمل عنوان (الصحفيون اليمنيون 3 أعوام من التشرد والنزوح)"إن حالة التشرد والتهجير القسري التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين في المرحلة الراهنة تعد الأكبر في تاريخ اليمن".

واستهدف 726 صحفي مسجلين رسميا بنقابة الصحفيين اليمنيين، ويهدف إلى تسليط الضوء على حجم التشرد التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين جراء الحرب الدائرة في اليمن سواء في الانتقال داخل المدن اليمنية بحثا عن الأمان أو باللجوء إلى الخارج مجبرين على التشرد والنزوح في مدن ودول أخرى".

وأوضح التقرير أن العاصمة اليمنية صنعاء كانت المنطقة الاكثر طردا للصحفيين نظرا لحجم الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين بنسبة 86 بالمائة من إجمالي عدد الصحفيين المشردين داخل اليمن وخارجها، تلتها محافظة تعز بنسبة 5 بالمائة ومحافظة عدن 3 بالمائة ثم الحديدة بنسبة 2 بالمائة ومحافظة حضرموت بنسبة 1 بالمائة من إجمالي عدد الصحفيين المشردين.

وأشار التقرير إلى أن نسبة 30 بالمائة من الصحفيين الذين أجبروا على ترك منازلهم، نزحوا إلى مناطق داخل اليمن، فيما نزح 70 بالمائة من الصحفيين الذين تم الحصول على معلومات عنهم ضمن الفئة المستهدفة إلى خارج اليمن.

ولفت التقرير إلى أن عدد الصحفيين الذين نزحوا إلى جمهورية مصر العربية 32 بالمائة من إجمالي الصحفيين المشردين، تلتها المملكة العربية السعودية 28 بالمائة ثم تركيا بنسبة 10 بالمائة وتوزع ما نسبته 28 بالمائة بين دولة الإمارات والجزائر والسودان وألمانيا والكويت والسويد وأمريكا وسويسرا وعمان وفرنسا وقطر ولبنان وبريطانيا وماليزيا.

وأكد التقرير أن العاصمة المؤقتة عدن أكثر المناطق الداخلية جذبا للصحفيين المشردين من مناطق مختلفة في اليمن، حيث بلغ نسبة الصحفيين الذين لجأوا إليها 30 بالمائة، تلتها محافظة تعز بنسبه 28 بالمائة ثم محافظة مأرب بنسبه 16 بالمائة وتوزعت بقية النسب بين محافظة الحديدة وصنعاء وإب وشبوة وذمار .

التعليقات

الخبر (تقرير: 400 صحفي يمني شردتهم الحرب) منقول من موقع (حضارم نت )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأحزاب السياسية بسقطرى تدعو إلى تجنيب الجزيرة الصراعات والأجندات الخارجية
التالى مسؤول: الرئيس سيجتمع غدا بمستشاريه لاتخاذ موقف من التصعيد الإماراتي في سقطرى