أخبار عاجلة
"حادث مرعب".. اصطدام 33 مركبة في تركيا -

أخبار سلطنة عمان : تلاشي التأثيرات المباشرة للحالة المدارية

أخبار سلطنة عمان : تلاشي التأثيرات المباشرة للحالة المدارية
أخبار سلطنة عمان : تلاشي التأثيرات المباشرة للحالة المدارية

مسقط ـ العمانية: أعلنت اللجنة الداخلية لإدارة الحالات الجوية الإستثنائية في إجتماعٍ لها مساء أمس الأول عن تلاشي التأثيرات المباشرة للحالة المدارية (ميكونو) على اجواء السلطنة.
ترأس الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني.
وتشير خرائط التنبؤات إلى استمرار فرص وجود تأثيرات غير مباشرة قد تؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى وجبال الحجر خلال الـ (24) ساعة القادمة.
ويسر اللجنة أن تعرب عن شكرها للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على الإهتمام الكبير الذي يوليه جلالته ـ أعزه الله ـ لقطاع الطيران المدني عامة والأرصاد الجوية خاصة وتثمن اللجنة تعاون المواطنين والمقيمين في متابعة التحذيرات الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة مما كان له الأثر الكبير في التقليل من تأثير الإعصار المداري (ميكونو) والإستبشار بغيث الرحمن الذي أكرم الله به هذا الوطن المعطاء.
كما تثمّن اللجنة جميع الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوطنية للدفاع المدني والقطاعات المختلفة المدنية والعسكرية منها .. سائلين الله العلي القدير أن يحفظ عمان وقائدها جلالة السلطان المعظم وكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة.
………………………………………

صلالة وطاقة ومرباط تسجل أعلى كمية هطول أمطار خلال الفترة من 23 الى 27 مايو الجاري
شهدت محافظتي ظفار والوسطى أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة نتيجة الحالة المدارية المسماة (ميكونو) خلال الفترة من 23 الى 27 مايو الجاري.
وفور تأكيد تأثير الحالة المدارية على السلطنة من الجهات المختصة قامت الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة للتكامل مع المنظومة الوطنية المتمثلة في اللجنة الوطنية للدفاع المدني، حيث تم تسمية المناوبين في مقر اللجنة وتم فتح غرفة للمتابعة في مبنى ديوان عام الوزارة وتوفير خطوط التواصل مع مديريات والإدارات والبلديات التابعة للوزارة بمحافظتي ظفار والوسطى وبقية المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية وقبل ذلك تم التأكد من جاهزية سدود الحماية خاصة وباقي السدود الأخرى لا سيما تلك الموجودة بمحافظة ظفار للتأكد من جاهزيتها للكميات المتوقعة من الأمطار وجريان الأودية المصاحبة والتأكد من خلو قنوات التصريف لمياه السدود من المخلفات التي تعيق حركة المياه بها.
وقد شهدت محافظة ظفار هطول كميات غزيرة جداَ من الأمطار، حيث سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في ولاية صلالة حيث بلغت (617 ملم)، بينما بلغت كمية الامطار في ولاية طاقة (275 ملم)، وفي ولاية مرباط (221 ملم)، وفي ولاية رخيوت (214 ملم)، وفي ولاية ثمريت (196ملم)، وفي ولاية سدح (180 ملم)، وفي ولاية المزيونة (80 ملم)، وفي ولاية مقشن (12 ملم).
وفي محافظة الوسطى بلغت (15 ملم) بولاية الجازر.
كما سجلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة في كلٍّ من: محافظات الداخلية والظاهرة وشمال الشرقية والبريمي، حيث بلغت في ولاية أدم (14 ملم) وفي ولاية البريمي (8 ملم) وفي ولاية عبري (7 ملم) وفي ولاية وادي بني خالد (5 ملم) كتأثير غير مباشر للحالة المدارية.
……………………………

والي المزيونة: فرق الطوارئ الحكومية تقوم بجهود كبيرة للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية
المزيونة ـ العمانية: قال سعادة الشيخ بخيت بن سالم المعشني والي المزيونة: إن فرق الطوارئ الحكومية والخاصة والأهلية بالولاية تقوم بجهود كبيرة للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية التي شهدتها محافظة ظفار.
وأضاف سعادته: بحمد من الله ولطفه فقد مرت الحالة المدارية دون أن تخلِّف ضحايا بشرية في الولاية، مشيراً إلى جهود فرق الطوارئ من الجهات الحكومية والأهلية بمشاركة مجموعة من المتطوعين لإجلاء الأشخاص المتضررين ونقلهم وايوائهم وتوفير الدعم والمساندة لهم.
وأوضح سعادة والي المزيونة أن الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي شهدتها الولاية أدت إلى انقطاع بعض الطرق بسبب جريان الأودية كوادي عيدم وتضرر بعض أعمدة الكهرباء والإتصالات، مؤكداً حرص الجهات المختصة على إرجاع الخدمات إلى حالتها الطبيعية في أقرب فرصة ممكنة.

…………………………..

وزير الدولة ومحافظ ظفار يشيد بجهود البلدية
رئيس بلدية ظفار يترأس الإجتماع بمسؤولي البلدية ولجنة الطوارئ بالمحافظة
ترأس سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار صباح أمس إجتماع بمبنى البلدية بحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وحضور لجنة الطوارئ بالبلدية وعدد من مسؤولي الدوائر الخدمية.
في بداية الإجتماع رحّب سعادة الشيخ رئيس البلدية بمعالي السيد الوزير، مثمّناً حضور معاليه والذي يمثل دعماً معنوياً للجميع.
وقد أشاد معالي السيد الوزير بالجهود الجبارة التي بذلتها البلدية ممثلة في جميع دوائرها وفي لجنة الطوارئ وذلك من خلال برامجها التي تم إعدادها لمجابهة الانواء المناخية إعصار (ميكونو) وأهم الاستعدادات المعدة سلفاً للوقوف على الأضرار التي خلفها هذا الإعصار وكيفية التعامل معها لإعادة الأمور إلى نصابها.
بعد ذلك استمع معالي السيد الوزير وسعادة الشيخ رئيس البلدية إلى شرح تفصيلي لكل ما قامت به فرق البلدية من جهود استعداداً لهذه الانواء وكذلك أثناء وصولها إلى محافظة ظفار والخطط المرسومة لاعادة البناء لكل المواقع والمرافق التي تضررت في مختلف ولايات محافظة ظفار بنياباتها ومناطقها المختلفة.
وبعد الإنتهاء من الإجتماع قام معالي السيد الوزير وسعادة الشيخ رئيس البلدية وعدد من مسؤولي الدوائر الخدمية بجولة ميدانية لأهم المشاريع والمواقع التي تضررت وذلك للوقوف على آخر المستجدات من أجل إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي.

…………………………
هيئة سوق المال تناقش مع شركات التأمين آلية تسهيل تعويض عملائها المتضررين من (ميكونو ) بظفار
تجسيداً لدور شركات التأمين في إدارة المخاطر والتخفيف من تداعيات الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار أكد سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال على أهمية تسهيل إجراءات تعويض عملاء شركات التأمين المتضررين وتوفير الخدمات التأمينية اللازمة لهم، وذلك في الإجتماع الطارئ الذي عقد بالهيئة مع شركات التأمين صباح أمس برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال لبحث آليات تسهيل إجراءات تعويض المتضررين من تداعيات الحالة المدارية (ميكونو).
وأشاد سعادته بالدور التنموي المنوط بقطاع التأمين في مثل هذه الظروف لتخفيف تباعات الحالة المدارية التي تعرضت لها السلطنة في محافظتي ظفار والوسطى وما أحدثته من خسائر على الأفراد والمؤسسات، حيث يعول على القطاع أن يوفر التغطية التأمينية التي تبعث بالأمان والاطمئنان للأفراد والمؤسسات ويوفر البيئة الاستثمارية الآمنة، مشيراً الى أن هذا الدور يأتي مكملاً للجهود الوطنية التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية والمجتمع منذ بداية الحالة المدارية (ميكونو) وذلك لإدارة المخاطر المتوقعة وتخفيف تبعاتها على المجتمع أفراداً ومؤسسات.
تضمن الاجتماع مناقشة عدة مقترحات والتي تهدف الى تسهيل الإجراءات على العملاء المتضررة أملاكهم من جراء الحالة المدارية، حيث تم الإتفاق على تمديد ساعات العمل في أفرع شركات التأمين في محافظة ظفار، وذلك لإتاحة فرصة أكبر للعملاء للتواصل مع شركات التأمين، إلى جانب إعطاء صلاحيات أكبر لهذه الفروع من خلال تزويدها بفريق العمل المتكامل الذي يعاين الضرر ويسهل عمل اتخاذ القرار المناسب دون الرجوع إلى المقر الرئيسي مما يساهم في توفير الوقت وانسيابية انهاء المعاملات.
كما تم التأكيد على الشركات التي لا تملك أفرعا لها في محافظة ظفار ضرورة تشكيل فريق من الموظفين للذهاب الى محافظة ظفار وإنهاء إجراءات عملائها المتضررين.

……………………………

لجنة الطوارئ المحلية بولاية ثمريت تواصل أعمالها الميدانية بالولاية
ثمريت ـ العمانية: تواصل لجنة الطوارئ المحلية المشكلة بولاية ثمريت اجتماعاتها وأعمالها الميدانية للتقليل من تأثيرات الحالة المدارية (ميكونو) التي شهدتها محافظة ظفار.
ترأس الاجتماع سعادة الشيخ مسلم بن أحمد الحضري والي ثمريت الذي أكد على أهمية تكاتف الجهود بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأهلية بالولاية لتفادي أضرار الحالة المدارية، مبيناً أن اللجنة بالتعاون مع الجهات المختصة والمتطوعين قامت بإجلاء المواطنين والمقيمين من المواقع المعرضة لخطر السيول الجارفة ونقلهم إلى مراكز الإيواء المحددة مسبقاً.
وأشار سعادته إلى انقطاع الطرق في بعض النيابات بسبب جريان الأودية بغزارة بالإضافة إلى حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي في نيابات الشصر ومضي وحلوف ومسحيله ومركز ربكوت وبعض المخططات السكنية بالولاية وجاري العمل لإصلاحها.
وأوضح سعادة الشيخ والي ثمريت أن اللجنة المشكلة بالولاية قررت في اجتماعها ارسال فريق فني متخصص عبر الجو بالتعاون مع الجهات العسكرية لإصلاح أعطال التيار الكهربائي بالنيابات المتأثرة من الحالة المدارية، مؤكداً حرص الجهات المختصة على إصلاح الأضرار وإرجاع الأمور إلى وضعها السابق.

……………………………

توفير فرق الدعم والفرق الفنية والمعدات ومولدات الطاقة المتنقلة
قطاع الخدمات الأساسية يعقد إجتماعاً لتنسيق جهود الدعم والاسناد للقطاعات الفرعية بمحافظة ظفار بعد الحالة المدارية (ميكونو)
عقد قطاع الخدمات الاساسية اجتماعاً برئاسة سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه (رئيس القطاع) لمناقشة تأثيرات الحالة المدارية بقطاع الخدمات الاساسية (الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والوقود والطرق وإدارة النفايات) والآلية التي تم اتباعها اثناء مرور الحالة المدارية على محافظتي ظفار والوسطى والإجراءات والخطط التي تم تفعيلها بعد انتهاء الحالة المدارية.
حيث ناقش الاجتماع الجهود التي تبذل من كافة القطاعات لإعادة الخدمات الاساسية.
حيث تتطرق الاجتماع الى مناقشة الجهود الكبيرة التي تبذلها الفرق الفنية لعودة التيار الكهربائي إلى المناطق التي تضررت جراء مرور الحالة المدارية وتواجد الفرق الفنية في المناطق المتضررة لتقييم الاضرار واستعاده الخدمات .حيث تم إعادة الخدمة الكهربائية الى عدد من المناطق على الرغم من صعوبة الوصول اليها بسبب المياه وانزلاقات التربة.
أما فيما يخص قطاع المياه فقد قامت الفرق الفنية بتقييم للإضرار، حيث تم توقيف محطة التحلية الرئيسية بسهل آشور وذلك لوجود عكارة كبيرة في مياه البحر بالإضافة الى اجراء عمليات تنظيف الشوائب والأتربة من داخل المحطة وقد تم تفعيل حقول الابار لتعويض النقص لحين بدء التشغيل لمحطة التحلية حيث تم ربط عدد 8 آبار احتياطية بالخزانات الرئيسية وجاري ربط عدد 7 آبار أخرى، علماً بأن الخزانات الرئيسية للمياه لم تتعرض لأية أضرار والعمل جاري لإصلاح الأعطال الفنية التي تعرضت لها الشبكة.
وقد استعرض ممثل قطاع الوقود الجهود المبذولة لتوفير الوقود في كافة محطات توزيع الوقود والعمل جارٍ على تشغيل محطة تخزين الوقود بريسوت علاوة على وجود باخرة وقود في طريقها الى ميناء صلالة متوقفة في منطقة آمنه وستواصل مسيرها لتعبئة محطة ريسوت بعد إعادة تشغيل ميناء صلالة كما قامت شركات تسويق المنتجات النفطية بتزويد المحافظة بعدد من المولدات لتشغيل المحطات المتوقفة بسبب إنقطاع الكهرباء بالإضافة الى تزويد تلك المحطات بعدد 47 صهريج وقود مقسمة على محطات بيع الوقود، كما تم توجيه شركات التسويق لتقييم حالة محطات الوقود في محافظة ظفار والعمل على أعادة تشغيلها في أقرب فرصة ممكنة.
وفيما يخص قطاع الاتصالات فقد اوضحت هيئة تنظيم الاتصالات تأثر عدد من محطات تقوية الاتصالات المتنقلة لشركتي (عمانتل وأوريدو) في محافظة ظفار بالحالة المدارية وتبذل الجهات المختصة جهوداً حثيثة لإعادة تشغيلها اما في ما يخص اسباب الانقطاعات فإنها تعود إلى انقطاع الكهرباء وانقطاع في كوابل الألياف البصرية وبعض المحطات توقفت عن الخدمة بسبب اعطال أخرى.
أما فيما يخص قطاع الطرق في محافظتي ظفار الوسطى فقد تم توفير وحشد المعدات والكوادر البشرية وهي على أهبة الاستعداد لفتح الطرق المغلقة وتنظيف الطرق المغلقة بسبب تراكم كميات الاتربة والعمل جارٍ على تقييم الاضرار بشبكات الطرق وإتخاذ اللازم لإعادتها للخدمة.
وفيما يخص قطاع الصرف الصحي في ولاية صلالة توجد محطة رئيسية تقدر سعتها التصميمية بحولي ٤٥ ألف متر مكعب/ يومياً، حيث استقبلت المحطة كميات كبيرة جداً من المياه خلال الحالة المدارية ومازالت تستقبل كميات كبيرة بسبب تجمعات مياه الامطار بالمناطق التي يوجد بها شبكة الصرف الصحي بالإضافة الى استخدام خزانات الطوارئ والتي وصلت الى الطاقة القصوى ومن ثم تشغيل الخط الرئيس لتصريف مياه الامطار الى البحر مباشرة والذي يستخدم في حالات الطوارئ وجميع المحطات الرئيسية مازالت تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية ومستويات المياه مازالت في مستويات مرتفعة جداً بسبب ارتفاع منسوب المياه بالطرقات والتي تتسرب بشكل مباشر الى شبكة الصرف الصحي، كما تم إعادة تشغيل جميع محطات الضخ الفرعية ولم تسجل اَي بلاغات لوجود كسور بشبكة الصرف الصحي.
أما فيما يخص قطاع إدارة النفايات قامت كل من بلدية ظفار ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وشركة بيئة بجهود كبيرة في تقييم الوضع الميداني مباشرة بعد تحسن الحالة المدارية وتحديد الموارد المطلوبة حسب نتائج التقييم حيث قامت شركة بيئة بالتعاون مع الشركة المشغلة بعمل التدابير واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وفي ختام الاجتماع أكدت كافة القطاعات جاهزية الفرق الفنية والمعدات ومولدات الكهرباء المتنقلة التي سيبدأ نقلها إلى المحافظة حسب الحاجة الفعلية و بناء على التنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة ظفار وان كافة الخدمات الأساسية تعمل بكامل طاقته حتى ارجاع الأوضاع الى ما كانت عليه.

…………………………….

وزير الصحة يزور المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار
قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس بزيارة الى محافظة ظفار للاطلاع على الوضع الصحي بالمحافظة والمعاينة المباشرة لسير العمل بالمؤسسات الصحية وفق مستويات الرعاية الثلاثة (الأولية، والثانوية، والثالثية) وتقييم الاضرار التي لحقت ببعض هذه المؤسسات اثر الأنواء المناخية الاخيرة التي تعرضت لها المحافظة، وتفقد الاحتياجات اللازمة لهذه المؤسسات ومتابعة الجهود القائمة من قبل المسؤولين الصحيين بالمحافظة بالتعاون مع المعنيين لإصلاح الأضرار وبدء العمل من جديد بالمؤسسات المغلقة احترازياً خلال الانواء، واعادة تأهيل المتضرر منها لمباشرة العمل وتقديم خدماته الصحية كالسابق.
وقد اجتمع معالي وزير الصحة خلال الزيارة بأعضاء لجنة إدارة الحالات الطارئة والكوارث الصحية بمحافظة ظفار، حيث أشاد بداية بجهود اللجنة وجميع العاملين الصحيين الذين قاموا بواجبهم بكل تفانٍ واخلاصٍ رغم الظروف الصعبة التي مرت بها المحافظة خلال الأنواء المناخية.
بعدها استمع معاليه الى تقرير اللجنة عن الوضع الصحي بالمحافظة وشمل خطة الطوارئ الصحية التي تم تفعيلها والمؤسسات الصحية التي تم اخلاؤها وغلقها احترازياً قبل الأنواء والجهود المبذولة لتقديم الخدمات الصحية بكل يسر خلال الأنواء والاثار التي لحقت ببعض المؤسسات الصحية بعد الأنواء والخطوات والجهود المبذولة لبدء العمل بالمؤسسات المغلقة وإصلاح الاضرار بأسرع وقت واعادة تأهيلها لتقديم الخدمات الصحية من جديد.
وقد ثمّن معاليه كل الجهود المبذولة، حاثّاً في ذات الوقت الجميع على بذل قصارى الجهد لتذليل الصعاب والعمل بأسرع وقت لعودة الامور الى وضعها الطبيعي كالسابق.
وميدانياً قام معالي وزير الصحة بزيارة مستشفى السلطان قابوس بصلالة حيث اطلع مباشرة على الاضرار التي لحقت بالمستشفى ومرافقه، وكذلك معهد صلالة للتمريض وعدد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة.
كما زار معاليه مركز القلب بصلالة الذي يعمل كمركز للطوارئ حيث تجول في اقسامه وعياداته المختلفة، واطمأن على سير العمل به بعد إستقباله لعدد من الحالات المرضية المحولة آليه من المؤسسات الصحية الأخرى بالمحافظة قبيل بدء تأثير الانواء المناخية.
وخلال جولته بالمركز زار معاليه عدداً من المرضى المحولين واطمئن على صحتهم والى الخدمات الصحية المقدمة اليهم.
الى ذلك زار معالي وزير الصحة مستشفى القوات المسلحة بصلالة، حيث التقى بعدد من المسؤولين العسكرين واستمع منهم الى ايجاز عن الوضع الصحي والتعاون المشترك بين المستشفى والخدمات الصحية بالمحافظة خلال الانواء وحتى الآن.
رافق معاليه في زيارته سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية، والدكتور خالد المشيخي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة ظفار وعدد من المسئولين بوزارة الصحة.

……………………………….

رئيس أركان قوات السلطان المسلحة يزور اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة
قام صباح أمس الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بزيارة إلى مقر اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة بمعسكر المرتفعة.
وقد استمع الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة إلى إيجاز اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة عن كافة الأمور المتعلقة بخطط اللجنة والجهود والخدمات التي قدمتها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، لدعم القطاعات الأخرى بالدولة خلال الفترة الماضية وفي المراحل اللاحقة، كما اطلع رئيس أركان قوات السلطان المسلحة على جوانب التنسيق القائم بين اللجنة وباقي اللجان الفرعية لكافة القيادات والوحدات في محافظتي ظفار والوسطى.
كما استمع رئيس أركان قوات السلطان المسلحة إلى إيجاز مرئي قدمه العميد الركن عبدالعزيز بن عبدالله المنذري قائد لواء المشاة (11) رئيس اللجنة العسكرية الفرعية بمحافظة ظفار أوجز خلالها الجهود المبذولة وعمليات الدعم والإسناد التي تقدمها قوات السلطان المسلحة في سبيل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الحالة المدارية.
كما استمع إلى إيجاز من العميد الركن بدر بن علي الجابري قائد لواء حرس الحدود رئيس اللجنة العسكرية الفرعية بمحافظة الوسطى استعرض خلاله الأدوار الحثيثة التي تبذلها قوات السلطان المسلحة في مختلف المجالات الإغاثية والتموينية للمواطنين والمقيمين في المناطق المتضررة من هذه الحالة.
وقد أشاد الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بجهود اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية لكافة القيادات والوحدات، وحثهم على مواصلة بذل هذه الجهود المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، وقطاعات الدولة المختلفة بما يتماشى والخطة العامة للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، من جانبه نقل رئيس أركان قوات السلطان المسلحة شكر وتحيات المسؤولين لمرؤوسيهم المرابطين في خدمة عمان وشعبها.

……………………………

اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة تواصل اجتماعاتها
واصلت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة اجتماعاتها بمقر رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة بمعسكر المرتفعة ، وذلك بهدف الوقوف على كافة الإجراءات القائمة للتعامل مع الإعصار المداري (ميكونو).
وقد ترأس الإجتماع العميد الركن حمد بن راشد البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط ممثل قوات السلطان المسلحة في اللجنة الوطنية للدفاع المدني رئيس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وقوة السلطان الخاصة والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع والهيئة الوطنية للمساحة.
وقد استعرضت اللجنة آخر مستجدات الإعصار المداري (ميكونو) وجهود الإسناد والمساعدة التي تنفذها قوات السلطان المسلحة، كما تم خلال الاجتماع الوقوف على سير عمليات كافة التشكيلات والقواعد والوحدات في وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة في تقديم الدعم والإسناد للمواطنين، بما يحقق الأهداف المتوخاة في مرحلة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه ومعالجة التداعيات والتأثيرات التي أحدثتها الحالة المدارية.
هذا وتتابع اللجنة سير أعمال اللجان الفرعية وكافة الألوية والتشكيلات والقواعد والوحدات المنتشرة ميدانيا بما يتطلب وتطورات الموقف مسخرين كافة الإمكانيات والمقدرات في سبيل إرجاع الأوضاع إلى ما كانت عليه وفقاً للخطة العامة للجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة وبإشراف ومتابعة مباشرة من الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.
وقد أثنى رئيس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة على الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة وحدات قوات السلطان المسلحة والدوائر الأخرى بوزارة الدفاع والمنتشرة ميدانياً في كل من محافظتي ظفار والوسطى، داعياً إلى الإستمرار في الجهد القائم في سبيل تقديم العون والمساعدة للمواطنين والمقيمين، وتقديم الدعم للمؤسسات الحكومية والخاصة بما يتفق وخطط إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الإعصار المداري، مقدراً ما تبذله اللجنتان العسكريتان الفرعيتان وفرق العمل التابعة لهما على ما يبذلونه من أدوار رائدة في متابعة سير تنفيذ متطلبات تفعيل الخطط في هذه المرحلة الهامة.

……………………………….
قائد سلاح الجو السلطاني العماني يزور قاعدتي صلالة وثـمريت الجويتين
قام اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني صباح أمس بزيارة ميدانية لقاعدتي صلالة وثـمريت الجويتين للوقوف على سير عمليات الدعم والإسناد من خلال تقديم خدمات وسائل النقل الجوي للمواد التموينية والخدمات الصحية والأدوات والمعدات الطبية والإسناد الفني وعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء والإغاثة.
وقد شملت الزيارة الإطلاع على منشآت قاعدتي صلالة وثـمريت الجويتين والإطمئنان على سير العمل والخطوات المتبعة في الجهود المبذولة، لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، وسبل تسخير كافة الإمكانيات للمواطنين والمقيمين لتوفير إحتياجاتهم اللازمة.
وقد أشاد اللواء الركن طيار قائد سلاح الجو السلطاني العماني بما قام به الضباط وضباط الصف والأفراد خلال عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة التي نفذت في ظروف صعبة بالتعاون مع القطاعات الأخرى بالدولة.
………………………………

البحرية السلطانية العمانية تسيّر عدداً من السفن لدعم جهود القطاعات المختلفة بمحافظة ظفار
في إطار استمرار وتواصل الجهود والخدمات التي تقدمها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لدعم وإسناد القطاعات الأخرى بالدولة وخدمة المواطنين والمقيمين خلال الإعصار المداري (ميكونو) بمحافظة ظفار، أبحرت عدد من سفن البحرية السلطانية العمانية من قاعدة سعيد بن سلطان البحرية، ومن ميناء السلطان قابوس متوجهةً إلى محافظة ظفار وذلك لأغراض البحث والإنقاذ، واستطلاع المناطق البحرية المتضررة وتقديم الدعم والإسناد لفرق الإغاثة بالمحافظة فيما يتعلق بعمليات الغوث البحري وعمليات المسح الهيدروغرافي عند الحاجة إضافة إلى تقديم الإسناد الطبي.

……………………………….

قائد الجيش السلطاني العماني يزور قيادة لواء المشاة (11) ومستشفى القوات المسلحة بصلالة
زار صباح أمس اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني قيادة لواء المشاة (11) بالجيش السلطاني العماني ومستشفى القوات المسلحة بصلالة وعدداً من الوحدات العسكرية في محافظة ظفار للاطمئنان على سير العمل في تقديم مختلف الخدمات الإغاثية للمواطنين والمقيمين المتضررين من الإعصار المداري (ميكونو).
وقد استمع إلى إيجاز قدمه العميد الركن عبد العزيز بن عبدالله المنذري قائد لواء المشاة (11) بالجيش السلطاني العماني رئيس اللجنة العسكرية الفرعية بمحافظة ظفار عن الأحداث والإجراءات التي تم اتخاذها وتنفيذها والجهود الحالية التي تنفذها وتقدمها وحدات الجيش السلطاني العماني لدعم جهود القطاعات الأخرى بالمحافظة وخدمة المواطنين والمقيمين
وقد شملت الزيارة الإطلاع على سير العمل والاطمئنان على الجهود المبذولة لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه وسبل تعزيزها بما يتناسب والمرحلة الحالية.
وخلال الزيارة أثنى قائد الجيش السلطاني العماني على الجهود والتضحيات التي تبذلها مختلف القطاعات العسكرية في المحافظة في سبيل تقديم العون والمساعدة للقطاعات الأخرى والمواطنين والمقيمين.
………………………………
الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تواصل تلقي البلاغات والتعامل معها
تواصلاً لتقديم خدماتها المتعددة خلال الحالة المدارية التي تمر بها محافظتي ظفار والوسطى، تلقت الهيئة العامة العديد من البلاغات التي تعاملت معها فرق البحث والإنقاذ وكذلك الإسعاف، إذ بلغ مجموعها (56) بلاغاً إضافة الى البلاغات التي تعاملت معها خلال اليومين الماضيين والتي بلغ عددها (102) بلاغ.
فقد تلقى مركز عمليات الهيئة (44) بلاغاً عن احتجاز أشخاص داخل مركباتهم بالأودية، و(4) بلاغاًت بشأن طلب خدمات الإسعاف لعدد من الحالات المرضية، حيث تم تقديم العناية الطبية الطارئة لبعضها ونقل البعض الآخر إلى المؤسسات الصحية، كما تلقى مركز عمليات الهيئة عدداً من بلاغات الحرائق المختلفة والتي بلغت (6) حوادث إضافة الى بلاغي طلب تصريف مياه من مبنى.
ورغم إنخفاض عدد البلاغات عن اليوم الأول للحالة المدارية بفارق (46) بلاغاً إلا أن الهيئة تهيب بالجميع أخذ الإحتياطات الإحترازية والوقائية في مثل هذه الأحوال، والحذر في التعاطي معها وخصوصاً فيما يتعلق بالأودية والتجمعات المائية في ظل غزارة الأمطار إضافة الى الكهرباء.
………………………………….

لدعم وإسناد القطاعات الأخرى بالدولة
سلاح الجو السلطاني العماني ينفذ عملية إنقاذ لمواطن ومقيم بين ثمريت ونيابة مضي
في إطار استمرار وتواصل الجهود والخدمات التي تقدمها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لدعم وإسناد القطاعات الأخرى بالدولة وخدمة المواطنين والمقيمين خلال الإعصار المداري (ميكونو) بمحافظة ظفار.
نفذ مساء أمس الاول سلاح الجو السلطاني العماني عملية إنقاذ بواسطة إحدى طائراته العمودية لمواطن احتجزه الوادي بين ولاية ثمريت ونيابة مضي بمحافظة ظفار.
كما نفذ مساء أمس الاول سلاح الجو السلطاني العماني عملية إنقاذ بواسطة إحدى طائراته العمودية لمقيم من الجنسية اليمنية أحتجزه الوادي بين ولاية ثمريت ونيابة مضي بمحافظة ظفار.
…………………………………..

الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع تقوم بإصلاح جسر عدونب بصلالة
في إطار جهود وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لدعم القطاعات الأخرى بالدولة خلال الإعصار المداري (ميكونو) قامت أمس الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع بإصلاح وترميم جسر عدونب والذي يربط ولاية صلالة بالمنطقة الغربية بمحافظة ظفار، بعد تأثره جراء الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار.
وتأتي هذه الجهود ضمن عمليات الدعم والإسناد التي تقدمها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة مع باقي القطاعات بالدولة لتسهيل عبور وتنقل المواطنين وانسياب الحركة المرورية بين ولايات المحافظة.

………………………………….

سلاح الجو السلطاني العماني ينقل مرضى من منطقة عدونب الى مستشفى القوات المسلحة بصلالة
في إطار استمرار وتواصل الجهود والخدمات التي تقدمها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لدعم وإسناد القطاعات الأخرى بالدولة وخدمة المواطنين والمقيمين خلال الإعصار المداري (ميكونو) بمحافظة ظفار.
نفذ مساء أمس الأول سلاح الجو السلطاني العماني عملية نقل بواسطة إحدى طائراته العمودية لأطفال مرضى الربو من منطقة عدونب بولاية صلالة إلى مستشفى القوات المسلحة بصلالة.
……………………………………

إسناداً لجهود مختلف القطاعات الأخرى بالدولة
الحرس السلطاني العماني يسيّر قافلة مساعدات إلى محافظة ظفار
تعزيزاً للجهود المبذولة من قبل الجهات العسكرية والأمنية والقطاعات الأخرى بالدولة خلال الإعصار المداري (ميكونو) سيّر الحرس السلطاني العماني أمس قافلة مساعدات إلى محافظة ظفار تتضمن الاحتياجات الضرورية للمواطنين والمقيمين من مواد تموينية واستهلاكية للمتضررين من الحالة المدارية بمختلف ولايات محافظة ظفار.
حيث قام الحرس السلطاني العماني بوضع الخطط المسبقة للتعامل مع الحالة المدارية من خلال الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بعملية الإمداد والتموين.
كما يبذل الحرس السلطاني العماني جهوداً حثيثة لتأمين إمداد المتضررين بالمواد والمستلزمات المعيشية العاجلة، وفقاً لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة.
وفي مثل هذه الحالات يسخر الحرس السلطاني العماني كافة إمكانياته البشرية والمادية للإستجابة الفورية والفعالة للتعامل مع الأزمات والكوارث التي قد تمر بها السلطنة، وذلك إيماناً من الحرس السلطاني العماني بضرورة توحيد الجهود وتحقيق الشراكة بين مختلف القطاعات العسكرية والأمنية والقطاعات الأخرى في الحالات والظروف الاستثنائية والتصدي لها،الأمر الذي يعد واجباً وطنياً وإنسانياً.

……………………………………

مركز الأمن البحري يناقش التأثيرات البحرية لإعصار (ميكونو)
في إطار الجهود الوطنية التي يقوم بها مركز الأمن البحري وضمن الأدوار التي تقوم بها مختلف المراكز الوطنية في السلطنة خلال الحالة المدارية (ميكونو) عقد مركز الأمن البحري عدة اجتماعات للوقوف على الأضرار التي تسبب بها الإعصار المداري في المجال البحري وما نتج عنه من تأثير على الملاحة البحرية والسفن الموجودة في المنطقة إلى جانب التطرق إلى حالة ميناء صلالة البحري وموانئ الصيد في محافظة ظفار بالإضافة إلى مناقشة دور ومهام مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية المتعلقة بالأمن البحري طوال فترة الحالة المدارية.
وقد ترأس الإجتماع العميد الركن بحري عبدالله بن علي السليمي رئيس مركز الأمن البحري بحضور ضباط المركز وممثليه من مختلف الجهات العسكرية والأمنية.
يذكر أن مركز الأمن البحري قد قام بتفعيل غرفة العمليات الخاصة بالمركز مع بداية المؤشرات الأولى للحالة المدارية ومتابعة آخر تطورات الحالة المدارية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بمجال الأمن البحري تفادياً لحصول أي حوادث بحرية.

…………………………………

أبناء ولاية طاقة يشكلون ملحمة وطنية لتخفيف تأثيرات الحالة المدارية (ميكونو)
طاقة ـ من أمين المعشني:
تتواصل أمطار الأنواء المناخية هطولها على محافظة ظفار، حيث شهدت ولاية طاقة يوم امس أمطاراً غزيرة ومتقطعة بين الحين والآخر منذ الصباح الباكر الى المساء.
وحول الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية والدفاع المدني والمواطنين خلال الحالة المدارية (ميكونو) التقت (الوطن) مع عدد من المسؤولين والمتطوعين من أبناء ولاية طاقة، حيث قال سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي طاقة: تواصل لجنة الطوارئ بالولاية اجتماعاتها ومتابعاتها الميدانية للآثار التي خلفها الإعصار، مثمّناً سعادته الجهود التي قامت بها كافة الجهات الحكومية والخاصة والفرق التطوعية بالولاية من أجل تفادي أضرار الحالة المدارية، موضحاً سعادته أن اللجنة وبالتعاون مع الجهات المختصة والمتطوعين قامت بإجلاء الأسر الواقعة في المناطق المعرضة لخطر أمواج البحر وجريان السيول إلى مراكز الإيواء المحددة مسبقاً، بمبادرة من معالي الشيخ مستهيل بن احمد المعشني.
وأضاف سعادته قائلاً: لقد تم إجلاء أكثر من 1000 شخص من المواطنين والمقيمين ونقلهم إلى مراكز الإيواء المقررة بالولاية ونيابانها والحمد لله أن الجهود المبذولة من قبل الجميع تظافرت للتقليل من الآثار المترتبة من الحالة المدارية.
واختتم سعادة الشيخ والي طاقة قائلاً: حينما تهدأ الأمور وتتوقف الأمطار سوف تبدأ مرحلة إصلاح ما قد تأثر بالحالة الجوية وستعود الأمور إلى وضعها الطبيعي بإذن الله.
وقال سعادة الشيخ علي بن أحمد سالم المعشني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية طاقة: تم عقد لقاء برئاسة سعادة الشيخ والي طاقة مع مسؤولي الأجهزة الحكومية وكذلك ممثلي المجتمع من أعضاء مجلس الشورى والبلدي بالولاية والفرق التطوعية، حيث تدارسوا الإستعدادات والأدوار والمهام التي ينبغي القيام بها وتحديد الأولويات وآلية تنفيذها وبناءً على ذلك قامت كل الجهات بأداء المهام المناطة بها، حيث تم إخلاء أكثر من منزل مائة منزل لأسر عمانية وبعض أسر الوافدين وتم نقلهم الى أماكن الإيواء المحددة وكذلك تم الإستفادة من بعض بيوت الأهالي الذين تبرعوا بتقديمها، وتجهيز مدرسة السيدة ميزون بنت أحمد المعشني لإيواء العمالة الوافدة، حيث تم ايواء أكثر من ستمائة عامل ومن ثم قامت الفرق الشبابية بمتابعة توفير المؤن، وكذلك زيارة مركز الايواء في مراكز شيحيت ونيابة مدينة الحق ومركز جيلوب وجبجات للوقوف على أوضاع المواطنين بالاضافة الى تفقد مجاري ومنافذ الاودية في الولاية للإطمئنان على انسيابية جريان المياه بالإضافة الى التنسيق المستمر مع مركز العمليات والدفاع المدني من خلال قائد مركز الشرطة في الولاية.
أما الشيخ عبدالله بن محمد بن سعيد المشيخي عضو المجلس البلدي بمحافظة ظفار عن ولاية طاقة فقد أكد لـ (الوطن) قائلاً: لقد تكللت كل الجهود والتجهيزات الإحترازيه المسبقة بالنجاح، حيث شكلت غرفة عمليات في ولاية طاقة برئاسة والي طاقة الشيخ محمد بن سيف لمتابعة الحالة واجاد الحلول أولاً بأول، حيث ضمت غرفة العمليات بشرطة عمان السلطانية وكذلك اعضاء المجلس البلدي وعضو مجلس الشورى وأعضاء اللجان المحلية واعضاء من فريق طاقة التطوعي حيث تم فتح باب التطوع للجميع وقد شارك في هذا الحدث كافة ابناء الولايه من كل النيابات.
وقال الدكتور خالد بن محمد كوفان عضو لجنة ولاية طاقة للأنواء المناخية: بداية نحمد الله على سلامة المواطنين، وقمنا بمبادرة من معالي الشيخ مستهيل بن أحمد المعشني وبالتنسيق مع سعادة الشيخ والي الولاية وسعادة الشيخ عضو مجلس الشورى في تجهيز بنايات معاليه في ولاية طاقة لإيواء المواطنين الساكنين علي الشريط الساحلي وكذلك الساكنين في المدينة القديمة وفي الأماكن المنخفضة، وتم إيواء ما يقرب من 100 أسرة مع توفير لهم كافة المستلزمات المطلوبه خلال إقامتهم، كما تم توفير وسائل النقل ومتطلبات الرعاية الصحية والإعاشة والخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطنين وذلك عبر جهود الجهات المعنية والمتطوعين من أبناء الولاية بالتنسيق مع مكتب سعادة الوالي.
وأكد الدكتور خالد كوفان بأن العمل التطوعي يهدف الى نشر ثقافة الوعي للوقائية من المخاطر والحوادث التي تهدد سلامة المواطنين والمقيمين.
اما أبوبكر بن محسن سالم المعمري أحد ابرز المتطوعين بالولاية فقال: تواصل جهود الشباب مع اللجنة الموجودة في مركز الولاية برئاسة سعادة الشيخ والي طاقة وسعادة عضو مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الحكومية وكذلك ضابط مركز الشرطة طاقة والدفاع المدني الموجودة في الولاية وإخلاء جميع الأهالي الساكنين في الشريط الساحلي ولله الحمد الكل متجاوب ومتعاون في مثل هذه الحالة.
وقال خالد بن حسن عتيق رئيس فريق طاقة التطوعي بالولاية: من منطلق الواجب الوطني خلال الأوضاع التي مرت بها محافظة ظفار من أنواء مناخية قام فريق طاقة التطوعي والذي ينتمي للجنة التنمية الإجتماعية بولاية طاقة بالوقوف مع أبناء الولاية لمساعدتهم على تجاوز ما يمرون به من أوقات عصيبة وتكليف الفريق بالإشراف على مركز الإيواء الواقع في مدرسة السيدة ميزون بنت أحمد المعشني وإجلاء العمال الوافدين من منازلهم الواقعه في منازل غير آمنة، هذا بالاضافة الى إيواء قرابة 900 شخص من الأيدي العاملة الوافدة، كما قام بعض الأهالي بتزويد الفريق بالمواد الغذائية ومياه الشرب للوافدين المقيمين في مركز الإيواء ونشكر الجهات الحكومية و الأهلية وجميع المتطوعين الذين ساهموا في عمليات الإيواء وإنقاذ أبناء الولاية من المخاطر المصاحبة لاعصار ميكونو.

………………………………..

………………………………….
عدد من شركات المساهمة العامة تعلن عن تضررها جراء الحالة المدارية
مسقط ـ الوطن:
أعلنت عدد من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية عن تضررها جراء الحالة المدارية (ميكونو) التي لحقت بأعمالها ومنشائتها الكائنة في محافظة ظفار.
وقال جوش جوترموي براتول كرشنا الرئيس التنفيذي لشركة ريسوت للإسمنت في إفصاح للشركة على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية: تأثرت الشركة بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (ميكونو) خلال اليومين الماضيين، حيث تسبب الإعصار في بعض الخسائر الخارجية ودخلت المياه في مباني الإنتاج وساحات التخزين، وقد أدى ذلك لتوقف الإنتاج وسيستمر التوقف لحوالي 8 الى 10 أيام، مشيراً إلى أن الشركة أبلغت شركة التأمين بذلك، ويتم الآن حصر الخسائر.
أما شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه فقد قالت: لقد قمنا وبمساعدة موظفينا بإتخاذ جميع التدابير اللازمة لتقليل من تأثير الإعصار، موضحة في بيانها بأن التقيم الأولي للشركة هو أن التأثير الكلي الناجم عن الإعصار ليس من المتوقع أن يكون ماديًا، مشيراً البيان إلى أنه لا يمكن تقييم التأثير الكلي للإعصار على عمليات المصنع بدقة في الوقت الحالي، وسوف تقوم الشركة بإنتاج الطاقة وتوصيلها لشبكة ظفار، في حين تم إغلاق محطة إنتاج المياه مؤقتًا بسبب التدهور الشديد في حالة البحر أثناء الإعصار، وهذه الحالة لا تزال قائمة.
وقال سالم بن تمان مسلم المعشني الرئيس التنفيذي لشركة دواجن ظفار في إفصاح للشركة نشرته على موقع سوق مسقط: لقد تأثرت شركة دواجن ظفار بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (ميكونو) خلال الأيام السابقة حيث تأثر السقف لحظائر تربية الطيور والمسلخ وسكن العمال بمنطقة ريسوت كما تأثرت الطرق المؤدية للمصنع والمزرعة التابعة للشركة.
أما بخصوص مبيعات المصنع فتتركز الخسائر في توقف المبيعات لمدة يومين بسبب إغلاق المحلات التجارية وتعذر الوصول إليها، مشيراً في بيانه إلى أنه تم إبلاغ شركة التأمين ويتم الآن حصر الخسائر.
وقال الشيخ سالم بن أحمد صباح الكثيري مدير عام العمليات بشركة أعلاف ظفار: نود الافادة أن الشركة بصلالة قد تأثرت بسبب الأنواء المناخية والاعصار (ميكونو) خلال الايام السابقة حيث تأثر السقف لمخازن المواد للاعلاف بريسوت، كما تأثرت حظائر الأبقار وسكن العمال بمزرعة صحلنوت التابعة للشركة، أما بخصوص مصنع الألبان فتتركز الخسائر في توقف المبيعات ليومين بسبب إغلاق المحلات وتعذر الوصول للمحلات التجارية، مشيراً في بيانه إلى أنه تم إبلاغ شركة التأمين ويتم الآن حصر الخسائر.
كما أفادت شركة ظفار للتأمين المستثمرين والمتعاملين معها، أنه مع تراجع حدة الأنواء المناخية التي شهدتها محافظتي ظفار والوسطى في الأيام الماضية تقوم الشركة حاليا في تقييم تأثر فروع الشركة من أجل العودة للعمل بصورة طبيعية حيث تأثر فرعي طاقة ومرباط بإنقطاع التيار الكهربائي وتأثر فرع القوف بكمية المياه الموجودة أمامه ولم تتأثر الفروع الأخرى.
وكانت سوق مسقط للأوراق المالية قد أصدرت أمس تعميماً تدعو فيه شركات المساهمة العامة المدرجة في السوق للإفصاح الفوري عن الأضرار المترتبة على الحالة المدارية (ميكونو) وذلك بناءا على ما تقتضيه قواعد وشروط الإفصاح الصادرة بموجب قانون سوق رأس المال بالإفصاح عن أيه معلومات جوهرية توثر في المركز المالي للشركة.
ووجه التعميم جميع شركات المساهمة العامة المدرجة والتي تعرضت لأيه أضرار من جراء الحال المدارية المذكورة بضرورة الإفصاح بشكل عاجل عن هذه الإضرار وأثراها على المركز المالي للشركة بشكل عام وبيان أيه تغطيات تأمينية تجاه هذه الأضرار وذلك من خلال الموقع الإكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية.

الخبر (أخبار سلطنة عمان : تلاشي التأثيرات المباشرة للحالة المدارية) منقول من موقع (جريدة الوطن - سلطنة عمان )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار السعودية : طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور التعليمي 1440 هجرياً
التالى للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية