رياضة قطر - 16 يتصارعون على لقب أقوى رجل في قطر -
رياضة قطر - الريال يعتمد على «شهية» رونالدو -
رياضة قطر - نجم السد في قائمة منتخب القرن -
رياضة قطر - فيريرا يجهز السداوية للتحدي الأكبر -
رياضة قطر - الخور يصحح مساره بأداء مبشر -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟

 

 

أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟
أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟

أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 08:06 مساءً

الواقع اون لاين - حرص المحامون عند إعداد مشروع المرسوم المتعلق بالمحاماة خلال سنة 2011 على أن تكون الإستشارة القانونية حكرا على المحامي بإعتبار أن الإدارة وفي إطار تكريس الفوضى الخلاقة والأضرار بالمهنة وبأصحابها وفسح المجال للمتحيلين والمشعوذين بما في ذلك بعض أساتذة القانون الموالين كانت تعتبر الإستشارة القانونية غير منظمة.

وللدلالة على ذلك، يكفي الإطلاع على الأدلة الإقتصادية لمعرفة عدد منتحلي صفة المحامي من ممتهني المحاسبة وغيرهم من المشعوذين الذين يقدمون أنفسهم للعموم وبالأخص المؤسسات كمستشارين قانونيين وجبائيين لا يشق لهم غبار. الغريب في الأمر أن بعض ممتهني المحاسبة يعتقدون أن قانون مهنتهم يسمح لهم بذلك وهذا ينم عن جهل مدقع بأبجديات قراءة النصوص القانونية.

تبعا لذلك وبغاية حماية مستهلكي الخدمات القانونية، صدر المرسوم عدد 79 لسنة 2011 المتعلق بالمحاماة ليجعل الإستشارة القانونية حكرا على المحامي بإستثناء المهن القانونية (وليس المحاسبية) التي خولت لها النصوص المنظمة لها تقديم إستشارات قانونية.

بعد صدور ذاك القانون، بادر بعض منتحلي صفة المحامي خاصة من بين ممتهني المحاسبة وغيرهم من المشعوذين بإدخال تحويرات على القوانين الأساسية لشركاتهم التي بعثوا بها بالتواطؤ مع الفاسدين داخل الإدارة لتقديم الإستشارات القانونية والجبائية في خرق للقانون الجاري به العمل. أيضا، بادر مكتب محاماة فرنسي متحيل بخفض نشاط شركته التي بعث بها خلال سنة 2001 للقيام بمهام المحامي بما في ذلك التكفل بالقضايا أمام المحاكم كما تشهد على ذلك الإتفاقيات التي أبرمها مع بعض البنوك وبالأخص الفرنسية وشركات صخر الماطري وبلحسن الطرابلسي والتي يمكن لعميد المحامين الإطلاع عليها في إطار تحقيق جزائي، علما أن ذاك المكتب المتحيل كان يحقق رقم معاملات سنوي يفوق المليار. هذا المكتب المنتحل لصفة المحامي منذ سنة 2001 تحت حماية منظومة بن علي لازال ينشط بتونس بعد أن تخفى وراء تونسيين وأحدث شركة جديدة ليقطع رزق آلاف المحامين الشبان الذين يمرون بصعوبات خانقة. أما البعض الآخر من المتحيلين، فقد تحدى المحامين وأبقى على إشهاراته وإعلاناته ومواقعه الإلكترونية وأدلته الإقتصادية التي يشهر من خلالها إنتحاله لصفة المحامي: إستشارات قانونية وجبائية، دراسات قانونية، تدقيق قانوني وجبائي وإجتماعي، القيام بالإجراءات وتحرير العرائض، نزاعات جبائية، تحرير العقود…

أكبر الأضرار التي لحقت بمهنة المحاماة وبالاخص المحامين الشبان جراء إنتحال صفة المحامي بكل الطرق والوسائل يقف وراءها البعض من ممتهني المحاسبة ومراقبي الحسابات الذين حازوا على موقع إحتكار وهيمنة في مجال تدخلهم دون أن يتمكن المحامي من منافستهم لينقضوا بعد ذلك على مجال تدخل المحامي ويقطعوا رزقه ليقدموا أنفسهم دون حياء للعموم وبتواطؤ من وزارة المالية كمستشارين قانونيين وجبائيين وهذا يدخل تحت طائلة الفصل 84 من المرسوم عدد 79 لسنة 2011 المتعلق بالمحاماة والفصل 96 من المجلة الجزائية. هؤلاء المتحيلون الذين كونوا أقساما كبيرة داخل مكاتبهم للقيام بمهام المحامي كما تم تعدادها صلب الفصل 2 من مرسوم المحاماة يحققون إلى جانب بقية المشعوذين من مختلف المواقع رقم معاملات سنوي لا يقل عن 1000 مليارا. الأتعس من ذلك أن تنخرط الشبكات العالمية للتدقيق المحاسبي والمالي في هذه الجريمة لتعمق الأزمة خاصة بالنسبة للمحامين الشبان وهي المتورطة حتى النخاع في الفضائح المالية والمحاسبية والتحيل الجبائي إبتداء من فضيحة إينرون وإفلاس بنك ليمان براذرز والقائمة طويلة من الفضائح. واحدة من تلك الشبكات المشبوهة وهي بريطانية تقدم الان هذا "اليوم" نفسها من خلال موقعها الإلكتروني كمختصة في مجال قانون الأعمال والإستشارات القانونية والجبائية وتتعامل معها الحكومة في ظروف مشبوهة وهناك من المحامين من عاين ذاك الموقع بواسطة عدل منفذ.

أما وزير المالية الذي له الإشراف على ممتهني المحاسبة، فلا يحرك ساكنا رغم أنه بإمكانه رفع أمر هؤلاء المتحيلين أمام مجلس التأديب والنيابة العمومية خاصة بالنسبة للشبكات العالمية للمحاسبة والتدقيق المحاسبي التي ليس لها أي حق في العمل بتونس إلا وفق شروط محددة وأن تكون مرسمة بتونس وهذا ما أكد عليه مجلس المنافسة برأيه الإستشاري الصادر سنة 2005 عندما تذمرت المهن المتضررة من أعمالهم الإجرامية.

كيف يسمح وزير المالية لمراقب حسابات أن يشهد بصحة محاسبة الغير حسب الفصل 258 من مجلة الشركات التجارية وهو منتحل لصفة المحامي من خلال تقديم نفسه للعموم كمستشار قانوني وجبائي عبر وسائل التواصل بما في ذلك الصحف والشبكة العنكبوتية. أما مصالح المراقبة الإقتصادية والشرطة البلدية فلا تحرك ساكنا تجاه الإشهارات الكاذبة والتضليلية رغم أن قانون حماية المستهلك وقانون الإشهار يسمحان لها بذلك.

وعيا منها بخطورة هؤلاء المتحيلين على مهنة المحاماة، بادرت عمادة باريس منذ عشرات السنين بإحداث لجنة تعنى بحماية مجال تدخل المحامي وبترصد الإشهارات الكاذبة والمواقع الإلكترونية التي ينتحل من خلالها ممتهنو المحاسبة وغيرهم من المتحيلين صفة المحامي وتتبعهم أمام المحاكم الجزائية. تبعا لذلك، صدرت عديد الأحكام الهامة ضد المتحيلين ومنتحلي صفة المحامي منها القرارات الهامة التي حجرت على ممتهني المحاسبة القيام بمهام تدقيق قانوني أو جبائي أو إجتماعي بإعتبار أنها شكل من أشكال الإستشارة القانونية المتمثلة في تشخيص الإخلالات وتقديم النصائح لتفاديها. كما أذنت المحاكم الفرنسية بغلق عديد المواقع الإلكترونية التي ثبت إستعمالها لإنتحال صفة المحامي.

تبعا لذلك وبالنظر لخطورة الظاهرة، كان لزاما على عميد المحامين المبادرة فورا بإحداث لجنة تعنى بحماية مجال تدخل المحامي وضبط قائمة في منتحلي صفة المحامي وبالأخص من بين الموظفين العموميين وكذلك ممتهني المحاسبة الذين حازوا على موقع إحتكار في مجال تدخلهم والذين يتجرؤون نتيجة، لغياب وزير المالية وما يسمى بالإدارة العامة للمساهمات، على الإشهار لقيامهم بمهام المحامي الواردة بالفصل 2 من المرسوم عدد 79 لسنة 2011 المتعلق بالمحاماة وفي هذا الإطار يمكن الإطلاع على الموضوع الإجتماعي لشركات ممتهني المحاسبة المرسمة وغير المرسمة بالهيئات المهنية للتأكد أنها تتضمن مهام ترجع بالنظر للمحامي.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟ و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟ تم نقلة لك من موقع المساء تونس و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار تونس - متى يتحرك العميد ضد منتحلي صفة المحامي؟ و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا المساء تونس و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق زيادات جديدة مرتقبة في أسعار التبغ!
التالى تراجع العجز التجاري بـ34 بالمائة وارتفاع طفيف في حجم الصادرات

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا