ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الفن - خالد إبراهيم يكتب: 8 ملاحظات على تحفة سينمائية باسم darkest hour

 

 

أخبار الفن - خالد إبراهيم يكتب: 8 ملاحظات على تحفة سينمائية باسم darkest hour
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 01:37 مساءً

الواقع اون لاين - لم أستطع مقاومة تلك الرغبة فى مشاهدة فيلم darkest hour فى نفس اليوم الذى طرح به بالسينمات المصرية، وهو الفيلم الذى يحكى عن تولى ونستون تشرشل فى أصعب أوقات المملكة فى الحرب العالمية الثانية، وقرب هزيمتها على يد النازى ادولف هتلر.

 

منذ الوقت الذى شاهدت فيه تريللر الفيلم أبهرنى أداء النجم المخضرم جارى أولدمان الذى يجسد شخصية تشرشل بجانب الأجواء العامة للفيلم التى حمستنى لمشاهدته سريعا، وأخيرا لأعرف مدى قربه من فيلم dunkrik لكريستوفر نولان الذى يتحدث أيضا عن قصة إخلاء شواطئ "دنكريك" ووصفت بأنها معجزة حربية، والحقيقة أن الفيلم أعطانى صورة كاملة عن كواليس هذا الإخلاء التاريخى ولكن من الناحية السياسية، عكس  dunkrik الذى اهتم بالتفاصيل الانسانية للجنود الانجليز أثناء الحصار.. ولا أعلم هى مصادفة أن تنتج هوليود فيلمين عن إخلاء شواطئ "دنكريك" ولكن من وجهتى نظر مختلفتين .. وربما تكمل كلتاهما الأخرى .

وفى السطور التالية محاولة لرصد أبرز ملاحظات على الفيلم الذى حصد جائزة أفضل ممثل فى جوائز "جولدن جلوب" مؤخرا .

1.  ليس من قبيل المصادفة أن يحصل الممثل جارى أولدمان على جائزة أفضل ممثل فى "جولدن جلوب" عن هذا الفيلم، فالرجل بحق يستحق حتى أن يحصل على "الأوسكار" بفضل هذا الأداء المركب الصعب وفى نفس الوقت التلقائى، أشعر أن أولدمان لم يصل إلى هذا المستوى من تجسيد الشخصية بالسهولة والسلاسة التى ظهرت على الشاشة، فالطلة الأولى لجارى أولدمان تركت انطباعا بأن هذا الشخص إما أن يكون مختل أو شخصية كارتونية وأحيانا "داهية" بجانب حماسة الشباب التى تملأه رغم اقترابه فى هذا السن من الـ 70 ، فأولدمان أمسك بكافة تفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة، فطريقة التدخين والسير وحتى التفكير جميعها تُدرس فنيا

اجتماع اختيار تشرشل رئيسا للوزراء
اجتماع اختيار تشرشل رئيسا للوزراء

 

2.   كيف يمكن أن تجعل من خطوات شخص جزءا من الموسيقى التصويرية؟ .. ظل هذا السؤال يراودنى أثناء مشاهدة العمل، وتحديدا فى مشهد سير تشرشل فى طرقة القصر لدخول مكتب الملك .. فلا تدرى هل هذه خطوات قدمه أم دقات قلبه، ولكن الجميل أنها وظفت كجزء من الموسيقى التصويرية التى وضعها داريو ماريانلى الحائزة على أوسكار أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم Atonement 2007 ، والمرشح لنفس الجائزة 3 مرات من قبل ، فدخول الموسيقى على المشاهد الصامتة كان كفيلا بوضع المشهد داخل الأجواء .

تشرشل والملك
تشرشل والملك

 

3.   تضمن الفيلم عددا لا بأس به من مشاهد الـ "ماستر سين" ولكن أبرزهم على الاطلاق كانت مشاهد الخطب العصماء لهذا الزعيم، حيث وقف أمام البرلمان مرتين، وجلس أمام الميكرفون مرة، وجميعها كانت مشاهد مؤثرة تعتمد على الحماسة ورفع الروح المعنوية والاصرار على أن هذا الشعب لا يمكن له النجاة إلا بالحرب لا بالمفاوضات المعتمدة على "الرضوخ"، ومع تربص الساسة المخضرمين  الجانحين للمفاوضات تصبح الخطب أكثر حماسية وهو ما انعكس فنيا على العمل .
 

خطبة تشرشل فى البرلمان
خطبة تشرشل فى البرلمان

 

4.   حينما كاد تشرشل أن يرضخ لضغط الساسة باللجوء إلى المفاوضات، يغامر تشرشل كعادته ويهرب من سائق سيارته ويستقل القطار الذى خاف دائما من ركوبه، فيٌصدم الركاب، ولكنه بروح الفكاهة والتواضع يفتح معهم حديثا حول الروح المعنوية، وهل يقبلون بالمفاوضات أم الحرب، ليكون هذا المشهد "تروميتر" وإجابة قاطعة عن سؤاله "هل أسير فى الطريق الصحيح"

تشرشل فى قطاع لندن
تشرشل فى قطاع لندن

 

5.   بصمات المخرج المميز جو رايت كانت واضحة ودون "فزلكة" فكان هناك بعض العلامات الإخراجية المضيئة مثل المشهد الأول داخل البرلمان الأنجليزى، وكيف تلقى المعارضة باللوم والتهم على رئيس الوزراء تشامبرلين على هذا الاخفاق فى الحرب وتقدم ألمانيا، وهنا جاء استخدام الاضاءة الخافتة شديد الذكاء لإضفاء أجواء من الاثارة والغموض، كذلك الاحترافية فى تصوير مشاهد الشد والجذب فى غرفة عمليات الحرب والخرائط .

تشرشل وزوجته
تشرشل وزوجته

 

6.   إذا كان الفيلم يتحدث عن الحرب العالمية الثانية، فمن الممكن أن يترك ذلك انطباعا عن الكثيرين أننا بصدد عمل "حربي" أو مثلا "سيرة ذاتية" عن تشرشل، ولكن حقيقة الأمر أن الفيلم ليس هذا ولا ذاك، فالعمل يرصد بالتاريخ والتوثيق كواليس عملية اخلاء دانكريك سياسيا وصراعات الفوز برئاسة الحكومة الانجليزية، ودهاء رئيس وزراء جاء لإرضاء المعارضة الغاضبة فبقى هو وانتصر وأزاح أعداءه .
 

تشرشل يأخذ قرارا بالحرب
تشرشل يأخذ قرارا بالحرب

 

7.   اختيار جو رايت لمشهد النهاية جاء موفقا للغاية، حيث جعل تشرشل يعلن استمرار الحرب ويرفض المفاوضات ألهبت حماسة المؤديين والمعارضين، ومن قبلهما الشعب والملك .

بوستر الفيلم
بوستر الفيلم

 

8.   لا يمكن أن نتحدث عن عمل شبه متكامل مثل DARKEST HOUR دون الحديث عن "المكياج" جارى أولدمان الاستثنائى الذى رسم به ملامح شخصية تشرشل، وبدانته وتغير ملامح وجه أولدمان تماما

تشرشل وجارى اولدمان
تشرشل وجارى اولدمان

 

 

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الفن - خالد إبراهيم يكتب: 8 ملاحظات على تحفة سينمائية باسم darkest hour و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الفن - خالد إبراهيم يكتب: 8 ملاحظات على تحفة سينمائية باسم darkest hour تم نقلة لك من موقع اليوم السابع و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الفن - خالد إبراهيم يكتب: 8 ملاحظات على تحفة سينمائية باسم darkest hour و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا اليوم السابع و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار الفن - رشا الخطيب: أنتهي من تصوير «البيت الكبير» بعد أسبوع

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا