ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الفن - بالصور| هكذا أصبح مصحف عثمان بعد ترميمه

 

 

أخبار الفن - بالصور| هكذا أصبح مصحف عثمان بعد ترميمه
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 12:12 مساءً

الواقع اون لاين - عام 1870، نُقل مصحف عثمان بن عفان، من مسجد عمرو بن العاص إلى دار الكتب والوثائق بحالة رثه، ولم يستطع المسؤلون عرضه وكذلك ترميمه.

وخلال 133 عامًا، حاول المرممون البحث على الطريقة المثلى لترميمه لكن دون جدوى، إلى أن خرج للنور بعد ترميمه هذا العام 2017.

وفي احتفالية شهدتها دار الكتب والوثائق بالفسطاط برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، بحضور وزير الثقافة الكاتب حلمي النمنم، وعدد من الشخصيات العامة عربيًا ودوليًا، أعلن الانتهاء من أعمال ترميم مصحف عثمان، وذلك بالتعاون مع جمعية المكنز الإسلامي.

ومصحف عثمان، والمعروف بـ”مصجف 139” هو أحد النسخ التي أمر سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بنسخها سنة 25 هجرياً، و أُمر بإرسالها إلى المدن الإسلامية في ذلك الوقت، ووفقًا لما ذكره المقريزي في الخطط المقريزية ربما كان المصحف هو النسخة التي كان يقرأ بها سيدنا عثمان رضي الله عنه يوم مقتله.

ويبلغ عرض المصحف 61 سنتيمترا وطوله 54 سنتيمترا وارتفاعه 15 سنتيمترا، يغطيه غلاف جلدي سميك باللون الأحمر الداكن، يتوسطه نقش أقرب إلى خلية النحل، وصفحاته تتباين بين الورق وصحائف الرق، بسبب فقدان معظم صحائفه من الرق، مما دفع أحد المشايخ إلى تكملة المصحف على الورق، فكتبه بخط يده بشكل منمق جميل منقوط، بخلاف الخط الكوفي الذي يكتب به مصحف عثمان غير المنقوط.

وجمع القرآن في مصحف واحد بأمر من الخليفة الأول أبوبكر الصديق، وعندما آلت الخلافة لعثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الإسلامية وانتشر الصحابة في البلاد المفتوحة يعلمون الناس القرآن كل بقراءته.

ولما لاحظ الصحابي حذيفة بن اليمان اختلاف المسلمين في القراءة وبعض هذا الاختلاف مشوب باللحن، أخبر الخليفة بذلك، فأمر عثمان بجمع المصحف على حرف واحد وأرسل إلى حفصة بنت عمر بأن تسمح له باستخدام المصحف الذي بحوزتها ليجمع القرآن منه، وأمر عثمان بنسخ عدة من المصحف لتوحيد القراءة وأمر أن توزع على بلاد المسلمين، كما أمر بإحراق ما يخالف هذا المصحف.



 

وشَكل عثمان بن عفان لجنة لكتابة المصحف تضم: زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، ثم دفع إلى زيد بن ثابت والقرشيين الثلاثة المصحف الذي كان عند حفصة بنت عمر، وأمرهم بنسخ مصاحف منها، وقال: «إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القران، فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم».

وبُدأ في جمع ونسخ المصاحف في آخر سنة 24 هـ وأوائل سنة 25 هـ، ولم يؤرخ في كتب المؤرخين المدة التي استغرقتها اللجنة في كتابة المصحف.
 

لمصحف عثمان الفضل العظيم في تيسير حفظ القران الكريم وتلاوته، ودرء الفتنة والخلاف الذي وقع بين القراء، ووأد استشراءاللحن في قراءت آيات القران الكريم، كما حفظ مصحف عثمان للمسلمين ترتيب السور والآيات على ما هي عليها الآن.
 

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الفن - بالصور| هكذا أصبح مصحف عثمان بعد ترميمه و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الفن - بالصور| هكذا أصبح مصحف عثمان بعد ترميمه تم نقلة لك من موقع مصر العربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الفن - بالصور| هكذا أصبح مصحف عثمان بعد ترميمه و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا مصر العربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الفن - بالفيديو.. وصول جثمان محفوظ عبد الرحمن إلى مسجد الشرطة
التالى اخبار الفن - في عامها الـ25.. مشهد صامت صنع أسطورة ابنة سائق الحافلات نسليهان أتاجول

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا