ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين

 

 

أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين
أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين

أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - السبت 25 نوفمبر 2017 10:58 مساءً

الواقع اون لاين - أن يخوض أحد المخرجين غمار تجربة تحويل قطعة أدبيه بقلم طه حسين إلى صورة مخاطرة كبيرة، ربما لأن التعامل مع خيال شخص كفيف يثير القلق عند السينمائيين، فهو شخص خارج التصنيف والتوقعات، لا يتسم بالنمطية التي قد تكون عند غالبية الكتاب المبصرين، حتى إنه قال على نفسه: "أنا لا أصنع قصة فأخضعها لأصول الفن، ولا أعترف بأن للنقاد مهما يكونوا أن يرسموا لى القواعد مهما تكن. ولا أقبل من القارئ أن يدخل بينى وبين ما أحب أن أسوق من حديث، وإنما هو كلام يخطر لى فأمليه، وأذيعه".

حياة_طه_حسين_مختصرة

والحقيقة أن تعامل السينمائيين مع أدب طه حسين لم يكن صعبًا على الجانب الفني فقط، بل كان صعبًا على صعيد التعامل الشخصية مع "عميد الأدب العربي"، الذي كان يضع شروطًا قاسية لم يسبقه إليها أحد من كتاب الحوار والسيناريو في السينما المصرية، لذا لم يقبل السينمائيون على التعامل مع أدبه سوى مرات قليلة جدًا.

ميلاد النبي
فى 7 نوفمبر عام 1951، اتفق "طه حسين"، كطرف أول، مع "عزيزة أمير، ومحمود ذوالفقار"، كطرف ثان، على إنتاج فيلم بعنوان "ميلاد النبى"، وقد نصّ العقد فى مادته الثانية على أن "يكتب الطرف الأول القصة والسيناريو والحوار، ويكون له حق الإشراف التام على إخراج الفيلم، واختيار الممثلين والفنيين وكل ما يراه لازمًا لتحقيق فكرته، وتعديل ووضع وحذف ومنع كل ما يتراءى له، تماشيا مع أهدافه الأدبية والدينية والفنية"، بينما نصت المادة الخامسة من العقد أن "يحصل الطرف الأول على نسبة مئوية قدرها 15% من حصيلة إيراد حفلات الفيلم"، وفى مادته السادسة "يدفع الطرف الثانى للطرف الأول مبلغ 1000 جنيه مصرى نظير قيامه بما سبق".

7839_1

لم تكن شروط طه حسين وردت في أي تعاقد بين كاتب سيناريو ومنتج في تاريخ السينما المصرية، فهل يوجد مخرج يسمح للسيناريست بالإشراف على طريقة إخراجه والتدخل فيها والتعديل والحذف والإضافة؟ لذا لم يخرج هذا العمل إلى النور، وقد كُتب في العقد الآتي: "اتفق الطرفان على أن يؤجل البدء فى إنشاء السيناريو إلى النصف الثانى من شهر أكتوبر عام 1952"، وكانت تلك مقدمة غير جيدة على الإطلاق لـ"حسين" تجاه تعاملاته المستقبلية مع السينمائيين.

ظهور الإسلام
المحاولة الثانية في تعاون السينمائيين مع طه حسين كان في نفس العام، إذ كتب المخرج إبراهيم عز الدين، الذى درس الإخراج السينمائى فى الولايات المتحدة الأمريكية، سيناريو أو فيلم ديني يعرض على التليفزيون في جمهورية مصر. بعنوان "ظهور الإسلام"، المأخوذ عن كتاب "الوعد الحق"، للمؤلف طه حسين، وفي تلك المرة خفف "حسين" من شروطه في التعاقد، لكنه تمسك بكتابة الحوار ليحتفظ بصنعته الأدبية، وتم عرض الفيلم في عام 1951.

_315x420_6c56275d9e48670d3f1e12b4d1db9a6e388114428842f061173670d57eef25a2

دعاء الكروان
تعاقد المخرج والمنتج "هنري بركات" مع الأديب طه حسين في 18 نوفمبر 1957 على تحويل روايته "دعاء الكروان" إلى فيلم سينمائي، وفي تلك المرة اشترط "حسين" في العقد على مراجعة السيناريو والحوار اللذين كتبهما "يوسف جوهر، وهنري بركات"، ولا يخرج السيناريو للنور إلا بموافقة كتابية منه على تنفيذ الفيلم، بل ويحق له إيفاد من ينوب عنه لمشاهدة التصوير وإبداء الملاحظات الاستشارية.

_315x420_c9d00c3b595f65b58d10cacf2aca229df2b8ec0baa8ffabf1515a5d343d7d16d

فوجئ طه حسين بتغيير المخرج هنري بركات لنهاية الرواية في سيناريو الفيلم، إلا إن المخرح تناقش معه وأقنعه بضرورة تغيير النهاية لغرض تجاري يخص فن السينما، فوافق "طه"، وقد حقق الفيلم نجاحًا واسعًا اعتمد في الأساس على نجاح الرواية، التي نُشرت في عام 1934، ووصل صيتها إلى خارج جمهورية مصر..

الحب الضائع
وفى ستينيات القرن الماضى، اشترت المؤسسة العامة للسينما حقوق إنتاج فيلم سينمائى عن "الأيام" التى تعتبر أفضل سيرة ذاتية، كتبها أديب عن نفسه، لكن هذا الفيلم لم يتم تنفيذه لأسباب غير معلومة إلى أن توقفت المؤسسة عن الإنتاج السينمائى فى عام 1971، لكن قبل توقفها بعام، عاد المخرج هنري بركات والكاتب يوسف جوهر لتكرار التجربة مع أدب طه حسين عندما حولا قصة "الحب الضائع" إلى فيلم سينمائى صورت مشاهده فى تونس والمغرب، كما كررا تغيير النهاية فى القصة بنهاية أخلاقية أيضًا بقتل البطلة التى كانت على علاقة مع زوج صديقتها، وعرض الفيلم عام 1970.

_315x420_40e869e0c483c6a4fdcface1de6cfdb5612633f9346c618b30df7fc28b11a828

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين تم نقلة لك من موقع التحرير الإخبـاري و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الفن - يختار الممثلين ويحصل على 15% من الإيرادات.. ما لا تعرفه عن السيناريست طه حسين و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا التحرير الإخبـاري و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار الفن - هيلارى سوانك: «حضور مهرجان القاهرة السينمائي كان أحد أحلامي»

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا