ست البيت - أسباب تدفع الرجل إلى خيانة حبيبته -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري»

 

 

أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري»
أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري»

أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري»
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - السبت 25 نوفمبر 2017 10:59 مساءً

الواقع اون لاين - سعى طلعت حرب، الملقب بـ«أبو الاقتصاد المصري» إلى تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية، عن طريق  تمصيره من يد الأجانب، بهدف تخفيف معاناة المواطن البسيط، فدافع عن حلمه إلى أن تمكن من إنشاء بنك جمهورية مصر. وأعقبه بعدد كبير من الشركات الوطنية في شتى المجالات، والتي ما زالت تستفيد منها البلاد حتى الآن، مما جعل منه رائدًا للاقتصاد المصري، وتحرص «التحرير» في ذكرى ميلاده على رصد أبرز محطاته التاريخية.

طلعت حرب

1- ولد في 25 نوفمبر 1867 بمنطقة قصر الشوق بحي الجمالية.

2- تخرج في مدرسة الحقوق عام 1889، والتحق للعمل كمترجم بالقسم القضائي بالدائرة السنية، ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات ثم مديرا لمكتب المنازعات حتى أصبح مديرا لقلم القضايا.

3- تزوج في بداية شبابه من سيدة توفيت في سن مبكرة، بعد أن أنجبت له ابنًا وأربع بنات، ورفض الزواج مرة أخرى بعد رحيلها.

4- كان سببًا رئيسيًا في حشد الرأي العام المصري لرفض ومعارضة مقترح مقدم من الشركة الإنجليزية المالكة لقناة السويس لمد امتيازها 50 عامًا أخرى، بعدما أجرى دراسة نشرها في كتاب يوضح فيها الخسائر الاقتصادية التي خسرتها جمهورية مصر. نتيجة هذا الامتياز، وهو ما دفع مجلس الشعب حينها إلى رفض المقترح وبقى الامتياز قائما بشروطه حتى جاء التأميم 1956 قبل نهاية الامتياز بـ12 سنة.

5- شارك في ثورة 1919 وبدأت بعدها تتبلور فكرة إنشاء بنك وطني للمصريين للتحرر من الاحتكار المصرفي الأجنبي، إلى أن نجح في إنشائه عام 1920، وشهد الاقتصاد المصري بعدها حالة من الرواج المالي، وبدأ حرب من خلالها إنشاء شركات كبرى في مجالات وقطاعات مختلفة، يشرف عليها بنك جمهورية مصر..

6- في عام 1940، أجبر حرب على الاستقالة من بنك جمهورية مصر.، بعد ضغوط مارستها عليه الحكومة المصرية والاحتلال الإنجليزي، إثر مشكلة مالية كبيرة عانى منها البنك، نتيجة حالة الكساد والركود الاقتصادي، ورفض حينها البنك الأهلي منحه قروضا، وعندما اجتمع بوزير المالية وقتها اشتراط ترك منصبه لعلاج الأزمة، ورد حرب حينها بجملته المشهورة: «ما دام في تركي حياة للبنك فلأذهب أنا وليعيش البنك».

7- كان له الفضل في تأسيس شركة التعاون المالي برأس مال مصري، بهدف تقديم قروض مالية للشركات الصغيرة المتعسرة مادياً، وذلك في الوقت الذي كان فيه بنكا الأهلي ومصر لا يقرضان أحدًا غير الأجانب فقط، وكذلك بسمة أمل لصغار المزارعين الذين كانوا يستدينون للأجانب ويبيعون أراضيهم لهم بعد ذلك.

8- عارض قاسم أمين، أحد مؤسسي  الحركة الوطنية في جمهورية مصر.، بسبب أفكاره التحررية عن النساء وخلع الحجاب، حيث كان حرب متمسكًا بعادات وتقاليد مجتمعه الشرقي، ولكنه في الوقت نفسه كان يدعم النساء كثيرًا، وإذ كان يرفض إقامة مراسم رسمية داخل بنك جمهورية مصر. دون مشاركة نسائية، وألف كتبا كثيرة في هذا الصدد منها كتابان: الأول هو "تربية المرأة والحجاب"، والثاني هو "فصل الخطاب في المرأة والحجاب"، أذ أكد فيهم أن تقدم المرأة ليس في حجابها ولكن في تعليمها.

9- عارض مبادئ الزعيم الراحل مصطفى كامل، مما جعله محل انتقاد شخصيات عديدة من الحركة الوطنية ومنهم محمد فريد، كما رأى بعضهم أنه يميل للأثرياء والخديو، خاصة بعد انضمامه لحزب الأمة الموالي للإنجليز، إلا أن موقف طلعت حرب الوطني شهد تغير جذريا في السنوات التالية.

10- اهتم حرب بالثقافة والفن، إذ كان يرى أن «تجديد الاقتصاد في بلد زراعي متخلف مثل جمهورية مصر.، لن يتم إلا إذا ازدهرت الثقافة واستنارت العقول بالأفكار الجديدة والثقافة الرفيعة»، ولهذا أنشأ شركة ترقية التمثيل العربي، وأقام لها المسرح القومي عام 1930، وبجانب إنشاء «استوديو جمهورية مصر.» عام 1934، ساعيًا إلى التخلص من العناصر الأجنبية التي كانت تسيطر على هذه المجالات حينها.

صورة تجمع بين طلعت حرب ومصطفى النحاس وعدد من الوزراx

11- تغزل فيه شعراء مثل أحمد شوقي وجبران خليل جبران، كما قدمت كوكب الشرق أم كلثوم أغنية عنه، تحمل عنوان «اذكروه خلّدوه»، تلحين رياض السنباطي وكلمات الشاعر صالح جودت.

12- في عام 1981 أنتجت الإذاعة المصرية مسلسلا إذاعيًا يحمل اسم  «طلعت حرب»، تناول قصة حياته، وقام بالبطولة كل من كرم مطاوع وسهير المرشدي ورشدي المهدي.

طلعت باشا حرب مع اعضاء الكتلة الوطنية في دمشق

13- في عام 1931 منحه الملك فؤاد الأول لقب صاحب السعادة ورتبة باشا عقب افتتاح شركة جمهورية مصر. لغزل القطن والنسيج بالمحلة الكبرى، وأهداه ملك السعودية الراحل الملك عبد العزيز آل سعود كسوة باب الكعبة الشريفة عام 1937، تقديرا لجهوده في إقامة المشروعات التنموية بالمملكة آنذاك، وفي عام 1980 منحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات قلادة النيل العظمى تكريما لمجهوداته العظيمة في الاقتصاد المصري.

14- توفى في الثالث عشر من أغسطس عام 1941 عن عمر يناهز 74 عاما، وأقيمت جنازته بمنزله الموجود في شارع رمسيس، وحضرها عدد كبير من رموز المجتمع.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري» و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري» تم نقلة لك من موقع التحرير الإخبـاري و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الفن - عارض «قاسم أمين» بسبب «الحجاب».. محطات في حياة «أبو الاقتصاد المصري» و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا التحرير الإخبـاري و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الفن - ساندي تكشف عن أول صورة لطفلها"راين" بعد ولادته بأيام
التالى أخبار الفن - مخرج مسلسل ميريام فارس يكشف عن موعد تصويره

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا