ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية»

 

 

أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية»
أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية»

أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية»
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:55 مساءً

الواقع اون لاين - أعلن مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية المنتج نجيب عياد، تفاصيل الدورة الـ28 من المهرجان التي ستبدأ الشهر المقبل وستشهد مشاركة 180 فيلما تونسيا وعربيا وأجنبيا من 20 دولة، من بينها فيلم "الشيخ جاكسون" من مصر.

حضر الندوة عدد كبير من ممثلي الصحافة التونسية ومراسلي وسائل الإعلام الدولية، ووصف مدير عام المهرجان المنتج نجيب عياد هذا الحضور بالمربك وقال "الحضور بهذه الكثافة يخيفني" في إشارة إلى الاهتمام الكبير الذي تحظى به الدورة الثامنة والعشرون لأيام قرطاج السينمائية من قبل وسائل الإعلام والمسؤولية التي يشعر بها مع إدارة المهرجان ليكونوا في حجم هذا الاهتمام الإعلامي.

استهل نجيب عياد المؤتمر الصحفي بالحديث عن شركاء المهرجان من سفارات ووزارات وخص ثلاثة سفراء بالتحية لحضورهم الندوة وهم سفير جنوب إفريقيا، وسفير الأرجنتين وسفير كوريا الجنوبية إضافة إلى الملحق الثقافي لسفير الجزائر ووصفهم بشركاء المهرجان باعتبار أن سينما هذه الدول هي ضيفة شرف الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية.

كما تحدث عن مبدأ الرجوع للثوابت في أيام قرطاج السينمائية الذي أعلن عنه في أول لقاء صحفي له على هامش الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي، وقال إن المهرجان عربي إفريقي، نشأ كذلك ويتواصل اليوم محافظا على البعد العربي الإفريقي مع انفتاحه على سينماءات الجنوب و بالخصوص على آسيا وأمريكا اللاتنية .

والجديد في الأيام هذا العام هو عودة "قاعة ألافريكا" إلى النشاط بعد غلقها منذ ست سنوات، وعودة مسابقة الفيلم الوثائقي بصنفيه الطويل والقصير بعد دمجهما مع الروائي في الدورتين السابقتين، كما ستعود الأيام في افتتاحها إلى قاعة الكوليزي أما الاختتام فسينتظم في المسرح البلدي، وفسر الخيار الأول بوجود فيلم سيعرض في الافتتاح (كتابة على الثلج للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي) أما في الاختتام فلن يعرض فيلم ولذلك سينتظم في المسرح البلدي بالعاصمة.

وقال نجيب عياد إن أيام قرطاج السينمائية هي حفل مستمر في قاعات السينما وفي شارع الحبيب بورقيبة والمساحات المفتوحة، وسيكون لجمهور الأيام موعد يومي في قاعة مفتوحة بشارع الحبيب بورقيبة مع حفل في الخامسة مساء وعرضين سينمائيين انطلاقا من السابعة مساء، كما ستنتظم جميع حفلات الاستقبال في الفضاءات المحيطة بشارع الحبيب بورقيبة، وستمتد احتفالات الأيام في 4 مدن تونسية على أن تكون اللامركزية عبارة عن خلق 4 مهرجانات كاملة الشروط يشترك في تنظيمها أيام قرطاج السينمائية و السلطة المحلية والمجتمع المدني.

أما لجان التحكيم فهي ثلاثة الأولى لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة ويرأسها "جك دورفمان" بمشاركة 6 أعضاء: ربيعة بن عبد الله، فيلدستي واسي"، "ماما كايتا" "بابو سيزار"، "حسن بن جلون" و"ميشال خليفي"

وفي هذه المسابقة نجد 15 فيلما قصيرا و14 فيلما روائيا طويلا من بينها ثلاثة أفلام تونسية: "على كف عفريت" لكوثر بن هنية، "مصطفى زاد" لنضال شطا" و"شرش" لوليد مطار إلى جانب أفلام أخرى مهمة من بينها "في انتظار عودة الخطاطيف" لكريم موساوي الذي شارك في الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي (قسم نظرة ما)، "القضية 23" لزياد دويري الحائز على جائزة أفضل ممثل (كامل الباشا) في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائي، "الشيخ جاكسون" لعمرو سلامة، "وليلي" لفوزي بنسعيدي وغيرها من الأفلام

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل (14 فيلما) والوثائقي القصير (08 أفلام) يرأس لجنة التحكيم "تيري ميشال" ويشارك في عضويتها كل من "بابا ديوب"، "جيهان الطاهري"، "طارق بن عبد الله"، و"جيرالد بيري"

أما لجنة جائزة الطاهر شريعة للعمل الأول فيرأسها "حكيم بن حمودة" ونجد في عضويتها كل من "هالة لطفي"، و"رخية نيونق".

وقال نجيب عياد إن الدورة الثامنة والعشرين" لأيام قرطاج السينمائية سجلت رقما قياسيا في الأفلام التونسية التي رشحت وسجلت للمشاركة بـ78 فيلما (37 فيلما روائيا و41 فيلما وثائقيا) ولذلك سيتم تقديم فيلمين في سهرات خاصة : الجايدة لسلمى بكار وهمس الماء للطيب الوحيشي، كما سيتم عرض 30 فيلما تونسيا ضمن قسم "نظرة على السينما التونسية"

وستعود النقاشات الخاصة بالأفلام في "نجمة الشمال" وتديرها الجامعة التونسية لنوادي السينما، وسيتم أيضا تشريك الطلبة الأفارقة في مختلف الفعاليات.

وحول اختيار فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني "رشيد مشهراوي" في الافتتاح بدل فيلم تونسي، قال "نجيب عياد" إن هذا الاختيار يعود إليه وهو صاحب القرار فيه لأن الأيام مهرجان عربي إفريقي وقد تم العام الماضي اختيار فيلم تونسي في الافتتاح (زهرة حلب للمخرج رضا الباهي) وهذا العام فيلم عربي ليكون فيلم افتتاح الدورة القادمة من إفريقيا.

وأضاف مدير الأيام، أن الدورة الـ28 من المهرجان، الشهر المقبل، ستشهد مشاركة 180 فيلماً تونسيا وعربيا وأجنبيا، وأنه سيستمر في الفترة من 4 وحتى 11 نوفمبر، وتشهد عروضاً سينمائية بالعاصمة تونس ومدن أخرى.

وقال عياد: إن "هذه الدورة تتميز بمبدأ العودة إلى الثوابت والأهداف الرئيسية التي بعثت من أجلها، باعتبار أن هذا المهرجان عربي إفريقي". وأوضح أن "هذا المهرجان يهدف إلى تنمية السينما العربية والأفريقية وتشجيعها من خلال تعزيز المسابقات".

ووفق المتحدث، سيكون حفل الافتتاح في قاعة سينما "الكوليزي" في العاصمة، بعرض لفيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.وتدور احداثه حول الانقسامات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين، كما ستتطرق الاحداث للانقسامات الموجودة في الوطن العربي، وكل هذا من خلال شخصيات يدفعها تفكيرها للتعمق حول ذاتها للوصول للحقيقة الغائبة. وهو من بطولة عمرو واكد وخالد أبو النجا وديامان بو عبود ورمزي مقدسي وعرين عمري وغسان مسعود.

وتتميز هذه الدورة، وفق المتحدث، بـ"مضاعفة الجوائز المالية المسندة"، دون تفاصيل.
غير أن مدير المهرجان قال إن ميزانية الدورة الحالية من المهرجان تبلغ نحو 3 ملايين دينار (1.2 مليون دولار).

وتأسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 1966، بمبادرة من السينمائي التونسي الطاهر شريعة.
وأضاف المنتج التونسي الشهير قائلا أن هذه الدورة فيها '' الكثرة والبركة ''.

كما أشار نجيب عياد إلى رجوع مسابقة الفيلم الوثائقي للأفلام الطويلة والقصيرة خلال هذه الدورة، بعد حذفها من الدورات الماضية وإدماجها مع المسابقة الرسمية الكبرى.

من جهة أخرى أفاد مدير الدورة 28 من أيام قرطاج السينمائية أن المخرجين والمهنيين هم النجوم الحقيقيون لهذه الدورة، دون الاستنقاص من قيمة الممثلين، مشددا على أن هذا المهرجان هو أهم تظاهرة ثقافية تمكن من بعث روح جدية في تونس.

وقال عياد إن أهم أهداف هذه الدورة من المهرجان هي العمل على تعميق القرب من الشباب وذلك من خلال توخي التقنيات الرقمية في العمل وبيع التذاكر.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية» و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية» تم نقلة لك من موقع بوابة الشروق و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الفن - تفاصيل الدورة الـ28 من «أيام قرطاج السينمائية» و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا بوابة الشروق و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الفن - عرض فيلم "فوتوكوبى" على هامش مهرجان القاهرة.. الجمعة المقبلة
التالى أخبار الفن - سيارات «أنتيكا» في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي (صور)

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا