أبرزهم خالد الصاوي ويوسف شعبان.. نجوم جسدوا المثلية الجنسية في السينما المصرية

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتبت – منال الجيوشي:

من وقت للثاني تعود قضية المثلية الجنسية لإثارة الجدل، في المجتمعات العربية، ودائمًا يلاحقها الرفض، وبالرغم من كونها شائكة إلا أن السينما المصرية أشارت لمثلي الجنسية في عدد من الأعمال، بعضها تناوله على استحياء والأخر اكتفى بالتلميح.

وهذا ما شاهدناه ضمن أحداث فيلم "الراقصة والسياسي"، بعدما قامت الراقصة "سونيا سليم" التي لعبت دورها الفنانة نبيلة عبيد، بوصف مساعدها بالشاذ، كما ظهرت هذه المشاهد في عدد من الأفلام منها "الإرهاب والكباب"، "ما تيجي نرقص"، وغيرها.

ومن أبرز الفنانين الذين قدموا أدوار المثليين جنسيا في السينما المصرية:

خالد الصاوي

خالد الصاوي

هو الدور الأبرز والأجرأ الذي تناول شخصية مثلي الجنسية، وظهر ضمن أحداث فيلم "عمارة يعقوبيان"، إذ جسد الفنان خالد الصاوي شخصية صحفي مثلي، وجاء الدور صريحًا دون تلميح، ويتناول الفيلم ضمن أحداثه حياة صحفي كبير، يقيم علاقات جنسية مع عدد من الرجال، وينتهي الأمر بمقتله على سريره، بعد أن استدرج أحد الشباب لإقامة علاقة معه.

يوسف شعبان

يوسف شعبان_1

تناول فيلم "حمام الملاطيلي" الشخصية بشكل صريح، وجسد الفنان يوسف شعبان شخصية الرسام "رؤوف"، الشاب مثلي الجنسية الذي يصطاد "عشاقه" من حمام الملاطيلي، وقد منع عرض الفيلم وقتها بالسينمات، نظرا لجرأة تناوله لهذه الشخصية، وانتهت حياة الشاذ في نهاية الفيلم بطريقة مأساوية.

محسن محيي الدين

محسن محيي الدين

قدم المخرج العالمي يوسف شاهين، شخصية الشاب الشاذ جنسيا من خلال أحداث فيلمه "إسكندرية ليه"، حيث جسد الفنان محسن محيي الدين شخصية شاب مثلي الجنسية، الذي يقع في غرام جندي إنجليزي، وبعد وفاته يذهب إلى قبره بمنطقة العلمين، وقد ظهرت العلاقة بين الشابين في الفيلم علاقة عاطفية، ولم تنتهي كالعادة بعقاب قاسي للشاذ، أو حتى باستنكار لما يحدث، بل تناول المخرج العلاقة بينهما بصورة عاطفية، كما حدث في عدد من أفلامه.

عبد الله محمود

عبد الله محمود

خلال أحداث فيلم "ديسكو ديسكو"، جسد الفنان الراحل عبد الله محمود شخصية الشاب "مثلي الجنسية"، الذي يقيم علاقات جنسية بمقابل مادي، وفي نهاية الأمر يكتشف إصابته بالإيدز، والفيلم من إخراج إيناس الدغيدي.

نور الشريف

نور الشريف

من أجرأ الأدوار التي قدمها الفنان الكبير نور الشريف، شخصية "أمين" في فيلم "قطة على نار"، حيث جسد شخصية رجل متزوج تربطه علاقة بصديقه، والذي ينتحر فور اكتشاف "أمين" خيانته له مع أحد الاشخاص، وبعد انتحاره يدخل أمين في حالة نفسية سيئة، ويعامل زوجته بطريقة قاسية، الفيلم إخراج سمير سيف.

علي حسنين

علي حسني

جسد الفنان الراحل علي حسنين، شخصية المخرج المثلي، الذي يساوم بعض الشباب الذين يريدون التمثيل مقابل إقامة علاقة جنسية معهم، وينتهي به الأمر مقتولا، وذلك ضمن أحداث فيلم "رشة جريئة" والفيلم من إخراج سعيد حامد

رؤوف مصطفى

رؤوف مصطفى

الفنان رؤوف مصطفى جسد شخصية الرجل الأرستقراطي الشاذ جنسيا، الذي يحاول إقناع "محصل نور" بإقامة علاقة معه، في فيلم " ديل السمكة" وعلى الرغم من أن الشاب رفض إقامة علاقة معه، إلا أنه تعاطف معه بعد أن شرح له ما يعانيه، الفيلم من إخراج سمير سيف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق