الارشيف / ثقافة وفن / الفجر

في ذكرى ميلادها.. 11 معلومة لا تعرفها عن الفنانة التونسية ذكرى

وفي السطور التالية، يقدم "الفجر الفني" ١١ معلومات عنها.

١- ولدت ذكرى في ١٦ سبتمبر ١٩٦٦، في وادي الليل في تونس.

٢ نشأت ذكرى في أسرة كبيرة العدد، إذ كانت أصغر أشقائها الثمانية.

٣- انطلق مشوارها الفني في عام ١٩٨٠، حيث شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد"، ثم فارت ببرنامج اكتشاف المواهب "فن ومواهب" عام ١٩٨٣.

٤- طرحت أغنيتها الأولى بعنوان "ياهوايا" ١٩٨٣، والتي لحنها لها عزالدين العياشي شخصيًا، ثم قدمت بنفس العام أولى حفلاتها بمهرجان قرطاج.

٥-التحقت بفرقة إذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات، وتعرفت على عبدالرحمن العيادي الذي أحبها وقدمت بخطبتها، ثم لحن لها أكثر من ٢٥ أغنية.

٦- في عام 1990 دب خلاف بينها وبين عبد الرحمن العيادي وانفصلت عنه، لتنضم بعدها لمجموعة زخارف عربية والتي كانت محطتها الأخيرة بتونس.

٧- جاءت ذكرى لمصر لتبدأ شهرتها في العالم العربي، حيث أنتج لها الموسيقار هاني مهنا ألبومين أولهما حقق شهرة واسعة وكان بعنوان "وحياتي عندك" ١٩٩٥، ثم " والثاني لم يلتقى نجاح كبير وهو " أسهر مع سيرتك" 1996.

٨- حققت ذكرى شهرة واسعة في دول الخليج لتمكنها من تقديم العديد من اللهجات الخليجية، كما شاركت كبار المطربين في ديوتهات غنائية أشهرها، مع طلال مداح في أغنية "ابتعد عني"، وأبو بكر سالم في أغنية "يا مشغل التفكير" ومحمد عبده في أغنية "حلمنا الوردي" عام ٢٠٠٣، حيث كانت أول مطربة تشاركه الغناء.

٩- صدر ألبومها الأخير عام 2003 تحت اسم "يوم عليك" والذي تعاونت فيه مع كبار الملحنين من أمثال حلمي بكر وصلاح الشرنوبي، وطرح الألبوم في الأسواق قبل وفاتها بثلاث أيام فقط.

١٠ -صدر لها بعد وفاتها ديو مع الفنان عبدالله الشرويد باسم "ما فقدتك"، وذلك أواخر عام ٢٠٠٣.

١١ -تزوجت من رجل الأعمال أيمن السويدي، والذي قتلها في ٢٨ نوفمبر ٢٠٠٣، بإصابتها بأكثر من عشرين رصاصة نارية، ثم قتل مدير أعماله وبعدها انتحر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا