أخبار عاجلة

نادي الكتاب الصامت في «دِكّة أضِف» بالمقطم كل يوم اثنين

نادي الكتاب الصامت في «دِكّة أضِف» بالمقطم كل يوم اثنين
نادي الكتاب الصامت في «دِكّة أضِف» بالمقطم كل يوم اثنين

تنظم "دِكّة أضِف" بالمقطم، نشاطا أسبوعيا، وشهريا متعلقين بالكتاب، ضمن مبادرة "نادي الكتاب الصامت"، وهو نشاط جديد يجمع فكرتين مختلفتين هما: نادي الكتاب، وجلسات القراءة الصامتة؛ فجلسات القراءة الصامتة: هي جلسات أسبوعية كل يوم اثنين، ونادى الكتاب يتم فيه مناقشة كتاب محدد مسبقًا في الإثنين الأخير من كل شهر.

وفى التعريف بالفكرة نطالع: ببساطة فكرة جلسات القراءة الصامتة، هي أن نلتقي في "دِكّة أضِف"، يقرأ كل منا الكتاب أو الرواية التي يختارها، وبعد ساعة من القراءة يعرض كل منا ما قرأه على باقي المشاركين ويدور نقاش حول الأفكار المختلفة التي قرأها الجميع.

أما مناقشة الكتاب فهو لقاء شهري -الاثنين الأخير من كل شهر- لمدة ساعتين، في دِكّة أضِف لمناقشة كتاب، رواية .. إلخ، في مجالات متعددة ومتنوعة من بعد الإعلان عنها وقراءتها قبل موعد مناقشة الكتاب بشهر كامل، في حضور أحد المهتمين بمجال الأدب والكتابة. المكان سيكون مريحًا ومجهزًا بموسيقى هادئة في الخلفية.

ولجلسات القراءة الصامتة المُعدّة كل اثنين من كل أسبوع قواعد بسيطة جدا: "التزام الصمت والصوت المنخفض جدا إن لزم، النقاش ليه وقته في الآخر ح نلتزم بيه ومش ح نتناقش قبله، الموبايلات وأي مصدر صوت يا ريت يكون صامت، يفضل تجهيز المشروبات من البداية لعدم التشويش على القُرّاء".

نشاط "دِكّة أضِف" المتعلق بـ"نادي الكتاب الصامت" جزء من نشاط برنامج "أضِف"؛ الذى تسهم فيه وتدعمه وتوثقه "مؤسسة التعبير الرقمي العربي" عبر فريق عملها وشبكتها من المشاركين؛ وهى تعمل على تعزيز ثقافة التشارك والتبادل الحر للمعرفة؛ بهدف تمكين المجتمعات العربية من التعبير بحرية عن أنفسهم بشكل مبدع باستخدام الأدوات التكنولوجية الرقمية، ومؤسسة التعبير الرقمي العربي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح، مسجلة بوزارة التضامن الاجتماعي منذ 2009، تهدف إلى تمكين الفتية والشباب بطريق تهيئة بيئات للتعليم والتعلُّم ودعم الثقافة الحرة وتطوير المهارات وبناء أدوات معرفية باللغة العربية.

وفى شرح الفكرة نطالع: منذ بداية "دِكّة أضِف"؛ المساحة المجتمعية لمؤسسة التعبير الرقمي العربي، وجمهورها يُلحّ لتنفيذ نادي كتاب/جلسات قراءة صامتة، فكرنا وقررنا نمزج ما بين الوصفين السابقين.. فكل من يحب القراءة، يعرف متعة القراءة في الأماكن العامة. لكن للأسف بالنسبة لمعظمنا القراءة في الأماكن العامة تعني أن تجلس وحدك. لذا قررنا تنفيذ فكرة متاحة في العالم كله اسمها "جلسات القراءة الصامتة.. ستكون أيام هذا النشاط ممتعة خصوصًا النقاشات بين القُرّاء سواء أكانت تلك النقاشات بعد جلسات القراءة الصامتة وعرض كل مشارك للكتاب الذي يقرأه على اختلاف خلفيات المشاركين أو حالة النقاش التي ستتم في نهاية كل شهر حول كتاب واحد؛ كل هذا لا يعني سوى أن تلك التجربة ثرية بنقاشاتها. يتيح هذا النشاط للعقل حالة مميزة تستحق التجربة.. دعونا نستكشفها سويًا".

ويقع مقر أضف فى: 143، ش 8، متفرع من ميدان النافورة، المقطم، الهضبة العليا.

الخبر (نادي الكتاب الصامت في «دِكّة أضِف» بالمقطم كل يوم اثنين) منقول من موقع (التحرير الإخبـاري )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 8 أفلام مرشحة لحصد جوائز مهرجان كان.. العمل المصري ينافس بقوة
التالى 4 مسلسلات يغني أبطالها «التتر».. الرداد وإيمي يكرران تجربة «زنقة الستات»