قبل "الممر".. 9 أفلام تناولت بطولات الجيش المصري

قبل "الممر".. 9 أفلام تناولت بطولات الجيش المصري
قبل "الممر".. 9 أفلام تناولت بطولات الجيش المصري

يستعد المخرج شريف عرفة لدخول تجربة سينمائية جديدة بفيلم "الممر"، الذي يشارك في بطولته الفنان أحمد عز، ويتطرق خلال أحداثه إلى بطولات الجيش المصري في فترة زمنية محددة، ليكون بمثابة تحد مختلف لصناعه، فى الوقت الذي ابتعد فيه صناع السينما عن تقديم تلك القصص الملحمية على الشاشة الكبيرة.

وتستعرض "الوطن" أهم الأعمال السينمائية التي تناولت بطولات الجيش:

- "أسد سيناء":

من إنتاج عام 2016، تأليف عادل عبدالعال وإخراج حسن السيد، ويروى بطولة سيد زكريا خليل، الذي كان يخدم ضمن سلاح المظلات بالقوات المسلحة المصرية، ونجح بمفرده في إيقاف كتيبة اسرائيلية كاملة خلال الحرب.

- "يوم الكرامة":

من إنتاج عام 2014، إخراج علي عبد الخالق وبطولة أحمد عز، خالد أبو النجا وياسر جلال، وتدور أحداث الفيلم حول تنفيذ عملية إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، فى الفترة التى اعقبت حرب 1967.

- "حائط البطولات":

من إنتاج عام 1999، ومن إخراج محمد راضي وقصة إبراهيم رشاد، بطولة محمود ياسين، فاروق الفيشاوي وحنان ترك، ويتناول الفيلم فترة حرب الاستنزاف حتى العبور، وذلك من خلال علاقات إنسانية متشابكة لجنود وضابط يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوي.

- "الطريق إلى إيلات":

من إنتاج عام 1993، إخراج إنعام محمد على، قام سيناريو وحوار فايز غالي، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري.

- "العمر لحظة":

من إنتاج عام 1978، إخراج محمد راضى قصة الكاتب يوسف السباعى، بطولة ماجدة، أحمد مظهر ومحمد خيري، تدور أحداث الفيلم بعد هزيمة 1967، عندما تدخل الصحقية نعمت في خلاف مع زوجها الذي يترأس تحرير إحدى الصحف، حول رؤيتهم لوضع البلد والحرب التي تخوضها، مما يدفعها في اتجاه العمل التطوعي في أحد المستشفيات، تتعرف هناك على مجموعة من الجنود الذين ترتبطها بهم علاقة إنسانية قوية.

- "الرصاصة لا تزال في جيبي":

من إنتاج عام 1974، إخراج حسام الدين مصطفى وتأليف إحسان عبد القدوس، بطولة محمود ياسين ونجوى إبراهيم، تدور أحداث القصة حول المجند في الجيش المصري يعود من غزة بعد نكسة عام 1967، ويرصد الفيلم المجتمع المصري والتغيرات التى مر بها في تلك الفترة حتى حرب الاستنزاف والعبور.

- "الوفاء العظيم":

إنتاج عام 1974، إخراج حلمي رفلة وتأليف فيصل ندا، بطولة محمود ياسين، كمال الشناوي ونجلاء فتحي، قصة حب تنشأ بين صفوت وولاء التى يرفض والدها تزويجها له، مفضلا عادل صديق العائلة، وتنشب حرب أكتوبر 1973، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، يكتشف عادل حب صفوت لولاء، يعودان بعد النصر لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع والدها بزواجها من صفوت.

- "أبناء الصمت":

إنتاج عام 1974، إخراج محمد راضي تأليف مجيد طوبيا، بطولة ميرفت أمين، نور الشريف ومديحة كامل، يقدم الفيلم ملحمة نضالية في الفترة من هزيمة 1967 وتحطيم خط بارليف، وحتى عبور 1973.

- "أغنية على الممر":

إنتاج فيلم 1972، إخراج علي عبد الخالق، سيناريو وحوار مصطفى محرم، وهو مأخوذ عن مسرحية "أغنية على الممر" للكاتب علي سالم، تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم.

الخبر (قبل "الممر".. 9 أفلام تناولت بطولات الجيش المصري) منقول من موقع (الوطن )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أفلام أغسطس 2018.. الرعب يُسيطر على السينما العالمية
التالى تعليق نبيل الحلفاوى على قانون تنظيم الإنجاب.. صورة