ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة

 

 

أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة
أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة

أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:31 مساءً

الواقع اون لاين - البيانات الكبيرة big data ـ ويطلق عليها كذلك في الأدبيات العربية “البيانات الضخمة” ـ تمثل الان هذا "اليوم" محور صناعة وإدارة المعلومات على مستوى العالم، وقد اكتسبت أهميتها بفضل التطورات الحديثة التي ارتبطت بخوارزميات algorithms الحساب التي يعود فضل ابتكارها في القرن التاسع الميلادي إلى أبي جعفر محمد بن موسى الخوارزمي، وقد مثّلت الخوارزميات نقلة نوعية وثورة تقنية اعتبارا ًمن ثمانينيات القرن الماضي في تطوير الذكاء الاصطناعي وأساليب البحث عن المعلومات والوصول إليها، ولكنها الان هذا "اليوم" تحديداً تلعب منصّات الخوارزميات دوراً كبيراً ومهماً في تنقيب حزم البيانات الكبيرة واستخلاص المعلومات المفيدة منها عن طريق محاكاة العقل البشري في التعلم الذاتي، والاستنتاج المنطقي، واتخاذ القرارات.
البيانات الكبيرة بصفة عامة هي عبارة عن حزم هائلة من البيانات تقاس بوحدات كبيرة كالتيرابايت والاكسابايت، وما فوق ذلك، وهي بيانات توصف بأنها متنوعة ومتحركة وسريعة ليس من السهولة على أجهزة الحواسيب العادية معالجتها.
ويعتبر عام 2016 بمثابة تحول تاريخي للمؤسسات التجارية والصناعية على مستوى العالم، فقد باتت البيانات أكبر حجماً وأسرع.. كما صار في مقدور المؤسسات التعامل مع البيانات وتخليص المكاسب منها على وجه السرعة بفضل تطور أنظمة التعلم الذكية، وتوفر الطرق الملائمة لتخزين ومعالجة البيانات الكبيرة التي يتم تجميعها بصفة يومية والإفادة منها في صناعة القرارات واستشراف المستقبل. فالأنظمة التقنية المتطورة التي تستطيع التعامل مع حزم البيانات الكبيرة تستمر في الظهور وبصورة أسرع عما قبل. كما باتت البرامج التعليمية والتدريبية التي تساعد المستخدمين في التعامل مع البيانات الكبيرة والإفادة منها تنتشر على نطاق أوسع، وتشير التوقعات أن الشركات ستتمكن من استخدام حلول سهلة توفرها أنظمة متطورة يتم تثبيتها داخل المؤسسات نفسها لمعالجة البيانات الكبيرة دون الحاجة إلى الاعتماد على استشارات أو خدمات من مؤسسات دولية متخصصة.
ولعل واحدا من أفضل الأمثلة المتوفرة في استغلال البيانات الكبيرة من خلال استخدام خوارزميات الحساب في تطوير المال والأعمال هو تجربة متجر أمازون الالكتروني الأكبر والأشهر عالميا، والذي بات قادرا على التكهن بالسلوكيات الشرائية والاستهلاكية لزبائنه الذين يفوق عددهم عن ثلاثة وستين مليونا في الولايات المتحدة فقط. تجربة أمازون الممتدة من عام 1994 تتطور بصورة مذهلة من خلال الاستثمار في خوارزميات البيانات الكبيرة، والبرمجيات الذكية. كما أن التخطيط الاستراتيجي طويل المدى الذي تتبعه أمازون ساعدها كذلك في تطوير المساعد الصوتي الشخصي Alexa، والذي صار قادرا على التحاور مع المستهلك بصورة أفضل، إضافة إلى فهم حاجته، ومحاولة تحقيقها له. كما توجد هناك ابتكارات شبيهة متنوعة ومتقدمة أيضا مثل سيري من آبل، وكورتونا من مايكروسوفت، بالإضافة إلى مساعد جوجل الشهير. وجل هذه البرمجيات تعتمد على الأوامر الصوتية مستغلة الخوارزميات الحسابية في تحليل الاستفسارات واكتشاف الارتباطات، واختيار الإجابات الأكثر ملاءمة بحسب نوع النماذج الحسابية المستخدمة.
وأهم ما يشغل مطوّرو التقنية الان هذا "اليوم" هو إمكانية الوصول إلى حلول سريعة وقابلة للتطبيق لتحليل الأكوام الهائلة من البيانات التي ينتجها البشر في مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر والفيس بوك، الأمر الذي سيتيح فهم أفضل لسلوك المستخدمين، والتعرف على محفزات سلوك المعلومات، فضلا عن توقع ما يمكن حدوثه مستقبلا من خلال استخدام نماذج حسابية آلية تعتمد على تقنيات التعلم الذاتي. كذلك يمكن الاستفادة من البيانات الكبيرة التي تحويها أنظمة الأحوال الشخصية الالكترونية في تحديد معالم التنمية المستقبلية بصورة أكثر وضوحا، وهناك فرص لقطاعات حكومية وخاصة متعددة كالحكومة الالكترونية، والخدمات اللوجستية، والأحوال الجوية، والتعليم، والموارد البشرية، والاستثمارات المالية، وقطاع التأمين، وغيرها كثير.
وهناك بيانات كبيرة لدينا قد يتم تخزينها فقط لمجرد الحفظ، دون أن تتوفر رؤية حقيقية أو معرفة للاستفادة منها في تحقيق فائدة عميقة ترتبط باتخاذ قرارات تنموية، ومنها على سبيل المثال ـ لا الحصر ـ قطاع الرعاية الصحية وما يرتبط به من سجلات صحية الكترونية، والتي هي بمثابة مخبأ لكنوز معرفية مهمة لتطوير الخدمات المقدمة، والتخطيط للرعاية الصحية المستقبلية ما إذا تم استغلالها على وجه حسن. ويمكن حاليا الاستفادة من البيانات الكبيرة في قطاع الرعاية الصحية في تطوير نماذج مفيدة جدا مرتبطة بتوقع انتشار أمراض معينة، أو الوقاية من انتشارها، أو تتبع ومراقبة العلاجات المقدمة بصورة منتظمة ودقيقة، أو السيطرة على الوفيات الفجائية المرتبطة بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية. فقاعدة البيانات الكبيرة التي يمكن الاستفادة منها بفاعلية تساعد على التنبؤ بالمشكلات قبل وقوعها.
وتتنافس الان هذا "اليوم" شركات كثيرة على تقديم خدمات وحلول متنوعة في مجال تكنولوجيا البيانات الكبيرة ترتبط بتهيئة البيئة الملائمة لجمع البيانات، وحفظها، وحمايتها، ومعالجتها، واستغلالها. وستظل المعلومات هي مركز القوة في العصر الحالي، وسيكون التفوق حليفا لمن أوتي حظا أوفر في استغلال أكوام البيانات الهائلة وتحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها لأغراض مرتبطة بالتطوير والابتكار.

د. علي بن سيف العوفي
أستاذ مشارك بقسم دراسات المعلومات، جامعة السلطان قابوس
alaufia@squ.edu.om

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة تم نقلة لك من موقع الوطن عمان و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أقتصاد عمان - خوارزميات البيانات الكبيرة و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الوطن عمان و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أقتصاد - صندوق النقد: قيمة "الدولار" الامريكي مبالغ فيها
التالى أقتصاد - "المصرية اللبنانية" تناقش معوقات الاستثمار المشترك بحضور سحر نصر

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا