رياضة - اتحاد الجودو يبحث عن مدير تنفيذى -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية

 

 

أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية
أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية

أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 11:09 مساءً

الواقع اون لاين - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية

سبعة ملايين دينار لخريطة الطفيلة الاستثمارية

الكرك - نسرين الضمور

الطفيلة-أنس العمريين

قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار، رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة « ان الخريطة الاستثمارية لمحافظات المملكة هي احدى ادوات اللامركزية التي يجب استغلالها باعتبارها مؤشرات لمشاريع استثمارية تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية، للتغلب على مشكلتي الفقر والبطالة، تنفيذا للرؤى الملكية التي تولي تنمية المجتمعات جل اهتمامها».

وأكد شحادة خلال اطلاقه خريطة الكرك الاستثمارية في قاعة مبنى المدينة بحضور المحافظ سامي الهبارنه ورئيس واعضاء مجلس المدينة وعدد من النواب وممثلين لقطاعات اقتصادية واهلية مختلفة، أنه سيتم ترويج الخريطة محليا وخارجيا لاطلاع المستثمرين عليها حتى لا تبقى مجرد حبر على ورق بل تنفذ على أرض الواقع وتخلق فرص العمل، وللبحث عن ممولين لتنفيذ المشاريع المرادة من خلال القطاع المصرفي وصندوق المدن والشركات المعنية الاخرى التي سيتم تقديم الدعم الفني لها لاقامة تلك المشاريع.

واشار الوزير، الى ان خريطة الكرك الاستثمارية تتمحور في ثلاثة قطاعات هي: السياحة والتعدين والقوى البشرية، وستبنى على النجاحات في قطاع التعدين لوجود ثروات ومعادن طبيعية متعددة في الكرك وبجودة واحتياطات عالية مثل الفوسفات، البوتاس، البرومين.

وبين شحادة، ان مدينة الكرك تمتاز بمجموعة من المقومات التنافسية في قطاعي السياحة والتعدين والزراعة، حيث ثعدّ الكرك منطقة جذب للسياح، وذات موارد طبيعية متميزة، إذ تحتوي الكثير من المعادن والصخور الصناعية والموارد التي لم يُستغل الكثير منها بعد، اضافة الى توفر مساحات واسعة من الاراضي الخصبة، مشيرا الى انه سيتم التركيز على دعم الجهود المبذولة في استقطاب الاستثمارات المحلية والاجنبية الى منطقة الحسين بن عبدالله الصناعية والاستفادة من الحوافز والامتيازات المقدمة داخلها.

وبين شحادة، ان التكلفة الاستثمارية للمشاريع التي تم اعداد دراسات الجدوى الأولية لها في المدينة تصل الى ما يقارب (8) ملايين دينار، ففي مجال السياحة سينفق عليها مليونان و400 الف دينار لاقامة شقق فندقية ومدينة العاب ترويحية، وفي المجال الصناعي هناك جملة مشاريع بقيمة ثلاثة ملايين و700الف دينار لاستخراج وتصنيع احجار الترافانتين ومصنع لاستخراج وتصنيع كربونات الكالسيوم ومصنع الطوب الاوتاماتيكي واخر لتصنيع الأنابييب البلاستيكية، وفي الزراعة هنالك عدة مشاريع بقيمة 914 الف دينار تتضمن اقامة مصنع للالبان والجميد ومركز لتجميع وتوزيع حليب الاغنام اضافة الى اقامة سوق تراثية، اما في مجال الخدمات فسيكون اقامة سوق مركزية للخضار والفواكه بقيمة 350 الف دينار.

كما اشارشحادة، الى جملة مشاريع اخرى مقترحة ضمن الخريطة الاستثمارية للمحافظة منها مشروعان في القطاع الزراعي لاقامة مزرعة للابقار وزراعة وتسويق الاعشاب الطبية والعطرية، وفي قطاع الصناعة هناك مشاريع لاستخراج وتصنيع الرخام وتصنيع التف البركاني ومصنع للجبص ومصنع للعبوات البلاستيكية، وفي القطاع الخدمي والعقاري والتجاري هناك مشاريع مقترحة لتأجير المعدات الصناعية الثقيلة والخفيفة ومركز لصيانة سيارات الهايبرد، اما في قطاع السياحة فهناك مشروع لاقامة مكتب لتاجير السيارات السياحية ومشروع اخر لإقامة سوق لتسويق المنتوجات التراثية التقليدية.

وقال محافظ الكرك سامي الهبارنه « ان النهوض بالقطاع الاستثماري والتنموي في المدينة مسسؤولية تشاركية لخلق فرص العمل في مواجهة ظاهرة البطالة التي تبلغ نسبتها في المدينة زهاء 15 بالمئة، اضافة الى وجود ثلاث مناطق تعد من مناطق جيوب الفقر في كل من غور الصافي وغور المزرعة والموجب «.

واشار الهبارنه، الى ان قيمة الاستثمار في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك يبلغ حوالي (46 ) مليون دينار من خلال (34) شركة يعمل منها حاليا (19) شركة والباقي قيد التسجيل وبعدد عمالة يصل الى (4 الاف و114) منهم (1186) من الاردنيين، فيما يبلغ حجم صادرات المدينة حتى نهاية الشهر الماضي (88 ) مليون دينار.

وقال رئيس مجلس المدينة صايل المجالي «ان الموازنة المقررة لمحافظة الكرك للعام القادم لا تلبي الطموح، كما ان المدينة ورغم ما يتوفر فيها من ميزات استثمارية تعاني من ارتفاع نسب البطالة بين الشباب وانتشار جيوب الفقر وتدني مستوى الخدمات في مجالي الصحة والتعليم والبنى التحتية اضافة الى عدم الاهتمام بترويجها سياحيا وكذلك وجود مشاكل مزمنة في القطاع الزراعي اضافة الى معاناة بلديات المدينة من معيقات تحد من قيامها بواجبها تجاه مواطنيها وكذلك نقص الخدمات الموجهة لقطاع الشباب وانعدام الخدمات الترويحية، بحيث اصبحت المدينة في ظل هذه المعوقات منطقة طاردة للسكان».

كما كشف شحادة أمس، عن استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية لعشرة مشاريع في مدينة الطفيلة، في اطار (120) مشروعا خصصت لمحافظات المملكة.

وقال شحادة خلال إطلاقه خريطة الطفيلة الاستثمارية في لقاء عقد في قاعة مركز الملكة رانيا العبدالله بحضور محافظ الطفيلة تركي اخو ارشيدة ونواب واعضاء مجلس المدينة اللامركزية، وممثلين عن القطاعين العام والخاص « إن كلفة مشروعات الطفيلة بلغت قرابة سبعة ملايين دينار تتركز في قطاعي السياحة والثروات المعدنية، في المدينة التي تحتضن محمية ضانا وحمامات عفرا والبربيطة، وفيها معادن وصخور صناعية وموارد غير مستغلة «.

واوضح شحادة، ان نسبة الانجاز في مشروع المدينة الصناعية في الطفيلة تجاوز (60) بالمئة وكلفتها الاجمالية تقدر بحوالي ستة ملايين ونصف، يتوقع الانتهاء منها بداية العام المقبل للاسهام في تعزيز التنمية المستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات التي من لتوفير فرص عمل لابناء الطفيلة.

ودعا شحاده، الى الاستفادة من مزايا الاستثمار في الطفيلة مع وجود فرص للتمويل متاحة من عدة نوافذ تمويلية لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة ذات تنافسية، مشيرا الى انه سيتم العمل على ايجاد فرص التمويل لمشروعات الخريطة الاستثمارية حتى لا تكون مجرد حبر على ورق، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والشركات التي تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال مدير الدراسات والترويج لدى هيئة الاستثمار الدكتور محمد أبو عمر « ان نسبة الفقر في الطفيلة وصلت (17) بالمئة، يقابلها قوة في الفرص الاستثمارية في المدينة».

ودعا المحافظ تركي اخو ارشيدة، الى إنفاذ الخريطة الاستثمارية واقعا ملموسا، لتسهم في توفير فرص عمل للأسر ذات الدخل المحدود وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا مع ايجاد مشروعات ريادية حيوية.

وقدم نواب الطفيلة حسين القيسي ومحمود الفراهيد وحسن السعود وغازي الهواملة، رؤيتهم المتعلقة بخريطة الطفيلة، مقترحين اضافة مشروعات جديدة، ذات صلة بتشغيل الشباب المتعطل عن العمل.

وعرض نائب رئيس مجلس المدينة هاني العمريين، ابرز المشروعات التي تحتاجها الطفيلة في مجالات الصحة والبيئة والتعليم والسياحة والزراعة.

واستمع الوزير والفريق المرافق، بحضور رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور عودة السوالقة، الى ملاحظات ممثلي القطاعات في المدينة، واقتراحاتهم لمشروعات جديدة، في تأكيد على اهمية الجدية في تنفيذ هذه الخطة.


مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية تم نقلة لك من موقع الرأي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أقتصاد الاردن - شحادة: 8 ملايين دينار كلفة مشاريع مقترحة في خريطة الكرك الاستثمارية و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الرأي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أقتصاد - الكويت تتقدّم 6 مراكز على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا