13 دولة تضخ 1.6 مليار درهم لبناء أجنحتها في «إكسبو دبي»

مصطفى عبد العظيم (دبي)

خصصت 13 دولة مشاركة في إكسبو 2020 دبي أكثر من 1.6 مليار درهم لبناء أجنحتها الخاصة في المعرض الذي سيقام خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 أبريل من عام 2021، وفقاً لتقديرات ميد بروجكت التي توقعت أن يصل إجمالي استثمارات الدول المشاركة بأجنحة خاصة بها إلى نحو 18.3 مليار درهم.

وقالت ميد في تقرير خاص عن كسبو 2020 دبي: «إن هناك 12 دولة بدأت فعلياً عمليات تصميم وطرح أجنحتها للمناقصات مع المقاولين، تمهيدا لبدء عمليات الإنشاء التي قد تبدأ في أواخر العام الجاري»، لافتة إلى أن تكلفة الجناح الواحد قد تتراوح بين 20 إلى 50 مليون دولار باختلاف المساحة والتصميمات الداخلية.

ووفقاً لبيانات ميد تبلغ تكلفة الجناح السويسري في المعرض، والذي تم إنجاز تصميمه مؤخراً نحو 25 مليون دولار، فيما تبلغ تكلفة الجناح النمساوي الذي مازال قيد الدراسة، نحو 20 مليون دولار، بينما قدرت تكلفة جناح الولايات المتحدة الأميركية بنحو 25 مليون دولار، تلاه جناح إسبانيا بتكلفة مقدرة بنحو 20 مليون دولار، وجناح فرنسا بتكلفة 30 مليون دولار، وجناح المملكة المتحدة بتكلفة 25 مليون دولار، فيما تقدر تكلفة جناح نيوزيلندا بنحو 40 مليون دولار، وهي تكلفة جناح المملكة العربية السعودية، فيما تقدر تكلفة جناح كل من أستراليا وسلطنة عمان بنحو 25 مليون دولار لكل منهما، ونحو 30 مليون دولار لجناح الكويت، والمبلغ ذاته لجناح لوكسومبورج التي كانت أول دولة أجنبية وضعت أساس جناحها في موقع إكسبو، وكذلك أول دولة وقعت عقد المشاركة الرسمي في إكسبو 2020 دبي في أكتوبر الماضي.

وسيكون موقع جناح لوكسمبورج في منطقة الفرص في إكسبو 2020، وسيضم مساحة للعرض، ومساحة متعددة الأغراض، ومطعماً ومتجراً، ومكاتب إدارية ومنشآت فنية، وجرى اختيار تصميم الجناح من خلال عطاء مفتوح، طلب فيه من فرق من المعماريين والمهندسين والمصممين تقديم رؤية شاملة عن لوكسمبورغ، في إطار موضوع (لوكسمبورغ الغنية بالموارد). واختتمت المسابقة في أبريل 2017، وتم تعيين مكتب ميتافورم المعماري وفريق مصممي (سبيس فاكتوري) لتصميم الجناح.

ووقعت جمهورية الصين الشعبية الأسبوع الماضي عقد مشاركتها الرسمية في إكسبو 2020 دبي، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاء لجناح الصين، الذي سيمتد على مساحة تناهز 4636 متراً مربعاً، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بتكلفة تقدر بأكثر من 367 مليون درهم (100 مليون دولار).

الخبر (13 دولة تضخ 1.6 مليار درهم لبناء أجنحتها في «إكسبو دبي») منقول من موقع (جريدة الإتحاد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "أدنوك" تحقق 12% نمواً في الربع الأول من العام الجاري
التالى «تنظيم الاتصالات»: تطوير محتوى بوابة حكومة الإمارات بمشاركة جماهيرية