أخبار عاجلة
«يويفا» يغلق الباب أمام الصفقات الخيالية -
50 قتيلاً في غرق مركب شمال غرب الكونغو  -

كم يبلغ حجم السيولة في الاقتصاد غير الرسمي؟

كم يبلغ حجم السيولة في الاقتصاد غير الرسمي؟
كم يبلغ حجم السيولة في الاقتصاد غير الرسمي؟
دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصحاب الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية في إطار غير رسمي إلى توفيق أوضاعهم للدخول تحت مظلة الاقتصاد الرسمي، للاستفادة من امتيازات حكومية في التمويل وتوفير الخدمات بالإضافة إلى إعفاء ضريبي 5 سنوات.

وذكر مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن حجم الاقتصاد غير الرسمي في السوق المصري يتراوح بين 1.2 ترليون جنيه و1.5 تريليون جنيه، بما يعادل من 65% إلى 75% من جملة الاقتصاد المصري.

وأشار المركز في مذكرة بحثية له - حصل عليها صدى البلد - إلى قول دي سوتو، الخبير الاقتصادي الأمريكي 400 مليار دولار أي ما يعادل 7 تريليون جنيه وهو رقم مبالغ فيه.. حسب وصف المركز.

ولفتت المذكرة البحثية إلى أن اتحاد الصناعات المصرية أعلن أن حجم الاقتصاد غير الرسمي يبلغ تريليون جنيه مصري.

وكشفت المذكرة أن عدد العاملين في الاقتصاد غير الرسمي يبلغ 8 ملايين مواطن وفي بعض الدراسات يصل إلى 9.8 مليون مواطن، لافتة إلى أن 40% من حجم الاقتصاد غير الرسمي على الأرصفة (باعة جائلين)- حيث يوجد 3 ملايين بائع جائل في مصر.

وكشفت المذكرة عن زيادة حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر بشكل ملحوظ بعد ثورة 25 يناير بسبب غياب العديد من المؤسسات المعنية بمراقبة النشاط الاقتصادي في الأسواق وغياب الأمن.

ولفتت إلى إعلان البنك الدولي في عام 2013 زيادة حجم الاقتصاد غير الرسمي وانخفاض العمالة الرسمية في قطاع الصناعة بنسبة 5%، وانخفاض العمالة الرسمية في قطاع المقاولات 8%، وانخفاض العمالة الرسمية في قطاع الخدمات 15%، زيادة أعداد العمالة غير الرسمية إلى 40% عام 2012 وزيادة أعداد العمالة غير الرسمية إلى 45% عام 2013.

الخبر (كم يبلغ حجم السيولة في الاقتصاد غير الرسمي؟) منقول من موقع (صدى البلد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ننشر قيمة الغرامات لمن يدلى ببيانات مغلوطة للحصول على شقق بالإسكان الاجتماعى
التالى قطر تبيع مليوني برميل من المكثفات تحميل يوليو لكوريا الجنوبية