أخبار عاجلة

لغة نيوم

لغة نيوم
لغة نيوم

حنان الغامدي - مكة المكرمة

عاد مخططو المدن والمستقبليون ورواد الأعمال من منطقة تبوك، بعد ورشة عمل عن جودة الحياة »Livability « اختتمت الأسبوع الماضي، تبادلوا خلالها أفكارهم وخبراتهم وتطلعاتهم حول المدينة التي ستنهض هناك: نيوم.

وحشد هؤلاء خلال الورشة التي أقيمت في فندق جولدن توليب شارما على ساحل البحر الأحمر تصورات واسعة لملامح مدينة الغد، مستدعين مفاهيم وتوجهات ترتبط بمدن المستقبل، ومتطلعين لأن تتحول نيوم إلى قبلة عالمية للفنون والتقنية، وأن توفر حواضرها أحدث وسائل التنقل، مع أجواء صديقة للإنسان والبيئة.

ومع عدم كشف المكتب الإعلامي للمدينة عن تفاصيل حول ورشة العمل، ظهر جزء من ملامحها عبر الصفحات الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي لبعض روادها الذين كان منهم:

‏Jeff Speck

يعد مخطط المدن الأمريكي ‏Jeff Speckأحد أبرز المدافعين عن »التمدن الجديد«. ألف كتبا عدة حول التخطيط الحضري، أبرزها كتابه »WalkableCity«الأكثر مبيعا في مجال تخطيط المدن لعامي 2013، 2014. تتوجه معظم أعماله نحو زيادة »مدن المشاة« في العالم، التي تفسح مساحة أكبر للراجلين.

David Pearl

يهتم رجل الأعمال البريطاني David Pearl بالتغيير الاجتماعي، وتعزيز الإلهام في بيئة العمل، ويستخدم من أجل ذلك أداتين نافذتين: تخطيط المدن، والفنون. دخل كتابه »?WilltherebeDonuts« قائمة صحيفة التايمز البريطانية لأفضل 10 كتب خلال صيف 2013.

Thomas Frey

تتوسع القاعدة الجماهيرية للمستقبليالأمريكي ‏Thomas Freyمع مضيه في تطوير تصوراته الدقيقة للمستقبل والفرص التي يعد بها. بعد 15 سنة قضاها في شركة IBMكمهندس ومصمم، أسس خزانة تفكير مستقبلية غير ربحية باسم »معهد دافنشي«، سرعان ما أصبح مصدرا موثوقا للاستشارات بشأن الرؤى والابتكارات.

التمدن الجديد: حركة ظهرت في الولايات المتحدة عام 1980، لمقاومة الانتشار العمراني غير الرشيد، وترتبط بحماية البيئة والنمو الذكي، وتدعو إلى تشجيع حركة المشاة، وتوفير فضاءات عامة، وطرق مخططة بذكاء مع وسائل نقل ذكية.

‏Walkable City: يستعرض الكتاب الصادر عام 2012 أخطاء المهندسين والمخططين فيما يتعلق بحركة السيارات ومواقفها التي قد تتسبب بتدمير المدن، ويؤكد أن الحل في جعلها قابلة للمشي، الأمر الذي يفشل كثيرون في تحقيقه. ويستعرض الكتاب 10 طرق أساسية لجعل المدن قابلة للمشي.

المستقبليون (Futurists): العلماء والمتخصصون في استشراف المستقبل اعتمادا على التوجهات والتقنيات الجارية والمرتقبة. يستشار هؤلاء في المشروعات الكبرى والتغييرات الثقافية، كما يقدمون تصورات تغطي شريحة واسعة من النشاط البشري والبيئة على وجه الخصوص.


الخبر (لغة نيوم) منقول من موقع (مكه )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النشرة الاقتصادية.. وأبرزها: وزير قطاع الأعمال يبحث تطوير الشركات القابضة