ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة

 

 

أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة
أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة

أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 12:31 صباحاً

الواقع اون لاين - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة

03:24 م اول ايام الاسبوع 19 أغسطس 2017

كتب- مصطفى عيد:

تعرض عدد كبير من الشركات المدرجة في البورصة، للخسارة خلال الستة أشهر الأولى من 2017، وهو أول نصف سنة مالية كامل بعد تحرير أسعار الصرف في نوفمبر الماضي.

ورصد مصراوي 26 شركة من أبرز هذه الشركات التي تعرضت للخسارة، في عدة قطاعات أبرزها مواد البناء خاصة الأسمنت، والسياحة، والتصنيع الزراعي، والعقارات، والخدمات المالية.

أورنج وجي بي أوتو في مقدمة الخاسرين

من أبرز الشركات التي حققت خسائر خلال النصف الأول من العام الجاري، أورنج جمهورية مصر. للاتصالات بقيمة 1.1 مليار جنيه، وجي بي أوتو 334.3 مليون جنيه، وبلتون المالية القابضة 449.6 ألف جنيه، والكابلات الكهربائية المصرية 26.5 مليون جنيه.

وأرجعت أورنج خسائرها إلى 3 أسباب، أولها زيادة القروض وارتفاع أسعار الفائدة بمعدل 4% خلال عام 2017، مما أثر على إجمالي تكاليف الإقتراض، وزيادة معدلات التضخم بنسبة عالية مما أدى إلى صعود مطردة في تكاليف التشغيل كزيادة أسعار الوقود والكهرباء.

والسبب الثالث، وفقا للشركة، هو تعويم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية مما أدى إلى ارتفاع كبير في تكاليف الشركة، حيث أن المكونات الأساسية للشبكة يتم استيرادها من الخارج.

وعزت شركة جي بي أوتو خسارتها إلى العروض السعرية التي قدمتها لزيادة حجم المبيعات، وغيرها من المزايا والمكافآت إلى شبكة الموزعين، وهو ما أدى إلى هبوط مجمل المبيعات، بالإضافة إلى زيادة المصروفات البيعية والإدارية والعمومية بنسبة 31% خلال الربع الثاني من 2017، ورفع أسعار الفائدة.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرتين خلال شهري مايو ويوليو الماضيين، بنسبة إجمالية 4%، من أجل كبح التضخم الذي سجل مستويات لم يسبق لها مثيل منذ نحو 3 عقود.

أما شركة بلتون القابضة، فكانت خسارتها بسبب ارتفاع نفقات بند الأجور والمرتبات، بسبب إضافةأجور ومرتبات شركة أورياك جرايسون الأمريكية التي استحوذت عليها، والتي مثلت حوالي 64% من بند مصروفات الأجور والمرتبات لبلتون خلال النصف الأول من العام.

كما ساهم في خسارة بلتون ارتفاع بند مصروفات النشاط الأخرى، من ضمنها مصروفات الإيجار والصيانة وخطوط الربط ونقل المعلومات والسفر والانتقالات والاستشارات وغيرها، وذلك بسبب مصروفات هذا البند من شركة أورياك جرايسون والتي بلغت 74.5 مليون جنيه خلال الفترة.

وإلى جانب شركة بلتون، شهد قطاع الخدمات المالية خسارة شركتين أخريين، هما العروبة للسمسرة في الأوراق المالية بقيمة 389.3 ألف جنيه، والإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية 281 ألف جنيه.

كما سجلت الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ خلال السنة المالية 2016-2017 صافي خسارة بقيمة 30.1 مليون جنيه، وشركة الحفر الوطنية صافي خسارة بقيمة 624.4 ألف دولار أمريكي خلال النصف الأول من 2017.

الأسمنت

قطاع الأسمنت سجل خسائر كبيرة في النصف الأول، حيث تعرضت 5 شركات للخسارة، هي الإسكندرية لأسمنت بورتلاند بقيمة 192.6 مليون جنيه، وأسمنت سيناء 155.4 مليون جنيه، والسويس للأسمنت 36.1 مليون جنيه، وأسمنت بورتلاند طرة 15.5 مليون جنيه خلال النصف الأول، والقومية للأسمنت 582.5 مليون جنيه خلال السنة المالية 2016-2017.

وفي قطاع مواد البناء أيضا تعرضت الشركة الحديثة للمواد العازلة لخسارة بقيمة 1.6 مليون جنيه.

وأرجع مدحت اسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء، خسارة شركات الأسمنت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بسب زيادة أسعار الكهرباء والغاز.

وأرجعت الشركة القومية للأسمنت التابعة لقطاع الأعمال العام، تفاقم خسائرها إلى 4 أسباب هي ارتفاع تكلفة الغاز الطبيعي الذي استهلكته خلال العام الماضي نتيجة تحرير أسعار الصرف بحوالي 98.3%، وزيادة تكلفة التيار الكهربائي المستهلك نتيجة ارتفاع أسعارها بنحو 50%.

كما تضمنت أسباب زيادة الخسائر، ارتفاع أتعاب مقاولي الباطن ومعظم المحروقات، وعدم تواكب الزيادة في الإيرادات مع الارتفاع في أسعار المحروقات.

السياحة

على الرغم من تعرض 5 شركات في القطاع السياحي للخسارة، إلا أن نتائج أعمالها أظهرت تراجعا في الخسائر وزيادة في الإيرادات، بسبب بوادر التعافي التي تشهدها الحركة السياحية في جمهورية مصر. خلال النصف الأول من 2017.

وحققت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية خسارة بقيمة 37.8 مليون جنيه، والمصرية للمشروعات السياحية العالمية "أمريكانا" 24.2 مليون جنيه، وشارم دريمز للاستثمار السياحي 11.5 مليونه جنيه، ورواد جمهورية مصر. للاستثمار السياحي 6.5 مليون جنيه، والشمس بيراميدز للفنادق والمنشات السياحية 217.7 ألف دولار.

الإنتاج الزراعي

حققت 3 شركات تعمل في الإنتاج الزراعي صافي خسارة، منها شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي "نيوداب" بقيمة 2.3 مليون جنيه خلال النصف الأول، وأطلس لاستصلاح الأراضي والتصنيع الزراعي بقيمة 54.9 مليون جنيه، بينما خسرت النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية خلال الربع الثاني 2.5 مليون جنيه.

وفي نفس القطاع حققت الشركة العربية لمنتجات الألبان صافي خسارة بقيمة 8.1 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2017.

الاستثمار العقاري

في مجال الاستثمار العقاري خسرت 3 شركات خلال النصف الأول من العام، وهي شمال أفريقيا للاستثمار العقاري بقيمة 3 ملايين جنيه، والعقارية للبنوك الوطنية للتنمية 2.3 مليون جنيه، والإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية بقيمة 564 ألف جنيه.

 

اقرأ أيضا:

أرباح شركات الأسمدة تتضاعف بسبب ارتفاع الأسعار والتعويم

أرباح شركات الأدوية تقفز بفضل التعويم وزيادة المبيعات

"تعطيش السوق" حيلة شركة دومتي لرفع أسعار منتجاتها

أرباح السويدي إليكتريك تقفز 84% خلال النصف الأول من 2017

أرباح شركات السياحة تتعافى بعد ارتفاع عدد الوافدين لمصر

خسائر حادة في شركات الأسمنت بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج

طفرة في أرباح الشركات العقارية خلال النصف الأول من العام بفضل التعويم

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة تم نقلة لك من موقع مصراوي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أقتصاد - في أول نصف عام بعد التعويم.. الخسائر تلاحق شركات كبرى في البورصة و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا مصراوي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أقتصاد - العراق يشتري 60 ألف طن أرز من باكستان وأوروجواي

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا