ارتفاع أسعار «البولي ستايرين» في الأسواق الآسيوية و «سابك» و «بتروكيم» أبرز المستفيدين

ارتفاع أسعار «البولي ستايرين» في الأسواق الآسيوية و «سابك» و «بتروكيم» أبرز المستفيدين
ارتفاع أسعار «البولي ستايرين» في الأسواق الآسيوية و «سابك» و «بتروكيم» أبرز المستفيدين

شهدت أسعار البولي ستايرين والذي تنتجه شركة «سابك» و «بتروكيم» اتجاهًا صعوديًا في كافة الأسواق الأسيوية منذ بداية شهر أبريل نتيجة لارتفاع سلسلة المواد الأولية بشكل مستمر، إلا أن بعض أطراف السوق يشككون في صمود هذه الزيادات في الفترة المقبلة نظرًا لتزايد المقاومة من ناحية المُصنعين.

وفرض المنتجون الإقليميون زيادات تتراوح قيمتها بين 30-50 دولارا للطن على عروض البولي ستايرين بمختلف أنواعه الأسبوع الماضي لتبلغ 1500 دولار للطن مشيرين إلى ارتفاع أسعار الستايرين الفورية في المنطقة والذي يعد المادة الخام لتصنيع البولي ستايرين باعتباره مبررًا لسياستهم. ووفقًا لما أفادته متوسط البيانات الأسبوعية المعد بواسطة أداة تحليل أسعار «كيم أوربس» وصلت أسعار الستايرين الفورية على أساس على ظهر سفينة تخليص كوريا لأعلى مستوياتها منذ 3 أشهر هذه الأيام.

وفي غضون ذلك، أعلن أحد مصنعي البولي ستايرين في تايوان عن زيادات تتراوح قيمتها بين 40-50 دولارا للطن مطلع الأسبوع الماضي نظرًا لارتفاع أسعار الستايرين والبيوتادين في آسيا، لكنه وافق على إجراء خصومات بقيمة 10 دولار للطن فيما بعد تجاوبًا مع مقاومة عملائه. ويقول مصدر من جانب المنتج «لا نشعر بضغط من جانب المخزون لأننا ننوي إجراء صيانة دورية للمصنع في شهر يونيو. ومع ذلك، لا يوجد إقبال على العروض التي تشكل الحد الأقصى لسوق الاستيراد لأن الأسعار ترتفع بسرعة فائقة».

في وقت يعتقد منتج تايواني آخر أن أسعار البولي ستايرين عرضة لمزيد من الزيادة خلال الفترة المقبلة واضعا في الاعتبار ارتفاع تكاليف المواد الأولية، حيث يقول مصدر من جانب أحد المنتجين «نحن على وشك إنهاء حصص شهر مايو، والطلب من الصين ليس سيئًا لكنه ضعيفًا في منطقة جنوب شرق آسيا بسبب شهر رمضان».

وفي السياق ذاته، قال أحد منتجي جنوب شرق آسيا «بدأ المشترون في مقاومة الاتجاه الصعودي، لكننا نتوقع ان تحافظ الأسعار على مستوياتها بسبب ارتفاع أسعار الخام الآجلة»، كما يشعر البائع بالتفاؤل إزاء الطلب من الصين خلال شهري مايو ويونيو لأن هذا يعد موسم الذروة لقطاع الإلكترونيات. ويقول مُورد آخر أنهى مبيعات مايو تقريبًا «بالرغم من أن الطلب ليس قويًا نتوقع أن يتحسن في شهر يونيو مع أن نقص معروض الستايرين الفوري يعزز من أسواق البولي ستايرين أيضًا».

أما من ناحية المشترين، قال أحد المُصنعين في الفلبين «أسعار البولي ستايرين الحالية مرتفعة للغاية لكننا لا نتوقع أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك لأن الطلب محدود. ولدينا ما يكفينا حتى شهر يوليو». وتلقى مُصنع في ماليزيا عروضًا كورية بزيادات تتراوح قيمتها بين 30-50 دولارا للطن للبولي ستايرين درجة الأغراض العامة، وبين 50-60 دولارا للطن للـبولي ستايرين درجة HIPS معلقًا «الأسعار مازالت ترتفع مع أن كمية العرض كافية».

وفي تلك الغضون والتطورات الملتهبة في أسواق البولي ستايرين فمن المتوقع تحسن اقتصاديات المنتج للمصانع السعودية التي بدأ التنافس بينها على أشده لإضافة مصانع جديدة حيث أضافت الشركة السعودية للبوليمرات المملوكة لبتروكيم 200 ألف طن سنوياً، فيما تنتج الشركة العربية للبتروكيماويات «بتروكيميا المملوكة لسابك أيضاً 200 ألف طن سنويا.

وطورت «سابك» تقنيات إنتاج البولي ستايرين وتشمل نوعين الأول البولي ستايرين الصلد، المستخدم في تشكيله منتجات تغليف وحفظ الأطعمة المصنوعة منه أكواب المشروبات الباردة وحاويات الأطعمة وصناديق الحلويات وعبوات مشتقات الألبان وغيرها، والنوع الآخر البولي ستايرين القابل للتمدد المستخدم في صناعة صناديق حفظ الفواكه والخضروات وحاويات حفظ الأسماك وغيرها.

Your browser does not support the video tag.

الخبر (ارتفاع أسعار «البولي ستايرين» في الأسواق الآسيوية و «سابك» و «بتروكيم» أبرز المستفيدين) منقول من موقع (جريدة الرياض )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الاتحاد الأوروبي يفرض إجراءات مبدئية لحماية صناعة الصلب في يوليو
التالى «ماونتن فيو» تحتل الصدارة في رمضان بفوازير «دنيا والكدواني».. وتقدم أول إعلانات تفاعلية بجائزة مليون جنيه