أخبار عاجلة
ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 1 % -
النفط الأميركي يتراجع %5 خلال أسبوع -

عبدالمنعم السعيد: التمويل بالعملة المحلية عبء على المصانع والشركات

عبدالمنعم السعيد: التمويل بالعملة المحلية عبء على المصانع والشركات
عبدالمنعم السعيد: التمويل بالعملة المحلية عبء على المصانع والشركات
قال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن منح القروض بالعملة الأجنبية أفضل بكثير للشركات المصرية وللاقتصاد المصري بشكل عام.

وأوضح أن معظم الشركات والمصانع المصرية تقوم باستيراد مدخلاتها من المواد الخام وقطع الغيار والآلات والمعدات من الخارج، فاحتياجاتها من العملة الأجنبية أكبر.

جاء ذلك تعقيبا على تقديم مؤسسة التمويل الدولية، قرضًا لمصر بقيمة 15 مليون دولار، يقدم بالجنيه المصري، لقطاع الإنشاءات.

وأضاف "السعيد" لـ"فيتو" أن توفير التمويل بالعملة الأجنبية سيقلل طلب الشركات المصرية على الدولار ما قد يساهم في توازن سوق الصرف والحفاظ على سعر العملة، مشيرا إلى أن تمويل الشركات بالجنيه المصرى سيكون بسعر فائدة مختلف عن التمويل الدولاري ومن ثم سيمثل عبئا ماليا على الشركات والمصانع المصرية الحاصلة على التمويل بهذا الشكل.

ولفت إلى أن التمويل بالعملة الأجنبية يساعد على قيام الشركات المصرية بشراء احتياجاتها من الخارج واستيراد لوازمها التي تدخل في العملية الإنتاجية بشكل أفضل، موضحا أن الشركات تقوم بإيداع التمويلات بالعملة الأجنبية في البنوك المصرية مما يساعد في زيادة حصيلة البنوك من العملات الأجنبية.

وتابع:"الشركات تقوم بعد ذلك بالسحب منها حسب الاحتياجات فإذا كان الاحتياج الاستيراد من الخارج يتم من خلال تحويل بنكي وإذا كان لتمويل مشتريات محلية أو سداد التزامات مالية داخل مصر يتم من خلال تحويل بنكي للعمل بالسعر الرسمي، بما يعود بالفائدة على القطاع المصرفي المصري".

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، مؤسسة التمويل الدولية قامت بتمويل شركة جزائرية بقرض 24 مليون دولار ولم تقم بالتمويل بالعملة المحلية الجزائرية.

مؤسسة التمويل الدولية هي إحدى أذرع البنك الدولي وهذه المؤسسة أنشئت عام 1956.

وهي تركز على تقديم خدماتها وتقديم القروض والدعم الفني والمالي للقطاع الخاص في الدول النامية لتمويل الشركات لاسيما في مجال مشروعات البنية التحتية والإنشاءات والبيئة التنظيمية.

والمؤسسة قدمت تمويلات لمشروعات القطاع الخاص في مصر خلال العشر سنوات الماضية في حدود 3 مليارات دولار.

الخبر (عبدالمنعم السعيد: التمويل بالعملة المحلية عبء على المصانع والشركات) منقول من موقع (بوابة فيتو )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحكومة تقترض اليوم 15.7 مليار جنيه لسد العجز في الموازنة
التالى اليوم.. بدء صرف الكوبون النقدى لمساهمى «الجوهرة»