أخبار عاجلة
تعرف علي تشكيل نهائي دوري أبطال أوروبا -
مرتضى منصور يدعو لجمعية عمومية طارئة -
إعصار "ماكونو" يصل مديرية شحن اليمنية -

الحكومة: الشركات أحجمت عن توفير النفط وشُح النقد أثّر على الإنتاج

الحكومة: الشركات أحجمت عن توفير النفط وشُح النقد أثّر على الإنتاج
الحكومة: الشركات أحجمت عن توفير النفط وشُح النقد أثّر على الإنتاج

النفطالنفط

السودان اليوم :

اشتكت وزارة النفط والغاز من إحجام الشركات عن توفير الموارد النفطية المطلوبة، وقالت الوزارة إن تراكم الديون وشُح النقد الأجنبي أثّرا على العمليات النفطية، وعدّت ذلك من المهدّدات التي تواجه عمل الوزارة.

وأوصى وزير الدولة بالنفط والغاز، سعد الدين حسين البشرى، خلال تقديمه لبيان الوزارة أمام البرلمان، يوم الأربعاء، بتحفيز الشركاء للإنفاق على العمليات النفطية وتوفير المكوّن المحلي والموارد لتشغيل مربعات “B2، 25” الراوات ومربع “17” إلى جانب الترويج للمربعات غير المرخصة.

وأشار البشرى إلى بدء إنتاج الغاز من مربع “15” بولاية البحر الأحمر بتكلفة “181” مليون دولار. وقال إن عائدات بيع النفط الخام نحو “4,6” مليارات جنيه خلال النصف الثاني من العام 2017، فيما بلغ تحصيل الضرائب والخدمات “8” مليارات جنيه بنسبة زيادة 100% من الربط المقدر.

وأعلن زيادة الاستكشاف النفطي خلال الربع الأول من العام الجاري بحفر 6 آبار تطويرية بمربع B2 وإدخال 5 آبار، وكشف عن إنتاج 7 ملايين برميل من الخام بنسبة 75%، لافتاً إلى توفير نحو “7,6” ملايين برميل من الخام المصفى، وأوضح أن الوزارة نقلت نحو 5.4 ملايين برميل من خام النفط بنسبة “93%” ونقل “344” ألف طن متري من المنتجات النفطية.

وطالب نواب برلمانيون عقب تقديم البيان، وزارة المالية والتخطيط الوطني، بوضع سياسة واضحة لدفع مستحقات وزارة النفط والغاز، كما دعوا الوزارة لتقديم الخدمات الاجتماعية في مناطق البترول، ونادى آخرون بدعم موارد البلاد في الصادر لتوفير الوقود والغاز وإعادة التعامل مع القطاع الخاص لدعم خزانة الدولة والاقتصاد الوطني، وأكدوا أن عقبات عمل الوزارة في عدم توفر المال.

الخبر (الحكومة: الشركات أحجمت عن توفير النفط وشُح النقد أثّر على الإنتاج) منقول من موقع (السودان اليوم )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وكالة الطاقة الذرّية تقف على جاهزية السودان لاستضافة أول محطة نووية
التالى الصناعة: لهذا السبب...صناعات مهددة بالتوقف من ضمنها الأسمنت