أخبار عاجلة
الذهب يرتفع مدعوما بتراجع الدولار -
هبوط أسعار النفط -
مصر تعقب على قرار "الجنسية والوديعة" -
محظوظ فاز باليانصيب 5 مرات في 90 يوما -

10 معلومات عن منقذ الأرواح المصري عادل محمود الذي نعاه بيل جيتس

10 معلومات عن منقذ الأرواح المصري عادل محمود الذي نعاه بيل جيتس
10 معلومات عن منقذ الأرواح المصري عادل محمود الذي نعاه بيل جيتس
"كان يلهمنا جميعًا.. سنفتقده بشكل رهيب" جملة تصدرت أحاديث النعي في الوسط الطبي والأكاديمي الأمريكي عن عالم مصري قضى حياته في تطوير لقاحات أنقذت حياة مئات الملايين حول العالم، هو الدكتور عادل محمود الذي رحل يوم الإثنين الماضي في مدينة نيويورك الأمريكية تاركًا خلفه إرثًا من "الصدقات" يكلله لقب "رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم".

ويستعرض موقع "صدى البلد" أبرز 10 معلومات عن العالم المصري الراحل عادل محمود:

1- ولد العالم المصري في محافظة القاهرة عام 1941 وتخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1963 وانتقل للعمل في إحدى الجامعات الأميركية عام 1973.

2- اتجه لدراسة الطب والتخصص في مجال الأمصال واللقاحات بسبب موقف تعرض له أثناء طفولته حيث كان والده مصابًا بالالتهابات الرئوي وتوجه –محمود- لإحدى الصيدليات لشراء حقنة بنسلين فلم يجدها وذهب إلى العديد من الصيديليات ليعثر بعد ساعات على حقنة وحيدة وحينما عاد إلى المنزل كان والده فارق الحياة.

3- قضى عادل محمود حياته فى تطوير لقاحات أنقذت حياة مئات الملايين حول العالم حيث وُصف بأنه رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم وأبحاث تطوير الطب الحيوي والسياسة الصحية العالمية.

4- في عام 1988 طور لقاحا يحمى ضد فيروس الورم الحليمى البشري"HPV" الذي يصيب الأطفال ويحصد الملايين منهم كما ساعد فى تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجديرى الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.

5- أشرف على إنتاج العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل.

6- ساعد في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجديري الماء والوقاية من القوباء المنطقية وشغل منصب رئيس مركز اللقاحات في إحدى الشركات الأمريكية الكبرى حتى عام 2006.

7- اعتبره زملاءه –الأطباء الأمريكيين- منقذًا للأرواح ووصفوه بـ"الملهم" ونعاه الوسط الأكاديمي والطبي في الولايات المتحدة.

8- قالت عنه الطبيبة الأمريكية جولي غربردينغ الرئيس السابق للمراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية :"كان من الممكن ألا تخرج اللقاحات المضادة لفيروسات الروتا والورم الحليمي إلى النور، بدون جهد الدكتور عادل محمود".

9- نعاه مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس بقوله :"العالم فقد واحدا من أعظم مطوري اللقاحات" وأشار غيتس في تغريدة على موقع "تويتر" إلى أن الراحل أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال بفضل اللقاحات التي طورها.

10- رحل العالم المصري عادل محمود عن عمر ناهز 76 عاما يوم الاثنين الماضي في مدينة نيويورك الأمريكية.

الخبر (10 معلومات عن منقذ الأرواح المصري عادل محمود الذي نعاه بيل جيتس) منقول من موقع (صدى البلد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «النمنم»: مرسي كان مندوب «مكتب الارشاد» بالاتحادية وليس رئيسًا لمصر