Warning: session_start(): open(/tmp/sess_b5klfsi3elhdif72jj04at3qs2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/wakionline/public_html/libs/loader.php on line 0
حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟
ست البيت - اكتشفي أغرب أقراط الأذن (صور) -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟

 

 

حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟
حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟

حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 22 يناير 2018 04:58 مساءً

الواقع اون لاين - من المتعارف عليه أن جريمة الرشوة من كُبرى الجنايات التي تحظى بعناية فائقة من قبل الضباط القائمين على ضبطها أو فريق المحققين الذي يباشر التحقيق الأولي فيها ومن ثم هيئة المحكمة التي تصدر حكمها فيها، وذلك بسبب طبيعة المتهمين فيها من موظفين عموميين مسئولين عن أحياء ومحافظين ووزراء ورؤساء هيئات.

ومع الاهتمام الشديد من قبل ضباط مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية، وحرصهم على تلاشى أى أخطاء قانونية تهدم القضية أمام المحكمة، يجد محامي المتهم نفسه في مأزق شديد أمام جهات التحقيق خاصة في حالة وجود أحراز أو تسجيلات للمتهم، «التحرير» استطلعت آراء خبراء مختصين حول خطط الدفاع لإظهار براءة المتهمين فى تلك الجناية.

إذن التسجيل

في البداية قال المستشار رامي عبد الهادي، رئيس المحكمة الأسبق، إن القاضي الجزئي هو من يملك وحده إصدار إذن بتسجيلات المكالمات الهاتفية للمتهم الذى تدور حوله الشبهات أو تصويره صوتًا وصورة، في ضور محضر تحريات يقدمه ضابط المباحث لنيابة الأموال العامة أو نيابة أمن الدولة، ويقوم رئيس النيابة برفع الأوراق إلى القاضي الجزئي للبت في إمكانية استصدار إذن بالتسجيل من عدمه.

تابع «عبد الهادي» فى تصريحات لـ«التحرير» أن محامي المتهم في قضية الرشوة، يدفع أمام القاضى ببطلان تلك التسجيلات في بعض الحالات وهى عدم سرد كافة المكالمات وتفريغها أمام القاضي، مشيرا إلى أن ضابط الرقابة الإدارية أو الأموال العامة يقع أحيانا في خطأ يستغله المحامي، حيث يقدم الضابط للنيابة جزءًا خاصًا من التسجيلات يخدم موضوع القضية فقط، والتي تتضمن طلب الحصول على رشوة وشرح تفاصيلها وخلافه، رغم أن إذن التسجيل للمتهم يشمل تسجيل كافة مكالماته في موعد محدد خلال 30 يوما مثلاً ويتم تجديده بناءً على تحريات جديدة جدية بقرار من القاضي وحده.

«العطايا هى العبرة»

يعلق رئيس المحكمة يوجد ما يسمى بالشروع في الرشوة إما حصل على رشوة وإما لا»، لافتاً إلى أنه حتى وفي حالة وجود تسجيلات صوتية للمتهم تفيد طلبه رشوة مهما بلغت سواء رشوة مالية أو هدايا وخلافه، فالعبرة بما حصل عليه المتهم فعليا من «عطايا» لا بما تحدث عنه خلال التسجيلات الخاصة به، وهو ما يعلق عليه المحامي آمالاً كبيرة لإظهار براءة موكله أمام محكمة الجنايات.

«غالبية قضايا الرشوة بتاخد براءة عشان مفيش أحراز ودى بيعتمد عليها المحامي»، يشير لها المستشار رامي عبد الهادي، منوها "لو لم يتم ضبط أوراق أو أموال أو هدايا فلا وجود لقضية الرشوة من الأساس".

تسجيلات الرقابة

أشار إلى أنه ومع حلول عصر التكنولوجيا يسعى المحامي للحصول على نص المكالمات الصادرة والواردة لموكله، الذى قام ضابط الرقابة بتسجيل مكالماته، فيلحظ أحيانا وجود مكالمة قدمها الضابط للنيابة، أجراها المتهم في موعد غير الذى حدده إذن التسجيل، وفي الغالب يكون موعدها قبل الحصول على إذن التسجيل، وهو ما يؤهل المحامي إلى الدفع ببطلان تلك التسجيلات الصوتية.

مسار آخر يشير إليه رئيس المحكمة الأسبق، حيث يوضح أنه في حال الإذن بالتسجيل صوتًا وصورة للمتهم، وخلال مطالعة الأحراز وتفريغها أمام المحكمة، سمع صوت المتهم دون صورته أو العكس، فهذا كفيل بنسف القضية من الأساس، فـ «إذا شك القاضي في جزء نال من الكل»، كما يقول العرف القانوني.

خطأ التسجيلات

فيما لفت مصدر قضائى، فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن غالبية التسجيلات تتم للمتهمين بعد استصدار إذن التسجيل لهم، رغم أن القانون نص على أن التسجيلات تأتي عقب الإذن بالتسجيل له، وتابع المواطن له حصانة شأنه شأن القاضي أو عضو مجلس النواب، لا يجوز تفتيشه أو التسجيل له إلا بإذن من الجهات القضائية، بموجب الدستور الذى كفل حرية وحقوق المواطن، مختتما «قضية الرشوة هى قضية إجراءات.. إذا تشكك القاضي فى أي منها يخدم المتهم ويصب في مصلحته».

بدورها تقول المحامية نيفين وحش، الخبيرة القانونية، إن أول ما يدور في ذهن محامي المتهم فى قضية الرشوة، هو الدفع بطلان حالة من حالات التلبس، وكذا عدم توافر القصد الجنائي لديه من الفعل الذي أقدم عليه سواء كان بتخصيص أراضٍ مثلاً وخلافه، وكذا بطلان إذن النيابة الصادر بتسجيل المكالمات الصوتية للمتهم، إذ تكون التسجيلات قد تجاوزت الوقت المحدد والمتضمن الإذن على وجه الدقة.

تسلل الشك للقاضي 

أضافت «وحش» لـ«التحرير» أن عدم وجود أى أوراق تبرهن على صحة ما ورد بالتحريات من شأنه أن ينسف القضية كذلك، إذ تحظي قضية الرشوة باهتمام بالغ، يسعى خلالها محامي المتهم إلى إدخال الشك في قلب وذهن هيئة المحكمة، من خلال «التشكيك في صحة الإجراءات».

اختتمت المحامية مشيرةً إلى الدفع باختلاف مواعيد تجديد حبس المتهمين في قضايا الرشوة، كل هذا رغم بساطته فإنه ومع اهتمام القاضي باتباع الإجراءات الفنية الصحيحة وبطريقة قانونية قد يتسرب الشك إلى عقيدة المحكمة.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟ و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟ تم نقلة لك من موقع التحرير الإخبـاري و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر حوادث مصرية - «فتش عن التسجيلات».. كيف يفلت المتهمون بالرشوة أمام قاضي الجنايات؟ و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا التحرير الإخبـاري و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق حوادث مصرية - بعد فسخ خطوبته.. شاب يقتل أم خطيبته بـ9 طعنات ويحرق منزلها بأسيوط
التالى حوادث مصرية - الأهالي يضبطون ربة منزل حاولت خطف طفل بالزاوية الحمراء

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا


Warning: Unknown: open(/tmp/sess_b5klfsi3elhdif72jj04at3qs2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/wakionline/public_html/libs/loader.php on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct () in /home/wakionline/public_html/libs/loader.php on line 0