أخبار عاجلة
إحراق مئات السيارات في ليلة تتويج فرنسا -
جنرال موريتاني لقيادة مجموعة الساحل -
الجزائر تعيد "قوافل الهجرة" الأفريقية -

سناء السعيد: الأبناء يدفعون ثمن الخلافات الزوجية

سناء السعيد: الأبناء يدفعون ثمن الخلافات الزوجية
سناء السعيد: الأبناء يدفعون ثمن الخلافات الزوجية
قالت، ثناء السعيد، رئيس لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة، إن اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة، قدمت تعديلات على قانون الأحوال الشخصية إلى لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والتضامن الاجتماعي، معربة عن أملها ان يخلق حالة من الهدوء بين الرجل والمرأة وتقنين أوضاعهم الأسرية قبل وبعد الانفصال.

أكدت، رئيس اللجنة، في تصريحاتها لـ"صدي البلد" أنه يجب توافق الطرفين على صنع حياة كريمة، للطفل ومعايشته في أكبر قدر من المساواة، مضيفة أن معظم أطفال الشوارع والمصابين بالأمراض النفسية، نتيجة الي التفكك الاسري.

وأضافت، السعيد، انه لا توجد مشكلة في مدة استضافة الوالد لابنة، يوم او اثنين، لأن هذا حقه، مشيرة الي انه يجب وضع الضمانات الكافية، لتوفير المناخ المناسب للضيافه، وألا يتعرض للطفل أو الطفلة لسوء معاملة او للضرب او التعزيب، او يقوم الأب باختطاف الطفل، أو بالاحتفاظ به دون ارجاعه للحاضن.

ألمحت، السعيد، أن من الصعب تغيير سن حضانة الطفل عن السن القانوني وهو 18 سنة، حتي يكون الأبناء قادرين على الاختيار المتقن بين الطرفين، ملفتة أن الأمر مسند بالدراسات الاجتماعية والنفسية، مضيفة ان سن الـ 8 او 9 سنوات غير متفق عليه.

أفادت، السعيد، أن الأولاد هم الذين يدفعون ثمن الخلافات، فيجب النظر إلى مصلحتهم اولا دون غيرها، وعلى الآباء مراعاة ذلك في ابنائهم، مشيرة إلى أننا نسمع ونرى كل يوم في الاعلام والصحف، علي سبيل المثال ان اب اعتدي على ابنه، او ام تعامل ابنها بسوء، مؤكده علي أخذ الأمور بروية اكثر من ذلك.

يذكر ان هناك جدلا حول مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية على ما يلي:

النفقة: نص المشروع على أن تكون الولاية التعليمية للأب، ويقدر القاضى النفقة حسب مدى سعة الملزم بالإنفاق وما ثبت من إجمالى صافى دخله الشهرى مراعيا النسب من 10% حتى 25% من صافى الدخل الشهرى وتكون من 30% حتى 40% فى حالة وجود أكثر من واحدة ومن 10% وحتى 25% للوالدين أو أيهما، ومن 10% حتى 40% للزوجة أو المطلقة ولولد أو اثنين والوالدين أو أيهما، وأن تكون 15% حتى 50% للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوالدين أو أيهما، على أن ينشأ نظام تأمينى للأسرة لضمان تنفيذ الأحكام الصادرة بتقرير النفقة، وإذا امتنع عن السداد يحبس 30 يوما.

الطلاق الشفهي: تضمّن ضرورة توثيق الطلاق الشفهى، أن يتم توثيق الطلاق في مدة أقصاها 30 يومًا، وحال مخالفة ذلك يتم توقيع عقوبة، وفقًا لقانون العقوبات.

الاستضافة: تنص المادة التى أعطت حق الاستضافة للأب، وتكون مدتها من 24 إلى 48 ساعة ويقر علي نفسة عقوبة مدتها 6 شهور حبسا ،أن خطف الطفل، وأنها غير منظم فى القانون الحالى، والقانون الجديد ينظم هذه المسألة من خلال حق الأب فى الاستضافة بعد أن يقوم بتوقيع على محضر استلام وفى حالة أن تأخرالطفل عن الموعد.

تعدد الزوجات: يجب ان يكون الزوجة الثانية علي علم بالزواج و هناك عقوبة بالحبس أو الغرامة فى حال عدم علمها وهو موجود منذ 1920.

الخبر (سناء السعيد: الأبناء يدفعون ثمن الخلافات الزوجية) منقول من موقع (صدى البلد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو: سائق قطار يقف ليشتري إفطار.. ورواد فيس بوك: "جعان "
التالى «النمنم»: مرسي كان مندوب «مكتب الارشاد» بالاتحادية وليس رئيسًا لمصر