أقتصاد العراق - 170 مليار دينار إيرادات «أم قصر» -
أقتصاد العراق - لبنان: لا ضرائب في موازنة 2018 -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز

 

 

محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز
محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز

محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الثلاثاء 16 يناير 2018 06:05 صباحاً

الواقع اون لاين - ذكــريات أيام خالدة استرجعتها ذكرى معركة التل الكبير التي وقعت في الثالث عشر من يناير لعام 1952 وكأن القدر شاء أن تلعب "قرية التل الكبير" دورا كبيرا في حياة جمهورية مصر. عندما نسف الفدائيون خط سكك حديد قطار محمل بالجنود والذخيرة قادم من الإسماعيلية إلى محطة التل الكبير تمهيدا لدخوله لمعسكرات الإنجليز في التل الكبير.

يعتبر يوم 13 يناير من كل عام هو العيد القومي لمدينة التل الكبير حيث شهد المركز يومي 12-13 يناير سنة 1952 معركة من أكبر المعارك التي دارت بين الفدائيين والقوات البريطانية التي خرجت عن مفهوم حرب العصابات بل تحولت إلى ساحة قتال حقيقية واشترك فيها فصائل من طلبة جامعة القاهرة ومجموعة من الضباط الأحرار ومتطوعين من أهالي التل الكبير.

وبدأت المعركة بدخول قطار محمل بالجنود والذخيرة من محطة التل الكبير قادمًا من الإسماعيلية تمهيدًا لدخوله إلى منطقة المعسكرات الإنجليزية بالتل الكبير وعلى الخط الفرعي الذي وصل بين محطة التل الكبير ومنطقة المعسكرات كان الفدائيون قد أعدو كمينًا لاصطياد هذا القطار بمن فيه وتم نسف الخط الحديدي لحظة مرور القطار وبدأت عملية الهجوم على القطار وحاول الإنجليز إنقاذ القوات المحصورة بالقطار فدفعوا بتعزيزات من القوات المدرعة واستمر القتال حتى حلول الظلام وانسحب الفدائيون إلى داخل التل الكبير كما قاموا بفتح كوبري التل الكبير لمنع الإنجليز من عبوره بقواتهم المدرعة.

وفي الصباح بدأ الهجوم على التل الكبير ومحاولة اقتحام الكوبري إلا أنهم فشلوا وبعد الخسائر الجسيمة التي منيت بها القوات البريطانية تراجعوا إلى معسكراتهم الكائنة بمعسكر عزت شرف الموجود حاليًا شرق مدينة التل الكبير.

واستشهد في هذه المعركة سبعة من الفدائيين منهم "أحمد المنيسي، عمر شاهين، عبد الحميد عبد الله" وهم من طلبة جامعة الأزهر، كما أسر سبعة من الفدائيين قام الإنجليز بتعذيبهم ثم قتلهم وعلقت جريدة التايمز الإنجليزية على المعركة، أن معظم الضباط الإنجليز الذين اشتركوا في القتال متفقون على أن المصريين حاربوا ببسالة وأن الكثير منهم يصيبون الأهداف بإحكام وكان من الشجاعة النادرة أن يتصدى هؤلاء المصريون لثلاث مجموعات من قوات المشاة الإنجليزية التي تعتبر من خيرة القوات التي تؤيدها الدبابات.

ووصلت قوة العدو إلى كتيبة كاملة تؤازرها خمس دبابات وعدد من السيارات المصفَّحة، وبعد ساعات تمكن الإنجليز من محاصرة البلدة والمزارع المجاورة، ورغم أن الحصار قد ضاق على الشباب، واتضح أن لا نجاةَ لهم إلا بالتسليم، إلا أنهم استمروا في إطلاق النار واصطياد جنود العدو، حتى نَفِدت ذخيرتُهم تمامًا، واستُشهِد عددٌ منهم، ووقع الباقون في الأسر.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز تم نقلة لك من موقع بوابة فيتو و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر محافظات مصر - معركة التل الكبير.. فدائيون قدموا حياتهم في مقاومة الإنجليز و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا بوابة فيتو و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق محافظات مصر - تفاصيل مشكلة محافظ الدقهلية والشباب المعاون له
التالى محافظات مصر - بعد حادثتين في أسبوع.. معابر القليوبية مصيدة لأرواح المواطنين (صور)

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا