أخبار عاجلة

نائب يستغل «الحصانة» لشراء مصنع بالمخالفة للقانون

نائب يستغل «الحصانة» لشراء مصنع بالمخالفة للقانون
نائب يستغل «الحصانة» لشراء مصنع بالمخالفة للقانون

مخالفة جديدة يرتكبها أعضاء مجلس النواب، بين الحين والأخر، فبعد أزمة نائب الشيكات، خالد بشر والذي استغل الحصانة ورفض رد مبلغ 45 مليون جنيه قيمة ديون لأحد البنوك المصرية، كشفت جلسة اليوم عن مخالفة جديدة لأحد النواب استغلالا للحصانة البرلمانية.

البداية، كانت من خلال البيان العاجل الذي القاه النائب محمد الحناوي في جلسه أمس الأحد، وقال فيه إن محافظة البحيرة تئن من الفساد، وديوان المحافظة يضم "عصابة فساد" على حد وصفه، مشيرًا إلى أنه بالرغم من قيامه بدفع المبالغ الخاصة بتأمين مزاد للحصول على مصنع فى منطقة حوش عيسى لاستخدامه فى مشروع "تدوير القمامة" الذى يسعى لتنفيذه مع 1200 شاب بالمحافظة فى إطار توجهات الرئيس السيسى لتشجيعهم لهم، قامت المحافظة الحالية بإجراء مزاد من جديد مع توليها مهام المحافظ.

وأضاف الحناوى – خلال الجلسة العامة المنعقدة الأحد الماضي : "لقد اضطرينا إلى دفع مبلغ تأمينى من جديد، وبعد ذلك وجدنا المصنع كله سرقة والمعدات متهالكة، ثم قامت المحافظة بتشكيل لجنة فنية لمعاينة المصنع، المصيبة أننا فوجئنا أن المحافظة حررت محاضر للشباب، وتدعى دخول انصارى من الشباب لاقتحام المصنع وتم إلقاء القبض عليهم، إحنا مش صيغ ولا بلطجية.. كل ما أهدف إليه تشغيل الشباب".

وخلال جلسة اليوم طلب الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب من الحكومة بالرد على البيان العاجل للنائب، وأكد المستشار عمر مروان وزير الشئون النيابية إن البيان العاجل الذي تقدم به النائب محمد الحناوي، بحثته الحكومة، وردت عليه كتابة للمجلس.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، إن النائب خالف القانون واللائحة الداخلية للبرلمان حيث حاول شراء مصنع مملوك للدولة وهو رئيس مجلس ادارة احد الشركات، الأمر الذي يتعارض مع شروط اللائحة الداخلية والتي تمنع أي عضو من شراء أي ممتلاكات أثناء فترة عضويته في البرلمان.

وطالب الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب اعضاء المجلس بضرورة مراعاة القانون والدستور عند التعامل مع المؤسسات الحكومية.

وقال: علي النواب مراعاة تضارب المصالح وعدم استغلال منصابهم النيابة في الحصول علي ميزات او غير ذلك والبعد عن الشبهات.

اتهامات النائب وصفتها نادية عبده، محافظة البحيرة، بـ"الاتهامات المرسلة"؛ بهدف الضغط عليها وإجبارها على الصمت عن طريقته في الاستحواذ على أحد مصانع القمامة دون اتباع الإجراءات القانونية.

وقالت محافظ البحيرة، في تصريحات صحفيه أن النائب محمد الحناوي يريد الاستحواذ على مصنع للقمامة دون دفع أي مبلغ تأميني، رغم أن المحافظة عرضت المصنع في مزايدة عامة مرتين، ورفض النائب دفع المبلغ التأمينى في المرتين استغلالا لحصانته".

وأضافت: "أنا مسئولة عن المال العام، ولن أسمح لأحد باستغلال حصانته، الجميع أمام القانون سواء، والنائب محمد الحناوي، جالي في المرة الثانية (بيصوت)، وتعهد بدفع المبلغ التأميني، ووافقت على مسئوليتي ولم يلتزم للمرة التانية، ويريد الاستحواذ على مصنع ببلاش، رغم أن القيمة الإيجارية للمصنع مليون و570 ألف جنيه لمدة 10 سنوات".

وتابعت: "النائب استغل حصانته وأحضر 6 بلطجية في المصنع بعد رفضي التنازل عن الإجراءات القانونية، وسيطروا على المصنع، وأتلفوا كابلًا رئيسيًا لتشغيل المصنع، وبحكم مسئوليتي طالبته بترك بلطجيته للمصنع ولم يمتثل، فأبلغت النيابة والشرطة، وتحركا على الفور".

يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تمنع البيع والشراء حتى في الممتلكات الخاصة الأبعد الرجوع للمجلس حتى لايكون هناك استغلال للعضوية.

الخبر (نائب يستغل «الحصانة» لشراء مصنع بالمخالفة للقانون) منقول من موقع (التحرير الإخبـاري )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ أسوان يحيل «وقائع الفساد» للنيابة العامة والشئون القانونية
التالى قرطام: أزمة سد النهضة تقلق «كيان المحافظين»