ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟

 

 

أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟
أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي)  لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟

أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 06:42 صباحاً

الواقع اون لاين - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟

عمان- حاتم العبادي

في خطوة مستغربة، أوعز مجلس التعليم العالي في جلسة الخميس الماضي لمجالس أمناء الجامعات الرسمية بمنح ابناء العاملين من الجامعات الرسمية في جامعات رسمية اخرى خصم (50%).

وجاء في بيان صادر عن امانة سر المجلس امس «مراعاة التكافل والتضامن المعمول به تاريخياً مع نظيـراتها من الجامعات الرسمية الأخرى من حيث معاملة أبناء العاملين فيها ومنحهم خصم (50%) خاصة في التخصصات التي تفتقر لها جامعة والد الطالب استناداً إلى قرارات المجلس السابقة والتي تم إلغاؤها بناء على طلب من ديوان المحاسبة لعدم وجود السند القانوني لها».

واشار البيان الى أن الايعاز «جاء عقب ورود شكاوى للمجلس على جامعات قامت بحصر الخصم على أبناء العاملين فيها فقط، دون الأخذ بعين الاعتبار أبناء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأخرى خاصة جامعات الأطراف والتي لا يوجد بها تخصصات تُدّرس مِثلَ نظرياتها».

وتكمن اوجه الاستغراب بداية أن مجلس التعليم العالي يخالف قانون الجامعات الذي نص في المادة (11) في فقرتها (ز) ان صاحب الصلاحية في تحديد الرسوم مجالس الامناء ولم تتضمن الفقرة اي ضرورة تنسيب او إيعاز من مجلس التعليم، إنما تنسيب مجلس الجامعة فقط».

أما الاستغراب الثاني، ان مجلس التعليم العالي لفت في الايعاز ان مجلس التعليم العالي الغى قرارات سابقة في هذا الشأن، بعد طلب ديوان المحاسبة الغاء تلك القرارات لعدم وجود سند قانوني.

وتجاوز طلب ديوان المحاسبة الغاء قرار مجلس التعليم العالي القاضي بمنح الخصومات الى استرداد الاموال التي لم تحصل من الطلبة منذ افتقاده السند القانوني، الذي يرجح انه كان في العام 2002،إلا أن مجلس الوزراء وبناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي اعفى الطلبة من تلك المطالبة المالية، ومدد العمل بالقرار حتى نهاية العام الجامعي الحالي.

وتأتي شريعة قرار مجلس الوزراء، ليس بنص في قانون الجامعات، إنما بصفته صاحب الولاية العامة.

اما الاستغراب الثالث، لماذا عاد مجلس التعليم العالي ليخالف القانون مرة ثانية، بإيعازه الى مجالس الامناء بإعادة الخصم، وهو ليس صاحب صلاحية. ليكون السؤال، هل شكاوى الطلبة تمنح مجلس التعليم العالي صلاحية تجاوز قانون الجامعات؟

وكانت جامعات أعلنت التزامها بقرار مجلس الوزراء والتمديد بمنح الخصم لهؤلاء الطلبة حتى نهاية العام الجامعي الحالي، على ان يعاد النظر في الامر مع بداية العام الجامعي المقبل.

ومن الجامعات، التي أعلنت التزامها، على سبيل المثال، وليس الحصر، الجامعة الاردنية، إذ قرر مجلس الامناء فيها، بحسب بيان صحفي صدر قبل عشرة ايام تقريبا، الاستمرار بمنح خصم إعفاء أبناء العاملين من الجامعات الرسمية الاخرى للطلبة القدامى وحتى نهاية العام الجامعي 2017/2018، انسجاما مع قرار رئاسة الوزراء. ويقدر قيمة الخصم فيها بـ(50%) ابتداء، في حين يمكن ان يصل الى (90%) في حال حصل الطالب على تقدير «جيد».

وما ذهبت اليه الجامعة الاردنية، قد يكون هو ذاته لباقي الجامعات، خصوصا ان البيان الصحفي الصادر عن امانة سر مجلس التعليم العالي لم يحدد من الجامعات التي اوقفت الخصم، إذا وجدت.

أما الاستغراب الرابع، أن ايعاز مجلس التعليم العالي، لم يحدد فترة زمنية، كما هو حال قرار مجلس الوزراء، ما يفهم منه انه ايعاز لإعادة تطبيق الخصم كما هو معمول به سابقا، وهو ما قد يشكل مخالفة قد يدرجها ديوان المحاسبة في تقاريره مرة ثانية.

ما تضمنه ايعاز مجلس التعليم العالي في الجزء المتعلق بجامعات الاطراف جامعات، التي لا يوجد بها تخصصات تُدّرس مِثلَ نظرياتها، كان يجدر بمجلس التعليم العالي التعاطي مع ذلك ضمن اسس القبول السنوية، والتي تتضمن تخصيصات لابناء العاملين بجامعات لا يوجد فيها تخصصات معينة، من جهتين الاول شمول التخصصات التي لا توجد في تلك الجامعات بشكل شامل، وايضا بالنص على منح هؤلاء الطلبة المقبولين بموجب ذلك البند خصما معينا.


مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟ و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟ تم نقلة لك من موقع الرأي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟ و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الرأي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار الاردن - الناصر: سنقدم للطالب (أبو الجبين) كل التسهيلات لتطوير اختراعه

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا