رياضة - اهداف مباراة الاهلي وطلائع الجيش (فيديو) -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات

 

 

أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات
أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات

أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 06:42 صباحاً

الواقع اون لاين - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات

السلط - لينا عربيات

« مركز الامل للتربية الخاصة غير حياتي بعد ان كنت شخصا خجولا ،وفتح طريق الحياة امامي بحيث بت شخصا اجتماعيا ،تعلمت القراءة والكتابة والمهن الحرفية التي آهلتني للعمل لاحقا ،واصبح طريق الحياة واضحا امامي « يوجز الطالب علي الذي يعاني من اعاقة عقلية بسيطة مسيرته التعليمية والتدريبية في مركز الامل للتربية الخاصة.

ويقول علي ذو السبعة وعشرين ربيعا «ما زال الحنين يقودني لمعلماتي في المركز بعد انتهاء المرحلة التعليمية لي في عمر السادسة عشرة ،فأجد نفسي بشكل تلقائي ازور المركز بين الفترة والاخرى عرفانا مني بدور المركز الكبير الذي غير حياتي واخرجني من قوقعة البقاء في المنزل والاستسلام للاعاقة التي اعاني منها «.

ويؤكد ان وعي الاهل بوجود اول مركز خاص بالاعاقات البسيطة والمتوسطة والذي يقدم خدماته بشكل مجاني في السلط ساهم بشكل كبير في تخطيه الاعاقة وعدم الوقوف عند نقطة معينة ، بحيث اصبح يعتمد على ذاته في التنقل بشكل اسهل بعد تعلم القراءة.

وتقول الطالبة رابعة التي تعاني من اعاقة عقلية متوسطة « بحب المركز ، بحب المعلمات ، الناس اللي بخارج المركز ما بفهموني بس كل اللي بالمركز بفهموني ،بالمركز تعلمت صناعة الورد والنسيج والخرز وتعلمت طريقة لبس الملابس وتنظيف اسناني وشاركت بمسرحيات».

رابعة وعلي وغيرهما من طلبة مركز الامل للتربية الخاصة يتعلمون المهارات الاكاديمية ومهارات الحياة اليومية (الاستقلالية والاجتماعية) التي تؤهلهم لتحدي الاعاقة العقلية والسير قدما في طريق الحياة.

تقول مديرة مركز الامل للتربية الخاصة فرع السلط سوار النابلسي ان المركز تأسس في العام ١٩٩٢ ويتبع للاتحاد العام للجمعيات الخيرية ، حيث يخدم الاعاقات العقلية الفعلية المتوسطة والبسيطة ضمن الاعمار من ٦-١٦ عاما وهو اول مركز اسس في مدينة السلط ويقدم خدماته بشكل مجاني ويضم حاليا ٣١ طالبا وطالبة في حين ان قدرته الاستيعابية تصل الى ٥٠ طالبا وطالبة.

وتضيف النابلسي ان المركز يضم ثلاثة صفوف اكاديمية (صف للاعاقات البسيطة وصفان للاعاقات المتوسطة ) وايضا صفان تهيئة مهنية احدهما للذكور والاخر للاناث يتعلم فيهما الطالب على مهارات الحياة اليومية (الاستقلالية والاجتماعية) وتتضمن ايضا التدريب على النسيج وعمل الورد والخرز ويتم تدريب الطلبة على صناعة الخزف بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني ، اضافة الى تعلم المهارات اللاصفية (فن ،رياضة،نشيد،دراما).

وتوضح ان المركز يعتمد خطة تعليمية فردية لكل طالب بحيث يتم تقييم مستوى الطالب سنويا طوال فترة تواجده هنالك مبينة ان من شروط قبول الطلبة بالمركز ان يكون الطالب ضمن الاعمار من (٦-١٤) وان يكون مقيما ضمن منطقة المركز و خاليا من الامراض السارية ولديه القدرة على الاعتماد على الذات بالاضافة ان لا تكون الاعاقة العقلية مصاحبة لاعاقة جسدية.

وتضيف النابلسي أن المركز يضم كادرا اداريا متخصصا من اخصائيات اجتماعيات متميزات مشيرة ان المركز يقدم خدمات المواصلات بشكل مجاني ويؤمن وجبة افطار مجانية للطلبة مؤكدة ان هنالك قصص نجاح لطلبة تخرجوا من المركز منهم من عمل في بلدية السلط الكبرى واخرون فتحوا مصالح عمل شخصية وتزوجوا وقاموا بتأسيس اسر لهم.

وتدعو الاسر في مدينة السلط الى الحاق ابنائهم ممن يعانون من اعاقات عقلية بسيطة او متوسطة بالمركز لاهمية اشراك هذه الفئة بالمجتمع لتكون قادرة على ايجاد ذاتها واكستبهم مهارات الاعتماد على الذات.

وتؤكد النابلسي ان الاتحاد العام للجمعيات الخيرية يقدم الدعم المادي والمعنوي الكامل لمركز الامل ليرتقي بمستوى خدماته المقدمة موجهة الشكر لرئيس الهيئة الادارية المؤقتة للاتحاد العام للجمعيات الخيرية سمير قردن على دعمة الكامل للمركز مشيرة الى ان وزارة التنمية الاجتماعية والمجلس الاعلى للمعوقين ووزارة الصحة ومؤسسة التدريب المهني جهات تقدم الدعم المشكور للمركز بشكل كبير ما يسمح بتقديم خدمة مميزة لطلبة المركز.


مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات تم نقلة لك من موقع الرأي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الرأي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الاردن - هل يعود (التعليم العالي) لمخالفة القانون بالإيعاز بمنح خصم لأبناء العاملين؟
التالى أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا