ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة

 

 

أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة
أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة

أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 06:42 صباحاً

الواقع اون لاين - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة

إربد - جهاد دراوشة

قال أهالي لواء بني كنانة ان الجهود التي تنفذها مديريتا الزراعة والصحة اللواء وبلدياته الخمس باشراف الحاكمية الإدارية، لم تثمر ازاء ازدياد انتشار الكلاب الضالة في مختلف مناطق اللواء.

وقالوا ان الجديد في سلوكيات الكلاب التي تنتشر كالقطعان مهاجمتها مواطنين و مواشي و سيارات وكل شيء يتحرك وبخاصة في الليل.

واشاروا الى «الرأي» ان الجهات المعنية كانت نفذت في الشهور والسنوات الماضية حملات لمكافحة الكلاب الضالة باستخدام سموم تخلط باحشاء دجاج ويوضع على صفائح حديدية و نشره في السهول البعيدة لتأكله الكلاب وتموت بعد دقائق.

لكن واقع الحال يؤكد ان الكلاب وبدل ان يتناقص عددها كنتيجة اكدتها مديرية زراعة اللواء غير مرة بسبب تلك الحملات والسموم الا انها تتكاثر وان عددا كبيرا منها مصاب بداء الكلب المعدي فضلا عن بثها الرعب والخوف بين السكان بسبب اصواتها المزعجة.

وبين الطالب الجامعي محمد عبيدات أنه تعرض مساء أمس لهجوم من قطيع كلاب ضالة أثناء قيادته مركبته برفقته والدته قرب مدخل بلدة حرثا أدى الى الحاق الضرر المادي بالسيارة.

واوضح أنه يلاحظ ومواطنون من مختلف مناطق اللواء زيادة ملحوظة في اعداد الكلاب الضالة ذات اللون البني والضخمة الحجم تهاجم المواطنين المشاة وسائقي المركبات والابقار والمواشي والدواجن.

وكان أهالي بلدة عقربا « الحدودية « التابعه لبلدية الكفارات شكوا من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والخنازير البرية بين الأحياء السكنية على امتداد ساعات المساء داعين الجهات المعنية الى الاسراع في اعتماد خطط ذات جدوى في المكافحة لان الكلاب تؤرقهم وتشكل خطرا يوميا على حياتهم وحياة مواشيهم.

وهاجم قطيع كلاب ضالة زريبة اغنام في منطقة بلدية خالد بن الوليد بلواء بني كنانة مما ادى الى اصابة 10 اغنام فيما قام شبان بملاحقة الكلاب المعتدية والتخلص منها.

مدير محمية اليرموك الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة محمد الملكاوي أكد وجود تأثيرات سلبية مباشرة وغير مباشرة لمكافحة الكلاب الضالة بالتسميم على مختلف عناصر الحياة « الإنسان والحيوان والنبات».

واوضح ان الاثار غير المباشره تتمثل ببقاء مخلفات السموم في الارض – ولو باعماق قليلة–حيث ثبت علميا ان أثرها في التسميم يمتد لسنوات طويلة.

وبين ان من بين التاثيرات المباشرة ملاصقة حدود بلدة المنصورة لحدود المحمية التي يتوفر فيها العديد من مصادر المياه لاتبعد احداها عن حدود البلدة سوى 200 مترا حيث تشرب المواشي البالغ عددها نحو 15 ألف راس.

ونفى الملكاوي ان تكون السموم توضع في أماكن بعيدة عن المساكن بدليل نفوق العديد من القطط الاليفة وحيوانات غير مستهدفة في احدى الحملات ومنها الذئاب التي نفق أحدها بالقرب من حدود المحمية مع بلدة المنصورة.

وبين ان الطريقة المثلى في المكافحة تكون من خلال بنادق قنص يتولاها اشخاص مدربون مشيرا الى ان المحمية ارسلت كتبا رسمية الى البلديات ومديرية زراعة اللواء اوضحت من خلالها الاثار السلبية على التنوع النباتي والحيوي التي تتسبب بها السموم.

واكد متصرف اللواء زياد الرواشدة ضرورة مكافحة الكلاب الضالة التي باتت تشكل خطرا على سلامة المواطنين في كافة مناطق اللواء وبخاصة تلك الواقعة على أطراف التجمعات السكنية.

وقال ان اجتماعا عقده رؤساء بلديات اللواء الخمس ومدير الزراعة أكد ان الضرورة تقتضي تكثيف الجهود للقضاء على هذه الظاهرة التي باتت تشكل هاجسا وهما يوميا للمواطنين والمسؤولين.

وبين الرواشدة أن الحاجة باتت ملحة بعد اكتشاف بقرتين مصابتين بداء الكلب كانت عقرتها كلاب ضالة مصابة بالداء مما يوجب الحؤول دون إصابة المزيد من الأبقار والضأن والماعز بالمرض فضلا عن المواطنين الذين يتعاملون مع هذه الحيوانات كون المرض معديا.

ولفت الى ان الجهات المعنية تحول دون وصول لحوم الابقار والمواشي المصابة الى المواطنين لوجود مسلخ نموذجي يشرف على ذبحياته طبيب بيطري.

وحسب الرواشدة فقد تم الاتفاق على ان تكون المكافحة باتجاهين؛ الأول بوضع السموم المناسبة والثاني باستخدام بنادق الصيد «الخراطيش» من متخصصين، بإشراف الحاكمية الادارية ومديرية الزراعة.

واكد حينها ان مدة الحملة مفتوحة الى حين القضاء على الكلاب الضالة جميعها، مشيرا الى ان موت بعض القطط الاليفة أو الذئاب او كلاب حراسة المواشي او غيرها من الحيوانات لن يوقف الحملة لان صحة وسلامة المواطنين تعتبر خطا احمر « على حد تعبيره «.

وقال ان اجتماعا عقد في دار المدينة للجهات المعنية لاتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الكلاب الضالة حيث طالب رؤساء البلديات بان توفر وزارة الزراعة سموما تكون نسبة سميتها مرتفعة لضمان نجاح حملات المكافحة.

واوضح انه تم ترخيص 5 قناصين في بلديات اللواء الخمس تكون مهمتهم قنص الكلاب التي تنتشر بين الاحياء السكنية ليصار الي نشر السموم في المناطق البعيدة عن الاحياء السكنية للغاية ذاتها.

واشار الى ان رؤساء البلديات ابدوا استعدادهم لشراء السموم من القطاع الخاص شريطة موافقة الاجهزة الامنية ووزارة الزراعة على استخدامها وفق الاجراءات التي تطلبها مديريات الزراعة لجهة الاماكن التي توضع فيها السموم والكيفية والكمية والزمان ومدة الحملة وغيرها.

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان أعداداً كبيرة من الكلاب الضالة دخلت الى الاردن عبر الحدود الشمالية من الاراضي السورية نتيجة الحرب المندلعة منذ سنوات، ونجم عنها هجرة الحيونات لتلك المناطق.

واضاف بني هاني أن العديد من المناطق الحدودية تشهد انتشارا كبيرا للكلاب الضالة مصدرها الاراضي السورية، حيث ان هذا الكلاب تعد خطرة جداً لان معظمها مصابة بداء الكلب لانها اعتادت على اكل لحوم البشر.

وبين بني هاني أنه تم مخاطبة وزارتي البلديات و الزراعة للحصول على سموم اكثر فعالية لان السموم التي تم توزيعها على البلديات غير قاتلة للكلاب الضالة نتيجة انخفاض نسبة السمية فيها.

وفي اطار متصل اوضح مدير زراعة اللواء الدكتور جعفرعبيدات ان المديرية معنية بمكافحة الكلاب الضالة وبخاصة المسعورة منها لخطورتها البالغة لانها تهاجم اي شيء يتحرك على الارض بسبب تلف جهازها العصبي.

وبين انه لايتوفر في وزارة الزراعة حاليا السموم المناسبة لهذه الغاية لكن بامكان رؤساء البلديات شراء مادة اللانيت السامة من السوق والتنسيق مع المديرية لتنفيذ الاجراءات التي تطلبها لانجاح حملات المكافحة. وقال عبيدات ان نسبة السمية لمادة اللانيت القادرة على قتل الكلب الضال فورا هي 75 بالمائة لكن لايتوفر في السوق سوى لانيت تبلغ نسبة سميته 25 بالمائة مشيرا الى ان تكثيف « زيادة « الكمية الموضوعة للتسميم تفي بالغرض.

وأجازت دائرة الإفتاء في فتوى اصدرتها قبل ايام قتل الكلب العقور كونه من الحيوانات المؤذية التي يجوز دفع أذاها ، تكريما للإنسان ولحفظ ماله ونفسه.

وقالت الدائرة ردا على سؤال حول حكم قتل الكلب العقور « أن من مقاصد الشريعة الإسلامية وأولى أولوياتها الحفاظ على حياة الإنسان وماله وعرضه تكريماً له، ولذلك أجاز الشرع قتل بعض الحيوانات المؤذية التي تعتدي على حياة الإنسان وممتلكاته كالغُرَابُ وَالحِدَأَة وَالفَأْرَةُ وَالعَقْرَبُ وَالكَلْبُ العَقُورُ.

وقالت الفتوى ذاتها ان جمهور العلماء اوضحوا انه ليس المراد بالكلب العقور تخصيص هذا الكلب المعروف، بل المراد هو كل عادٍ مفترس كالسبع والنمر والذئب والفهد ونحوها...، ومعنى العقور والعاقر الجارح».

وبينت أن الكلب العقور وما في معناه مما يؤذي الإنسان من الحيوانات ويعتدي عليه يجوز دفع أذاه، تكريماً للإنسان الذي جاءت الشريعة لتحفظ نفسه وماله، فإن كان أذاه لا يندفع إلا بالقتل جاز قتله، ولكن على الإنسان الإحسان في طريقة قتله.


مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة تم نقلة لك من موقع الرأي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الاردن - كلاب مسعورة تهاجم مواطنين وتعقر مواشي في بني كنانة و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الرأي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الاردن - «الأمل للتربية الخاصة» قصة نجاح تخدم ذوي الإعاقات
التالى أخبار الاردن - (شؤون المرأة) تسعى لإعداد نظام لمأسسة عمل اللجنة

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا