ست البيت - حضري «كيك صيامي» في دقائق معدودة -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات

 

 

أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات
أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات

أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:38 مساءً

الواقع اون لاين - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات

عمان- محمد قديسات

دعا رئيس غرفة التجارة الامريكية الاردنية المهندس محمد البطاينة الى التركيز على انشاء شركات ثنائية بين الجانبين الاردني والامريكي تكون قادرة على لعب دور محوري في المراحل المقبلة في المنطقة خصوصا مرحلة اعمار سوريا ما بعد الحرب.

وقال البطاينة في جلسة حوارية مع عدد من الصحفيين بحضور رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده والمدير التنفيذي للغرفة روز الاسي ان الحجم المتوقع للعمل في المرحلة المنتظرة اكبر بكثير من قدرات الشركات والصناعات الاردنية مما يستدعي التفكير جديا باستثمار اتفاقية التجارة الاردنية الامريكية بهذا الجانب.

واشار الى جهود تبذل بهذا المسار، معربا عن امله ان تنجز اتفاقيات لاقامة شركات ثنائية بحجم كبير تكون مهيئة ومستعدة للدخول في سباق التنافس بالحصول على ادوار متقدمة في مرحلة الاعمار والدخول في الاسواق السورية والعراقية بقدرة عالية، لافتا الى ان الصناعات الانشائية والخرسانية والتكنولوجية والهندسية والفنية ستكون مطلوبة في هذه المرحلة.

واكد البطاينة على اهمية الاستفادة من القدرات والخبرات التي يتمتع بها الاشقاء العراقيون في هذا المجال من خلال انشاء شركات ثلاثية ممثلة للاستثمارات الاردنية والعراقية والامريكية يكون الدور الاكبر في السوق العراقية اضافة الى اهمية تعزيز التبادل التجاري الثنائي بين الاردن والعراق.

ولفت البطاينة الى ان هناك اهتمام من جانب الشركات الامريكية باقامة هذا النوع من الشراكات انطلاقا من موقع الاردن الجغرافي ووقوعه على الحدود السورية والعراقية وهو ما يشكل اغراء لشركات دولية وعالمية ان تتعاون مع نظيراتها في الاردن ليكون لها نصيب من حجم العمل والاستثمار المتوقع والذي يفوق قدرات الشركات والصناعات الاردنية بكثير وهو ما تعمل غرفة التجارة الامريكية الاردنية على تعزيزه.

ونوه البطاينة الى ان العديد من المزايا التي توفرها الاتفاقية غير مستغلة بالشكل الصحيح والمثالي كما ان حجم المعرفة بهذه المزايا والامتيازات لا زال دون الطموح وهو ما دفع بالغرفة الى اطلاق برامج وحملات توعوية مكثفة مع مختلف مكونات الاقتصاد الوطني وقطاعاته المختلفة والدخول في حوارات معها حول تعظيم الاستفادة من هذه الاتفاقية.

واشار الى ان حجم الصادرات الاردنية للسوق الامريكية الواسعة يعتبر ضعيف نسبيا اتساقا مع ما تمنحه اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين من بنود تشجيعية وتحفيزية، لافتا الى ان حجم هذه الصادرات لا يتجاوز 13ر1 مليار دينار تشكل المحيكات ما نسبته 80% منها وهو ما يعني ان الصناعة الاردنية تحتاج الى التنوع لتكون اكثر قدرة في المنافسة بالسوق الامريكية التي تعد الاكبر في العالم.

واشار نائب رئيس مجلس ادارة شركة برومين الاردن احمد خليفة ان تجربة الشركة في الشراكات الثنائية مع الجانب الامريكي ناجحة بكل المقاييس وتشكل نموذجا لتجارب اخرى يقاس عليها وذات اثر وجدوى على الصناعة والاقتصاد الاردني، لافتا الى ان حجم المساهمة الامريكية في الشركة يصل الى 350 مليون دولار.

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء ان الصناعات الاردنية ترحب بهذا التوجه بانتاج شراكات ثنائية وثلاثية امريكية اردنية عراقية او اردنية سورية امريكية مؤكدا ان الصناعة الاردنية لا تنظر الى السوق العراقية كمستهلك فقط بل الاهم من ذلك هو تعظيم التجارة البينية والتبادل التجاري بين الطرفين كما هو الحال في نظرتها الى التعامل مع الاشقاء السوريين.

ونوهت الاسي الى دور الاعلام في رفد جهود الغرفة بزيادة المعرفة باتفاقية التجارة الحرة الاردنية الامركية كشريك في تعظيم الاستفادة من مزاياها والاسهام بالجهود التي تبذل في هذا الجانب.


مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات تم نقلة لك من موقع الرأي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار الاردن - البطاينة: مرحلة الاعمار في سوريا والعراق تحتاج الى شراكات و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الرأي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار الاردن - هبوط أعداد المعتمرين الأردنيين بعد الرسوم الإضافية
التالى أخبار الاردن - مدينة يرعى ماراثون جرش السياحي

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا