رياضة - لاعب سموحة يجري عملية غضروف في الركبة -
رياضة - سموحة يضم 22 لاعبا لمعسكر الزمالك -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل

 

 

أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل
أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل

أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 08:14 مساءً

الواقع اون لاين - الإقليم يعلن تصديره أكثر من 17 مليون برميل بضمنها 4.5 من كركوك

بغداد- الصباح الجديد:

دعت النائب عن التحالف الكردستاني بيريوان خيلاني،امس الجمعة، الحكومة الاتحادية الى حل المشاكل النفطية مع اقليم كردستان ،وضمان موارد مالية مستمرة تبعدها عن الاقتراض من البنوك الدولية لفك الازمة المالية في البلاد،محذرة من تداعيات القروض الدولية وشروطها التي تثقل كاهل الشعب العراقي.
وحذرت خيلاني في تصريح صحافي ،امس الجمعة، من تداعيات وتأثيرات قبول الحكومة الاتحادية بشروط قرض صغير من البنك الدولي، ودعت الى حل المشاكل النفطية مع إقليم كردستان بأسرع وقت لاستئناف تصدير نفط الاقليم الذي يذهب 73 % من عائداته للشعب العراقي من أجل تفادي الشروط المفروضة مقابل هذا القرض ودفع الضرر عن الشعب العراقي جراء القبول بها.
وكانت وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قد اكدت في بيان لها ،الخميس الماضي، انها صدرت خلال حزيران الماضي 17 مليوناً و130 الفاً و639 برميلاً، مبينة انها تسعى للاتفاق مع بغداد بشأن مشكلة الغاز والنفط.
وقالت خيلاني ان «المعطيات الحالية والظروف الاقتصادية تشير الى إن الحكومة العراقية تسعى للاقتراض من البنك الدولي مبلغ 800 مليون دوﻻر فقط وبشروط البنك الدولي التي تتضمن زيادة أجور استيفاء الكهرباء وقضايا أخرى ستثقل كاهل الشعب العراقي وخصوصا المدن الجنوبية التي تعاني من شدة حر الصيف وازدياد مصاريف الكهرباء».
ودعت « بغداد بالإسراع في حل المشاكل النفطية مع الإقليم الذي قام بزيادة إنتاجه النفطي المقرر في الاتفاق النفطي من اجل تعويض نقص الإنتاج في الشهور أﻻولى من الاتفاق النفطي «،مشيرة الى ان «حل الأشكال النفطي مع اربيل سيوفر اموال وواردات تفوق قيمة القرض الذي تحتاجها الحكومة وسيجنب الشعب العراقي تبعات وآثار شروط البنك الدولي القاسية».
من جهتها اعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، ان صادرات الاقليم لشهر حزيران الماضي بلغت 17 مليوناً و130 الفاً و639 برميلاً، مبينة انها تسعى للاتفاق مع بغداد بشأن مشكلة الغاز والنفط.
وقالت الوزارة في بيان تلقته « الصباح الجديد»،الخميس الماضي ، إن «حكومة الاقليم تلتزم بقانون الموازنة لعام 2015، وفي نفس الوقت تسعى للتوصل الى اتفاق مع بغداد بخصوص مشكلة الغاز والنفط».
وأضافت ، انها «صدرت 571 الف برميل يومياً عبر ميناء جيهان التركي، وبلغ اجمالي صادرات النفط في شهر حزيران الماضي 17 مليوناً و130 الفاً و639 برميلاً، منه 12 مليوناً و740 الفاً و711 برميلاً من حقول اقليم كردستان، اي نحو 424 الفاً و690 برميلاً يومياً»، مبينا أن «المتبقي تم تصديرها من حقول شركة النفط الشمالية».
وتابعت الوزارة ان «صادرات شهر حزيران لاقليم كردستان عبر شركة تسويق النفط «سومو» بلغت 4 ملايين و493 الفاً و334 برميلاً ما يقابل يومياً 149 الفاً و778برميلاً».
يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أكد، في وقت سابق ،على ضرورة ارسال الحكومة الاتحادية حصة الإقليم من الموازنة العامة ليتمكن من تسديد ديونه، وشدد على أن لدى إقليم كردستان القدرة على تصدير النفط بنحو مستقل إذا لم يتسلم حصته.
واتفقت حكومة إقليم كردستان وبرلمان الإقليم، في الأول من آذار 2015، على مواصلة الجهود لصرف حصة الإقليم من الموازنة، والتنسيق لصياغة استراتيجية لمعالجة الأزمة المالية وتوفير رواتب الموظفين، ونشر معلومات أسبوعية عن نسبة إنتاج وتصدير النفط، ومعالجة جميع الملفات والمشاكل الراهنة في إقليم كردستان في الإطار القانوني.
وكانت بغداد واربيل قد اتفقتا العام الماضي، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.

عجز الموازنة وضرورة المباشرة بالإصلاح

حورية فرغلي تتعاقد على بطولة فيلم جديد

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل تم نقلة لك من موقع الصباح العراقية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار العراق - الكردستاني يُحذّر من القروض الدولية ويدعو الاتحادية لحل مشكلاتها النفطية مع أربيل و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح العراقية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار العراق - بارزاني يوجّه رسالة بشأن الوضع السياسي العام في كردستان
التالى أخبار العراق - حملة إماراتية لإغاثة اللاجئين والنازحين في إقليم كردستان

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا