ست البيت - وجبة اقتصادية تفيد جميع الأعمار جربيها -
ست البيت - شعرك محروق ... إليك الحل -
تكنولوجيا - تحديث تطبيق Gboard يدعم 40 لغة جديدة -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار

 

 

أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار
أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار

أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 08:11 مساءً

الواقع اون لاين - ما هي المخارج الممكنة للمأزق الناجم عن قرار المجلس الدستوري وما هو مصير سلسلة الرتب والرواتب؟
هذا السؤال لم يجد اجوبة حاسمة في ضوء الاتصالات والاجتماعات التي سجلت في اليومين الماضيين، وابرزها الاجتماع الذي عقد في وزارة المال بعد ظهر امس، وضم ممثلين عن الكتل السياسية المشاركة في الحكومة.
وتتطلع الاوساط المعنية الى جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية المقررة الان هذا "اليوم" بعد ان ادت الاتصالات الى تقديم موعد الجلسة من الاثنين الى السادسة والنصف من مساء الان هذا "اليوم" لمناقشة قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب، كما ان عقد الجلسة الان هذا "اليوم" فرضه سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى باريس غدا الاثنين.
ووفقا للمعلومات التي توافرت لـ«الديار» فإن اجتماع وزارة المال خلص الى نتيجة مفادها:
اولا: محاولة استدراك الوقت والايام لصياغة مشروع قانون معجل جديد للضرائب يأخذ بعين الاعتبار النقاط التي استند اليها المجلس الدستوري في طعنه بالقانون.
ثانيا: البحث عن مخرج لمسألة كيفية تنفيذ السلسلة باعتبار انها قانون نافذ لا يمكن تعليقه او الغاؤه الاّ بقانون اخر يقره مجلس النواب. وتضيف المعلومات في هذا المجال ان هناك فكرة او اقتراحا بأن يعمد مجلس الوزراء الى تأجيل دفع الرواتب على اساس السلسلة في اول الشهر المقبل ريثما يعالج قرار المجلس الدستوري وآثاره.
وفي المقابل تواجه الحكومة امتحانا صعبا نتيجة هذا المأزق في ظل تحرك الهيئات النقابية وموظفي القطاع العام والاعلان عن اضرابات متتالية تبدأ غدا والتلويح باللجوء الى الشارع لدفع الرواتب على اساس السلسلة وعدم ربطها بإقرار قانون جديد للضرائب.

 خليل: عدم تطبيق السلسلة مخالفة

وسبق الاجتماع التشاوري امس تأكيد وزير المال علي حسن خليل «ان عدم تطبيق سلسلة الرتب والرواتب هو مخالفة ولا بدّ من ايجاد حل من دون المسّ بالسلسلة. ولقد وضعنا جداول الرواتب وفق السلاسل الجديدة، والعودة الى السلاسل القديمة ليس بالامر السهل».
ووفقا للمعلومات ايضا فإن جداول العسكريين والقوى الامنية والموظفين المدنيين كانت اعدت قبل قرار المجلس الدستوري على اساس السلسلة الجديدة ليصار الى دفعها في اول الشهر المقبل، وفي حال تقرر دفع الرواتب على اساس الراتب القديم فإن ذلك سيخلق اجواء استياء كبيرة لدى القطاع العام. عدا ان القانون يحفظ حق موظفي هذا القطاع بمفعول رجعي اعتبار من موعد صدوره.
وفي المقابل تسربت لـ «الديار» معلومات مفادها ان الحكومة تربط تنفيذ السلسلة رغم انها قانون مستقل بتأمين الواردات الامر الذي يعزز الاعتقاد بأنها تتجه في جلسة الان هذا "اليوم" الى قرار تأجيل دفع الرواتب على اساس السلسلة.
وكان وزير المال ابلغ المعنيين انه لا يستطيع ان يتحمل مثل هذه المسؤولية كوزارة وان على مجلس الوزراء ان يتحمل ذلك مع العلم ان تأجيل الرواتب على اساس السلسلة معرض للطعن امام مجلس شورى الدولة.

 الاجتماع التشاوري

وكان عقد بعد ظهر امس اجتماع في وزارة المال ضم الوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح، محمد فنيش، سليم جريصاتي، وايمن شقير، والنائب جورج عدوان، ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري.
ووصف عدوان الاجتماع بأنه يمهد لجلسة مجلس الوزراء مؤكدا على محاولة «الحفاظ على المالية العامة للدولة وسلسلة الرتب والرواتب». واعرب عن اعتقاده انه قبل 1 تشرين الاول المقبل «سننتهي من كل الازمة».
وقال احد الوزراء الذين شاركوا في الاجتماع لـ « الديار»: لن تكون هناك ازمة، ونحن في صدد بلورة الحلول التي تأخذ بعين الاعتبار ثلاثة امور: الالتزام بسلسلة الرتب والرواتب وعدم المس بحقوق اصحابها، واحترام قرار المجلس الدستوري، وايجاد التمويل اللازم للسلسلة.
واضاف «ان المخارج المطروحة تنطلق من هذا التوجه الذي يعبر عنه كل اطراف الحكومة، والاجواء التي سادت في الاجتماع كانت جيدة وايجابية، ولا يوجد شيء نهائي بعد بانتظار جلسة مجلس الوزراء».
وقال مصدر اخر «سوف نعمل بسرعة ونسابق الوقت لتفادي اي تداعيات سلبية كبيرة، وهناك تركيز على تأمين الايرادات بقانون جديد يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات واراء المجلس الدستوري».

 مصدر نيابي لـ«الديار»

وحول امكانية تعليق السلسلة قال مصدر نيابي مطلع لـ« الديار»: لا احد يستطيع ان يعلق السلسلة فقانونها نافذ منذ لحظة صدورها بمفعول رجعي.
والكلام عن التعليق هو في غير محله وليس واردا».
واضاف المصدر : هناك فكرة بأن يعمد مجلس الوزراء الى تأجيل دفع الرواتب على اساس السلسلة اول الشهر المقبل ريثما يصار الى معالجة موضوع الايرادات والضرائب بعد الطعن فيه من قبل المجلس الدستوري.
وابدى المصدر ملاحظات على قرار المجلس، مؤكدا ان هناك قوانين تصدر دائما تتعلق باعتمادات اضافية خارج الموازنة او بالضرائب خارج الموازنة ثم يتم ادخالها لاحقا.
واضاف: كما ان مشروع قانون الموازنة لحظ اصلا مبلغ 1200 مليار ليرة لتمويل السلسلة وهذا لم يتنبه له المجلس الدستوري.
ورأى المصدر ان الخطأ الذي ارتكب من البداية هو عنونة قانون الضرائب بإضافة عبارة «بهدف تمويل السلسلة» معتبرا انه كان على المجلس النيابي ان يتنبه الى هذه النقطة ولا يورد العبارة المذكورة.
ورأى المصدر ان الدولة بمستطاعها ان تقر الضرائب التي تشاء، وانه يمكن اعتبار مثل هذا الامر خطأ في الاقتصاد لكنه لا يعتبر خطأ قانونياً بكل الاحوال.

 رعد: السلسلة قانون واجب تنفيذه

وفي المواقف قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة ان الطعن في قانون الضرائب ليس له علاقة بقانون سلسلة الرتب والرواتب التي اصبحت قانوناً واجباً تنفيذه، ولا تستطيع الحكومة ان تتهرب منه ولا وزير المالية.
واضاف: نعم هناك اعباء على الحكومة عليها ان تسعى بجد من اجل استصدار قانون جديد يرتب عوائد وموارد مالية من اجل تغطية كلفة السلسلة.

 دعوات للاضراب

وبعد اعلان هيئة التنسيق النقابية اول من امس عن الدعوة الى الاضراب العام في 2 تشرين الثاني المقبل والذي يشمل الادارات والمؤسسات العامة والمدارس والجامعات في القطاعين الخاص والعام، دعت امس رابطة موظفي الادارة العامة الى الاضراب العام التحذيري يوم غد الاثنين في جميع الادارات العامة.

 الموازنة

من جهة اخرى، اكد غير مصدر امس لـ«الديار» ان المجلس النيابي يتوقع ان يعقد جلسة في اوائل الشهر المقبل بعد عاشوراء لمناقشة واقرار الموازنة بعد ان انجزت لجنة المال تقريرها ورفعته الى الرئيس بري.

 عون الى باريس

على صعيد آخر، يتوجه الرئيس عون غداً الى باريس في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع نظيره الفرنسي تتناول التطورات الراهنة وقضية النازحين السوريين والعلاقات بين البلدين.
وعشية الزيارة أدلى رئيس الجمهورية بحديث لصحيفة «لوموند» الفرنسية قال فيه «لا يمكننا ان نمنع حزب الله من سلاحه طالما ان اسرائيل لا تحترم قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن والامم المتحدة». واضاف : «اننا نعمل على دعم الجيش اللبناني لحماية البلاد وجميع اللبنانيين».

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار تم نقلة لك من موقع الديار و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار لبنان - محاولة لصياغة قانون ضرائب جديد قبل نهاية الشهر وزير المال: وضعنا الجداول وفق السلسلة والعودة للقديم ليست سهلة - محمد بلوط | الديار و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الديار و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا