تكنولوجيا - مميزات جديدة من «إل جي» بهاتفها V30 -
تكنولوجيا - تعرف على أهم وظائف «آندرويد 8.0» -
تكنولوجيا - لينوفو تطرح «Moto E4 Plus» فى السعودية -
ست الكل - طريقة سحرية تخلصك من البثور السوداء -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح
أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح

أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:18 مساءً

الواقع اون لاين - رئيس الحكومة دعا الوزراء إلى فتح الحوار القطاعي ومده بمقترحات حلول للحوار المركزي

أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة نهاية القطيعة التي ظلت تطبع العلاقة بين أطراف الشغل، بسبب توقف الحوار الاجتماعي لفترة طويلة منذ حكومة بنكيران.
وأمام ضغط الملفات الاجتماعية وحالة الاحتقان التي تعيشها العديد من القطاعات، ومطالب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بالعودة إلى مائدة الحوار، قرر رئيس الحكومة إطلاق الحوار من جديد، مفضلا البدء بالحوار القطاعي.
ووجه نوبير الأموي، الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل رسالة عاجلة إلى رئيس الحكومة يطالب فيها بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع أطراف الشغل، بعد أن نفد صبر المركزية النقابية من تملص الحكومة من الحوار، وإصرارها على تمرير العديد من القوانين ذات الصبغة الاجتماعية في البرلمان بغرفتيه، عوض طرحها في جلسات الحوار الاجتماعي، بمشاركة مكونات أطراف الشغل من نقابات وممثلي أرباب عمل.
ووجه رئيس الحكومة منشورا إلى جميع الوزراء وكتاب الدولة والوزراء المنتدبين، يطالبهم بتعميق دراسة مختلف القضايا والملفات المطروحة على القطاعات التي يشرفون عليها، في إطار حوار قطاعي يضم المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. كما دعا مسؤولي المؤسسات والمنشآت الخاضعة لوصايتهم إلى إجراء حوارات مماثلة من أجل دراسة القضايا المرتبطة بمجال اختصاصاتهم.
وقال العثماني في المنشور الموجه إلى فريقه الحكومي، إن جهود الحكومة ستتركز على تعزيز الحوار الاجتماعي وطنيا وقطاعيا ومحليا، وأيضا على صعيد المقاولات الإنتاجية، من أجل تحسين ظروف عيش الشغيلة، وتقوية حمايتها الاجتماعية، وإرساء حوار منتظم باعتباره آلية لمعالجة القضايا الاجتماعية، بما يضمن استقرار الأوضاع الاجتماعية وتحقيق السلم الاجتماعي، وتحسين المناخ الاقتصادي.
وطالب رئيس الحكومة جميع الوزراء بتمكينه في أقرب الآجال، من النتائج التي ستسفر عنها جلسات الحوار القطاعي، وتقديم المقترحات الحلول الممكنة لمختلف القضايا الواردة في الملفات المطلبية للنقابات، وهي التي ستشكل أرضية للحوار الاجتماعي الوطني، الذي ستشرف عليه الحكومة.
وتأتي مبادرة رئيس الحكومة في محاولة للاستجابة لمطالب المركزيات النقابية، التي عبرت عن قلقها من تدهور الأوضاع الاجتماعية في العديد من القطاعات، وإصرار الحكومة على تمرير العديد من القوانين ذات الصبغة الاجتماعية إلى البرلمان بغرفتيه، في الوقت الذي يفرض المنطق السليم مناقشتها داخل جلسات الحوار الاجتماعي.
وقال علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للمركزية النقابية، إن الكنفدرالية اضطرت إلى توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، للتأكيد إلى أن الأوضاع الان هذا "اليوم" تؤكد الحاجة على ضرورة التعجيل باستئناف التفاوض الجماعي الثلاثي الأطراف، من أجل طرح كل القضايا المرتبطة بعالم الشغل والطبقة العاملة.
وأوضح بلعربي في تصريح لـ»الصباح» أنه ليس من مصلحة المغرب الاستمرار في نهج حكومة بنكيران، فنحن في حاجة إلى مقاربة جديدة تقوم على اعتماد الحوار الاجتماعي، أساسا لمعالجة كل الملفات المرتبطة بالعمل النقابي وقضايا الشغل، عوض الذهاب بمشاريع قوانين مباشرة إلى البرلمان.
وذكر القيادي في الكنفدرالية بالندوة التي احتضنها مجلس المستشارين يوم 20 فبراير الماضي، والتي تميزت بالرسالة الملكية التي دعت إلى اعتماد الحوار الاجتماعي، أساسا لمعالجة كل القضايا، موضحا أن الكنفدرالية تعتبر الحوار مفهوما ينتمي إلى ثقافة الديمقراطية، والسبيل إلى التوصل إلى التوافقات والتعاقدات الكبرى، مشيرا إلى أن الوضع الاجتماعي الان هذا "اليوم" مخيف.
برحو بوزياني

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - الحكومة ترضخ لمأسسة الحوار الاجتماعي - الموقع الرسمي لجريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار المغرب - مركز صحي يبدأ تقديم خدماته في جماعة رياح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا