أقتصاد الاردن - 50ر27 دينار أسعار غرام الذهب محليا -
أقتصاد الاردن - ارتفاع مؤشر البورصة -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح
أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح

أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الخميس 18 يناير 2018 02:39 مساءً

الواقع اون لاين - السماسرة والمضاربون يتلاعبون بالأسعار بالرباط والحكومة في دار غفلون
يعاني المواطنون ارتفاع  أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، التي يقتنوها لتلبية حاجياتهم، بسبب جشع تجار، خاصة المضاربين منهم، على مواصلة طريقتهم في الغش والتلاعب لربح المال بسرعة على حساب صحة وجيوب المواطنين.
والزائر أسواق “المركزي” و”بوقرون”، و”الملاح” بالرباط، يستغرب صمت مؤسسات الدولة إزاء هيمنة المضاربين واستمرار وزراء حكومة سعد الدين العثماني في طمأنة الناس، بتقديم وعود، وتبرير ارتفاع الأسعار، ما أدى إلى ضرب القدرة الشرائية للمواطنين.

ارتفع أسعار الطماطم  من 6دراهم إلى 13 دراهم، بزيادة قدرها 100 في المائة، وأرجع بعض الباعة سبب ارتفاع أسعار الطماطم إلى الظروف المناخية القاسية التي تجتاح مختلف مناطق المغرب، والتي أثرت، بشكل سلبي، على إنتاج الطماطم الموجهة للاستهلاك، ذلك أن الطماطم تلزمها درجة حرارة معينة لكي تنضج، ما يحتم على الفلاحين استعمال مواد، لتسريع عملية نضجها، وهذا يرفع من تكاليف الإنتاج.
كما أرجع باعة آخرون سبب ارتفاع الأسعار إلى تصدير كميات مهمة من الطماطم المغربية في هذه الفترة من السنة إلى الأسواق الأوربية ، ما جعل الكمية المتداولة بالأسواق المحلية قليلة جدا، فأصبح العرض أقل من الطلب، وهذا أدى إلى رفع الأسعار، إذ وصل أسعار الصندوق الواحد من الطماطم إلى 280 درهما، بعد أن كان يباع إلى وقت قريب في سوق الجملة بـ120 درهما.
ولم يشمل الارتفاع الطماطم فقط، بل باقي أنواع الخضر، بينها ما كانت في ” لفريكو” وحان وقت بيعها، ما جعل سعرها مرتفعا. ورغم التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مختلف البوادي، فإنها لم تساهم في تقليص الأسعار، بل أدت إلى رفعها بشكل صاروخي، مما أثار حفيظة المستهلك الذي استغرب هذه الزيادة واحتج على تقاعس  الحكومة، والولايات والعمالات، في مواجهة كبار المضاربين الذين تعرفهم السلطات، بل تعرف حتى عناوين مقار سكناهم، وهذا يساهم في ارتفاع وتيرة الاحتجاجات.
وارتفع البصل من 4 دراهم إلى7، والجزر من 3 دراهم إلى 7، و” اللفت الأصفر” من 3.5 درهم إلى ستة، والبطاطس من 4 دراهم إلى 5.5، والجزر من أربعة دراهم إلى ستة، والقرع من 7 دراهم إلى 12 ، و”الجلبانة” من 12دراهم إلى 19 .
لهيب في أسعار الدجاج والسمك  

لم يخرج أسعار بيع الدجاج عن القاعدة، إذ ارتفع بسرعة من 18درهما إلى 25 جراء تعرضه لمرض أدى إلى نفوق الكثير من “الكتاكيت”، يؤكد بعض الباعة، الذين شددوا على غياب المراقبة في هذا المجال من قبل السلطات المختصة، إذ يلجأ البعض إلى الوخز بالإبر لتلقيح الدجاج كي ينتفخ وزنه ويرتفع سعره، كما ارتفع أسعار البيض من درهم إلى درهم و20 سنتيما.
 ويواصل السمك ارتفاعه رغم توفر المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ، إلا أن معدل استهلاك الفرد الواحد لا يتخطى 16 كيلوغراما في السنة، إذ وجه الباعة بالتقسيط  أصبع الاتهام إلى المضاربين، الذين يشكلون سلسلة من المشترين بصفة غير قانونية لأنهم لا يتوفرون على البطاقة المهنية التي توزعها الوزارة على المهنيين الذين يلجون سوق الجملة، إلى أسواق التقسيط، إذ يشتري أحدهم الأسماك بالجملة، بثمن معين، ومناسب جدا، من المنتجين الصيادين بالميناء، ويعيد بيعها لبائع يعيد بدوره بيعها لتاجر ثالث، وقد يحصل البيع في الطرقات، عبر الاتصالات الهاتفية، وكل واحد من هؤلاء المضاربين يحقق ربحا، على حساب المنتجين المتضررين، الذين يتنقلون في قوارب صيد، أو بواخر تقليدية، ولا يحققون سوى ربح ضئيل.
أ.أ

أحمد الأرقام

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - القفـة تحتـرق - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار المغرب - استخبارات أوربا تقتدي بالأمن المغربي - جريدة الصباح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا