أخبار تونس - المهندسون في إضراب بيومين -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح
أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 02:25 مساءً

الواقع اون لاين - تنغير على فوهة بركان

أوقفت السلطات المحلية بتنغير 11 شخصا، الأربعاء الماضي، خلال التدخل الذي قامت به من أجل فض اعتصام يخوضه سكان منطقة «تمتتوشت»، بورش إنجاز سد تودغى، منذ أكثر من 53 يوما. وقالت عمالة تنغير، في بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه، إن التدخل تم بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، إثر قيام مجموعة من الأشخاص بالتجمهر بورش إنجاز سد تودغى مع عرقلة الأشغال، مضيفة أنه «بعد رفض المحتجين لكل الإنذارات القانونية تدخلت القوات العمومية في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لتفريق المتجمهرين، وستتم إحالة المعتقلين على العدالة، ونقل شخص واحد تظاهر بالإغماء إلى المستشفى للتأكد من حالته الصحية»، مؤكدة أن التدخل يأتي لحماية الأمن والنظام العامين، وبما يقتضيه ذلك من تحقيق للمنفعة العامة.
وأوضحت عمالة إقليم تنغير، في وقت سابق، أن «المعتصمين رفضوا كل قنوات الحوار وأصروا على الاستمرار في عرقلة إنجاز المشروع بدون وجه حق، رغم أن المشروع مطلب إقليمي لما تعرفه بعض مناطق الإقليم من جفاف وحاجة إلى المياه، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الفيضانات».
وبعد أن دقت طبول الحراك في تنغير، إثر الخطوة التصعيدية التي قامت بها وزارة الداخلية، سارعت تنسيقية أحزاب تنغير التي تضم أربعة أحزاب «متصارعة» سعيا منها إلى احتواء الأزمة، إلى استصدار بلاغ أعلنت من خلاله عن أسفها الشديد لما آلت إليه الأوضاع في سد تودغى بعد اللجوء إلى القوة لفض اعتصام السكان، داعية إلى تغليب الحكمة والإبقاء على خيار الحوار درءا لمزيد من الاحتقان، لافتة إلى أنها ستعقد ندوة صحافية بمقر التجمع الوطني للأحرار ببومالن دادس في الأيام القليلة المقبلة.
وأبرزت التنسيقية الإقليمية للترافع والنضال من أجل إقرار برنامج تنموي للإقليم، أنها حاولت التدخل بعد تأسيس التنسيقية لحلحلة هذا المشكل، من خلال عقد لقاء مع برلمانيي إقليم تنغير وأعضاء المجلس الجماعي لأيت هاني الجمعة 5 يناير، وفتح مجموعة من قنوات الاتصال بالسكان على أمل إيجاد حل للمشكل المطروح.
مصطفى شاكري
رفاق منيب بأوطاط الحاج في قفص الاتهام

أخذت الاحتجاجات الاجتماعية التي عرفتها أوطاط الحاج بإقليم ميسور، طابعا سياسيا، من خلال استدعاء درك ميسور لنشطاء حزب سياسي معارض وجمعية حقوقية بالمنطقة، بسبب انخراطهم في الحركة الاحتجاجية.
وتفيد مصادر «الصباح» أن مصالح الدرك استدعت عددا من المسؤولين في الحزب الاشتراكي الموحد والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعضهم يتحمل المسؤولية في المجلس البلدي، على خلفية المسيرات الاحتجاجية التي تفجرت بها، إثر وفاة مواطن تعرض لحادثة سير، بسبب ما أسماه المحتجون غياب التجهيزات الطبية بالمستشفى.
وأفادت مصادر من أوطاط الحاج أن البلدة عرفت أول أمس (الخميس) احتجاجات أمام المستشفى، وإضرابا عاما شارك فيه التجار الذين أغلقوا محلاتهم، مشيرة إلى أن هدنة سجلت أمس (الجمعة)، في انتظار ما سيؤول إليه رد السلطات المحلية على مطالب المحتجين.
واستنكرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للاشتراكي الموحد، استهداف أعضاء الحزب، واعتماد المقاربة الأمنية في مواجهة الحركات الاحتجاجية السلمية، مؤكدة أن استهداف الحزب من خلال متابعة عدد من مناضليه، على خلفية دعم الحراك في الريف أو جرادة أو أوطاط الحاج، يشكل ضربا لدستور 2011، وتهديدا للحقوق والحريات.
وطالبت منيب في تصريح لـ»الصباح» الدولة بإعمال الحكمة والاستجابة إلى مطالب السكان المشروعة، مشيرة إلى أن ما تعرفه العديد من الأقاليم من مظاهرات، يؤكد أن الاختلالات المجالية والنقص في الخدمات الاجتماعية، يهدد باتساع دائرة الاحتجاج.
برحو بوزياني
العلمي يكشف مشاريع الحكومة

كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن لجنة الاستثمارات، المنعقدة الأربعاء الماضي، برئاسة رئيس الحكومة، صادقت على 48 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، يبلغ حجم استثماراتها 32.32 مليار درهم، من شأنها توفير 6 آلاف منصب شغل مباشر و13 ألفا و952 منصب شغل غير مباشر.
ونبه العلمي، في لقاء صحافي عقده زوال الأربعاء الماضي، إلى أن جهة العيون الساقية الحمراء تستأثر بالنصيب الأكبر، بنسبة فاقت 53 في المائة من مجموع الاستثمارات، وكلفة إجمالية تجاوزت 17 مليار درهم، «بعدما كانت الاستثمارات تتمركز أساسا في قطب البيضاء وبعده الجرف الأصفر وطنجة والقنيطرة، التي ظلت لسنوات تحتكر أغلب الاستثمارات كانت وطنية أو أجنبية، لوصلها بمختلف العوامل المساعدة على نجاح الاستثمار، سيما تلك الخاصة بالبنيات التحتية، من طرق وموانئ ومطارات تسهل العمليات التجارية».
ويظهر توزيع الاستثمارات المزمع إنجازها، أن جهة البيضاء سطات، احتلت الرتبة الثانية ب 5.14 ملايير درهم، ، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة، التي احتلت الرتبة الثالثة باستثمارات بالكاد تجاوزت 4 ملايير درهم ونصف، فيما لم تحظ جهات مراكش آسفي والشرق وفاس مكناس، إلا بنسبة 1 في المائة من مجموع الاستثمارات.
هجر المغلي

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار المغرب - إدانة مستخدم اختلس 228 مليونا - جريدة الصباح
التالى أخبار المغرب - فضيحة بمديرية الضرائب بالقنيطرة - جريدة الصباح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا