ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح
أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح

أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الثلاثاء 16 يناير 2018 12:47 مساءً

الواقع اون لاين - المالكي يطلب 8 ملايير

التمس الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة مده ب8 ملايير سنتيم، لسد الخصاص وأداء تعويضات تقاعد ألف برلماني.
وقالت مصادر « الصباح» إن العثماني رفض للمرة الثالثة على التوالي طلب المالكي، الذي عقد معه لقاءات سرية، وصفت من لدن إدارة مجلس النواب، باللقاءات الودية غير الرسمية، قصد ضخ ملايير من الميزانية العامة، لتفادي إفلاس معاشات النواب، التي يقتطع لهم شهريا 2900 درهم، وتؤدي الدولة عنهم 2900 درهم، كي يصل التعويض بين خمسة آلاف درهم و ثمانية آلاف، حسب أقدمية الولايات، والتمس العثماني منحه مهلة لبحث الأمر مع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الذي رد سلبيا.
وأكدت المصادر أن اللقاءات السرية وصلت إلى الباب المسدود، بحكم أن الدولة مطلوب منها رفع دعمها من 2900 إلى 7 آلاف درهم شهريا، لتفادي إفلاس معاشات ألف نائب الذين كانوا يستفيدون مدى الحياة بغض النظر عن سنهم، في الوقت الذي تم فيه اقتطاع الملايير من صناديق 500 ألف موظف لضمان ديمومة التقاعد ضمن إصلاح وضعته حكومة عبد الإله بنكيران، واعتبر مسا بحقوق ومكتسبات الموظفين.
أحمد الأرقام
ملاسنات بين أزوكاغ وأبوزيد

أكد الحسين أزوكاغ، النائب الاستقلالي، أن الترسيم الحقيقي للغة الأمازيغية، حتى تضطلع بوظيفتها الرسمية إلى جانب اللغة العربية، يستوجب إعمال مبادئ الشمولية والإنصاف والمساواة والتدرج الفعلي المعقلن.
ودخل نائب اشتوكة أيت باها في ملاسنات مع المقرئ أبو زيد، نائب العدالة والتنمية، خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والذي تحول إلى مدافع عن العربية دون غيرها من اللغات. وأوضح أزوكاغ، في حديث مع «الصباح» أن النقاش العام داخل اللجنة كشف عن أصوات لا تؤمن بالتعدد اللغوي الذي أقره دستور 2011، بل وتمثل رأيا محافظا، لا يساير التعدد اللغوي والثقافي الذي يميز المغرب، تحت مبررات الدفاع عن اللغة العربية.
وحذر النائب الاستقلالي، في معرض تدخله خلال المناقشة العامة للمشروع داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال، من مغبة أن يؤدي مشروع القانون التنظيمي المعروض للنقاش إلى الإقبار التدريجي للأمازيغية.
برحو بوزياني
معصيد: المجانية خط أحمر

خص ميلود معصيد، الكاتب العام للجامعة الوطنية لتعليم، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، حيزا مهما من كلمة افتتاح أشغال المجلس الوطني، المنعقد أول أمس (اول ايام الاسبوع)، إلى مقترح الحكومة فرض رسوم على التعليم العالي، والتعليمين الإعدادي والثانوي فيما بعد، مؤكدا أن مجانية التعليم خط أحمر لا يقبل التفاوض.
وقال معصيد إن أعضاء المجلس الوطني يستشرفون الآفاق النضالية المقبلة للرد على المخطط الحكومي لضرب المجانية، وتقوية الروح الوحدوية ومبادرات التنسيق مع النقابات الأخرى، ضمنها الجامعة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقرب من العدالة والتنمية، وذلك عملا بمقولة «وشهد شاهد من أهلها». وعقد المجلس الوطني تحت شعار «وحدويون ومتضامنون من أجل تنظيم نقابي قوي، دفاعا عن مجانية المدرسة العمومية، وعن حقوق ومكتسبات نساء التعليم ورجاله»، وهو شعار يجسد، حسب معصيد، وعي الجامعة بخلفية المخططات التي تحاك لضرب مجانية التعليم العمومي وخطورتها، وتجعل من نساء التعليم ورجاله شماعة، يعلق عليها فشل الإصلاحات المزعومة للنظام التعليمي، وتحميلهم تبعات إفلاس السياسة التعليمية الطبقية المتبعة، كما تستعجل تفكيك المدرسة العمومية لخوصصتها وتبضيع المعرفة لفائدة المقاولة».
يوسف الساكت

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - أخبار وطنية - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار المغرب - مجلس السلطة القضائية يبت في المسؤوليات - جريدة الصباح
التالى أخبار المغرب - اجتماعات "سرية" لتوريط عمارة - جريدة الصباح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا