رياضة قطر - Facebook -
رياضة قطر - Twitter -
رياضة قطر - Facebook -
رياضة قطر - Twitter -
أقتصاد الاردن - "أسعار" الخضار الان هذا "اليوم" -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح
أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح

أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:01 صباحاً

الواقع اون لاين - المرشد القانوني، موعد متجدد للقراء الأعزاء مع الدكتور عمر أزوكار، المحامي بهيأتي البيضاء وباريس، للإجابة عن استفساراتهم ومسائلهم القانونية ومختلف المساطر المتعلقة بها. للحصول على الإرشاد المطلوب، الرجاء بعث رسائل عبر البريد العادي إلى عنوان “الصباح “، أو عبر البريد الإلكتروني للجريدة.
إعداد: المصطفى صفر

سؤال القارئ:

هل يحق للأجير أن يرفض الاستمرار في العمل رغم إنذاره بذلك، بعلة أن العقوبة التأديبية الصادرة في حقه بالتوقيف لم تحترم فيها مسطرة الاستماع، أو أن الواقعة المنسوبة إليه غير ثابتة ؟…

جواب المرشد القانوني:
الأصل حق المشغل في اتخاذ العقوبات التأديبية التي يراها مناسبة والمقررة قانونا. و يجد هذا الحق أساسه في ما له من سلطة التوجيه و لأن الأجير من تابعيه.
ويحق للأجير أن ينازع في العقوبة التأديبية المتخذة في مواجهته أمام القضاء الاجتماعي بمقال الدعوى. إذ تسمح هذه المنازعة إمكانية القاضي إلغاء العقوبة التأديبية وترتيب الآثار المالية المترتبة عنها.
أما أن يرفض الأجير العمل وتأديته لفائدة مشغله بعلة أن العقوبة غير قانونية، فإن مثل هذا الموقف يؤدي إلى الفسخ بدون تعويض وخاصة إذا أنذره بالرجوع إلى العمل ورفض الالتحاق.

جاء في قرار لمحكمة النقض ما يلي:
حيث ثبت صحة ما أفادت به الطالبة على القرار المطعون فيه، إذ بالرجوع إلى مستندات الملف يتجلى بأن الطالبة اتخذت في حق المطلوبة عقوبة تأديبية تتمثل في التوقيف عن العمل لمدة 3 أيام بسبب عدم احترام رئيسها المباشر، و حيث ثبت لقضاة الموضوع عدم احترام الطالبة لمقتضيات المادة 37 من مدونة الشغل و التي تحيل على المادة 62 من المدونة نفسها، إذ ليس بالملف ما يفيد سلوكها للإجراءات الشكلية المنصوص عليها بالمادة أعلاه و التي «توجب قبل اتخاذ قرار التوقيف في حق الأجير أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه بالاستماع إليه من طرف المشغل أو من ينوب عنه بحضور مندوب الأجراء أو الممثل القانوني الذي يختاره و ذلك داخل أجل لا يتعدى 8 أيام ابتداء من التاريخ الذي ثبت فيه ارتكاب الفعل المنسوب إليه و يحرر محضرا في الموضوع من قبل الإدارة يوقعه الطرفان و تسلم نسخة منه إلى الأجير».
و حيث إن (المشغلة) الطالبة قامت بتوجيه إنذار بالالتحاق بالعمل بتاريخ 20-07-2010 توصلت به المطلوبة بتاريخ 26-07-2010 و كان عليها الالتحاق و استئناف عملها إلا أنها رفضت و وجهت دعواها ضد الطالبة، معتبرة نفسها مطرودة تعسفيا، مطالبة بتعويضات مسطرة بمقالها، والحال أنه كان عليها الطعن في مقرر العقوبة التأديبية أمام المحكمة لتقول كلمتها في الموضوع. والقرار لما قضى بخلاف ذلك يكون ناقص وفاسد التعليل الموازي لانعدامه، مما يعرضه للنقض.
قرار محكمة النقض 864 المؤرخ في 19/06/2014 في الملف الاجتماعي 818/5/1/2013 غير منشور.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - فسخ العقد بدون تعويض - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار المغرب - هيئة حقوقية تنتقد مظاهر "فوضى العيد" بمراكش

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا