أخبار تونس - قطر تؤكد مواصلة دعمها لتونس -
سنت الكل - الحقيبة الفرو صديقتك هذا الشتاء -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح
أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح

أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - السبت 25 نوفمبر 2017 11:54 مساءً

الواقع اون لاين - الحكم صدر ليلا بعد جلسات ماراثونية رافع فيها عدة محامين دفاعا عن المتهمين والطرف المدني

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية فاس، مساء الثلاثاء الماضي، الحكم الابتدائي ببراءة أربعة قياديين في حزب العدالة والتنمية، من جناية “القتل العمد” توبع بها مقاول وأستاذ بكلية متعددة التخصصات بسطات، وجنحة “الضرب والجرح بالسلاح الأبيض” المتابع بها زميلاهما.
وصدر الحكم نحو العاشرة ليلا، بعد إنهاء مرافعات دفاع المتهمين بقتل الطالب القاعدي محمد آيت الجيد المعروف في الأوساط الطلابية ب”بنعيسى” قبل 24 سنة، وتعقيبات زملائهم المنتصبين للدفاع عن عائلة آيت الجيد المنتصبة طرفا مدنيا، التي دامت نحو 6 ساعات، بعد أسبوع من تأجيل استكمالها.
واضطرت هيأة الحكم برئاسة محمد السبع، إلى تأجيل استكمال المرافعات، في جلستين سابقتين بسبب طول مدة تدخل المحامين، تيسيرا منها للبت في باقي الملفات المدرجة والمتابع فيها مسرحون ومعتقلون أخرجوا من القاعة 2 ، وظلوا طول المدة في انتظار الانتهاء من مرافعة دفاع الطرفين في الجلستين.
وجدد محامو المتهمين الأربعة الذين توبعوا في حالة سراح، اتهامهم للأصالة والمعاصرة أو “الحزب البئيس” كما وصفه أحدهم، بالوقوف وراء متابعتهم، مخصصين حيزا مهما للطعن في شهادة الخمار الحديوي ابن قرية با محمد بتاونات، وإبراز ما أسموه “تناقضات شهادته” التي سطرها محام في وثيقة.
وكشف دفاع المتهمين أوجه التناقض في شهادته، متحدثا عن “قصد وهدف من المحاكمة” “باش يعذبونا ويعذبوكم بإحالة قضايا فقط لأن خلفياتها سياسية” يخاطب محام رئيس الهيأة.
والتمس دفاع الطرف المدني رد الدفوع الشكلية المتعلقة بالتقادم وبطلان إجراءات التحقيق والتجريح في شهادة الحديوي رفيق الضحية بنعيسى، الشاهد الوحيد في الملف بعد وفاة سائق سيارة الأجرة الصغيرة التي كانا على متنها، بداعي وجود “عداوة إيديولوجية”، التي تقدم بها دفاع المتهمين في جلسة سابقة.
وقال المحامي علي الحدروني، “إننا في هذا الملف أمام تعدد أفعال غير قابلة للتجزيء للارتباط الوثيق في ما بينها، من طرف أشخاص مجتمعين”، مؤكدا أنه لا يمكن مناقشته بمعزل عن الملف المدان فيه “ع. م” عضو العدل والإحسان ب10 سنوات سجنا، يقضيها بسجن رأس الماء، للجريمة نفسها.
وأوضح أن “ع. م” لم يرتكب فعل القتل لوحده، بل “كان مساهما، ما يعني تعدد الجناة”، ملتمسا من هيأة الحكم الرجوع إلى قرار إدانته وما ورد فيه من مشاركته وعضوي “بيجيدي” المتابعين في هذا الملف بتهمة القتل العمد، في رفع اللبنة (الطوار) وضرب بنعيسى بها، ما تسبب له في نزيف دموي قاتل. وناقش المحامي إدريس الهدروكي، حيثيات قرار غرفة الجنايات الابتدائية بتبرئة المتهمين الأربعة من هذه الجريمة التي نعتها ب”غير عادية”، سيما القول بتناقض شهادة الشاهد الخمار الحديوي، التي وصفها ب”المترابطة” و”ليس فيها أي تناقض أو غموض، بل سرد الوقائع بدقة ولو أخر جزئيات بسيطة”. وقال زميله محمد بوكرمان، إن تصفية بنعيسى كانت بخلفية فكرية عقائدية، مشيرا إلى أن السائق المتوفى أكد واقعة الاعتراض والإخراج من السيارة، والخمار أكمل تفاصيل لاحقة بدقة متناهية، مستغربا تجريح شهادته، مؤكدا أن الاختلاف الإيديولوجي ليس من موانع الشهادة المنصوص عليها قانونا.
وسار زميله محمد بنعبد الله الوزاني، في الاتجاه ذاته، متسائلا عن أوجه التناقض في شهادته وسرده لوقائع مادية ملاحظة بالرؤية والحضور، مشيرا إلى أن إنكار المتهمين حضور الوقائع، تفنده إجابتهم عن أسئلة المحكمة حول كيفية علمهم بها، فيما تحدث دفاع المتهمين عن “تفنن الشاهد في شهادته”.
حميد الأبيض (فاس)

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - البراءة لقياديين بـ"بيجيدي" من دم بنعيسى - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار المغرب - اعتقال شخص حاول اغتصاب قاصر بإحدى المدارس الابتدائية بفاس - جريدة الصباح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا