ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح
أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح

أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 08:19 مساءً

الواقع اون لاين - تخوفات من عدم التزام الجهات المانحة بدفع ما تبقى من مستحقاتها والتزاماتها المالية ضمن مخطط التنمية
تواجه أغلب المشاريع المهيكلة الكبرى بالبيضاء، معيقات في السيولة تهدد بتوقف أغلب الأوراش المدرجة في إطار مخطط التنمية 2015-2020 التي أعطى جلالة الملك انطلاقتها في 2014 بغلاف مالي وصل إلى 33.6 مليار درهم.
وتشهد أغلب مشاريع البنيات التحتية والطرق والمحولات بطئا ملاحظا في الأشغال التي تتقدم بوتيرة ضعيفة، عزاه مسؤولون بالجماعة الحضرية إلى دخول أغلب هذه الأوراش مرحلة انتقالية صعبة تتطلب تكثيفا لجهود القطاعات الحكومية والصناديق المالية للوفاء بما تبقى من مستحقات في ذمتها.
وأعطت مصادر «الصباح» مثالا على ذلك بمشروع إعادة هيكلة مدارات ومحولات سيدي معروف وبناء القنطرة التي تربط بين طريق مراكش وشارع الجديدة سابقا، مؤكدة أن الأشغال تعطلت أكثر من اللازم في نقطة حساسية تعرف تدفقا يوميا لآلاف السيارات والعربات والشاحنات، كما تقطعها خطوط السكك الحديدية الخاصة بالطرامواي الذي يعبر من وإلى منطقة الكليات.
وفيما انطلق العمل بممر عزبان (700 مليون درهم) الرابط بين ملتقى عزبان وملتقى العمالات بعد طول انتظار، مازالت الأوراش مفتوحة في المقاطع الفرعية، المؤدية إلى منطقة ليساسفة، إذ تحول هذا المدار إلى نقطة مرورية سوداء، بسبب البطء الشديد في الأشغال. وتخضع باقي المشاريع الأخرى إلى الوتيرة نفسها، ما يهدد أغلبها بالتوقف في القريب العاجل في انتظار إيجاد حل لمشكل التمويل، تؤكد مصادر «الصباح».
وتتكلف «الشركة البيضاء للتهيئة» بـإنجاز 15 مشروعا مهيكل مدرجا في إطار مخطط التنمية (2015/2020) بملايين الدراهم، منها مشروع المنتزه الإيكولوجي سيدي عبد الرحمان (40 مليون درهم) والممر تحت أرضي بشارع الموحدين (600 مليون درهم) وإعادة تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس (220 مليون درهم) وتأهيل الطرق الداخلية (3.170 ملايين درهم) وتأهيل الشواطئ (700 مليون درهم) ومربد شارع الراشدي (170 مليون درهم) وحديقة الجامعة العربية (100 مليون درهم) وحديقة عين السبع (250 مليون درهم) ومسرح البيضاء الكبير (1.440 مليون درهم).
هناك أيضا، مشروع إعادة تأهيل واستغلال المطرح القديم (107 ملايين درهم) وتهيئة طرق ملتقى العمالات وملتقى عزبان (700 مليون درهم) وتوسيع الطريق السيار الحضري (450 مليون درهم) وبناء المحور الجنوبي الغربي (354 مليون درهم) وتهيئة مدارة سيدي معروف (585 مليون درهم) واستغلال مطرح النفايات الجديد (67 مليون درهم) ومجمع المياه الغربي الضخم (850 مليون درهم) ووقاية الساحل الغربي من التلوث (335 مليون درهم).
وغالبا ما تجري أغلب هذه المشاريع خارج رقابة منتخبي المدينة وجماعتها الحضرية التي لا تعلم كيف تدبر هذه الشركة، ومتى تنظم جموعها العامة، ولمن تقدم بياناتها وحساباتها، ولمن توجه محاضرها وتقاريرها، علما أن الشركة تعتبر، منذ 2014، على الأقل في حكم «شركة للتنمية المحلية» من المفروض أن تكون تحت سلطة ووصاية المجلس الذي أنشأها.
يوسف الساكت

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - السيولة تهدد مشاريع البيضاء بالتوقف - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار المغرب - ساجد يبسط حقيقة تجهيز مكاتب وزارة السياحة
التالى أخبار المغرب - بنحمو: خطاب الملك يُدخل المغرب إصلاحاتٍ جديدة

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا